صحف الخميس:ابتدائية القنيطرة تستدعي عبد اللطيف الحموشي للمثول أمامها و زيارات مفاجئة للجن تفتيشية من وزراة الداخلية لكل من بلدية أكادير ومراكش ومدن أخرى

نستهل جولة فاس نيوز في قراءة رصيف صحافة الخميس من جريدة “المساء” التي أفادت أن المحكمة الابتدائية لمدينة القنيطرة قد فاجأت الجميع وهي تستدعي عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني والمسؤول الأول عن الاستخبارات الداخلية من أجل المثول أمامها ضمن جلسة علنيّة.. وأضاف نفس المنبر الورقي أن القاضية وفاء حربة قد استجابت لملتمس قدم إليها في قضية يتابع فيها شرطي معتقل من أجل القتل الخطأ لفتاة قاصر أثناء احتجازها بسيارة للأمن الوطني، وتشبثت الأستاذة هاجر جلوف، محامية الضحية، بقدوم الحموشي إلى المحاكمة جراء قيام الشرطي المتابع، وفق صك الاتهام، بالامتناع عن تقديم المساعدة لشخص في خطر وإهانة الضابطة القضائية عن طريق التبليغ عن جريمة يعلم بعدم حدوثها.

“المساء” أوردت أن قرارا مشتركا لوزير الاقتصاد والمالية ورئيس الحكومة قد منح المعتقلين الحق في الحصول على أجور مقابل الأعمال التي يقومون بها خلال مدد تواجدهم بالسجون، على أن تسلم لهم بشكل شهري خلال مدة محكومياتهم.. وزادت الجريدة أن القرار دخل حيز التنفيذ منذ 10 أيام ويهم الممارسين لأنشطة داخل وحدات الإنتاج التابعة للمندوبية العامة للسجون وإعادة الإدماج بتعويض محدد في 20 درهما يوميا، بينما تعطى 15 درهما عن كل يوم اشتغال بالأنشطة الأخرى في السجون.

وضمن خبر آخر قالت نفس اليومية أن فرقا خاصة من المفتشية العامة للإدارة الترابية التابعة لوزارة الداخلية قد باشرت زيارات مفاجئة لعدد من رؤساء الجماعات المحلية، أبرزها يقترن بالدار البيضاء ومراكش وأكادير وفاس، وذلك لمراقبة سير العمل والاطلاع على استخلاص الرسوم الجبائية وتفويت صفقات المصادقة على مشاريع تزامنا مع اقتراب الانتخابات الجماعية.

أما “الصباح” فقد استهلت إصدارها الورقي الجديد بخبر يعلن عن وثائق كشفت تفاصيل فضيحة بكلية الآداب من جامعة ابن زهر بأكادير تتعلق بشبهة تزوير شهادات “ماستر” خولت لـ70 مستفيدا منها المشاركة في مباريات الوظيفة العمومية والحصول على ترقيات.. وزادت الجريدة أن هذه الجريمة تقترن بفضائح ذات الجامعة التي يحقق القضاء ضمن تزوير نقط في كلية العلوم الاقتصادية والقانونية من ذات المرفق الأكاديمي.

وكيل الملك بالرباط أمر بإيداع فتاة، تتحدر من الدار البيضاء، وس سجن سلا بعدما ابتزت سعوديا وتحصلت منه على 27 مليونا من السنتيمات.. وتقول “الصباح” إن الموقوفة تعرفت على الضحية عبر مواقع التواصل الاجتماعية واتفقت معه على الزواج، وبعدما حل بالمغرب تبين له تعرضه للنصب بعدما اكتشف أن الصورة التي تضعها الفتاة على حسابها الرقمي تعود لأخرى.

في خبر آخر ذكرت “الصباح” ان لجنة مركزية أوفدها محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، للتحقيق في طريقة تفويت وإنجاز مشاريع طنجة الكبرى قد شارفت على إتمام عملها وإنجاز تقاريرها.. وأضافت اليومية أن أول لجنة مركزية للمالية تحقق في ملفات مشاريع يشرف عليها ولاة وعمال وقفت على خروقات أبرزها منح صفقات لمقاولين دون تنظيم أو إجراء طلبات عروض لفتح المنافسة أمام الجميع، وسحب ملفات من مقاولات ومنحها إلى أخرى، والبدء في الأشغال دون توفر الدراسات الضرورية، والسرعة في الإنجاز بشكل انعكس على الجودة.

ذات الجريدة ضمّنت أولى صفحاتها خبرا عن مباشرة قاضي التحقيق باستئنافية القنيطرة للتحقيق التفصيلي في ملف يهم امرأة رغبت في الحصول على نصيب من إرث لتمضي في إتمام إجراءات الزواج رغما عن وفاة خطيبها.. وأضافت “الصباح” أن العدالة تتابع المتهمة بالتزوير في وثائق رسمية والإدلاء ببيانات كاذبة، فيما يبقى البحث جاريا عن شخص انتحل صفة الزوج لإتمام العملية.

نظم العشرات من سكان دوار أولاد الطالب الشرقية بجماعة سيدي الطيبي القروية، الواقعة على امتداد الطريق الوطنية بين سلا والقنيطرة، وقفة احتجاج أمام مقر الجماعة للمالبة بالتحقيق مع رئيسها بتهمة الإهمال المنتج لوفاة، وعدم تقديم مساعدة لشخص في خطر واستغلال النفوذ والشطط في استعمال السلطة، وذلك بعدما رفض ذات المنتخب، وفق تصريحات الغاضبين أمام النيابة العامّة، تمكين حبلى من سيارة إسعاف جماعية رغما عن كون السيدة في وضعية صحية حرجة.. وقالت “الصباح” إن المستائين ردوا ما سبب ما قالوا إنه صادر عن رئيس الجماعة إلى صراعات سياسية.

“الصباح” ذكرت أيضا أن الشيخ النهاري قد أقدم على مهاجمة السلسلة التلفزيونية “الخواسر” التي تبث ضمن ساعة الذروة الرمضانية من على القناة الثانية “دُوزيم”، واعتبرها عدوانا على اللغة العربيّة، دون أن يشاهد الإنتاج التلفزي الذي أقدم على مهاجمته.. وذكرت اليومية أن عبد الله النهاري قد التجأ إلى “يوتوب” لعرض فيديو يعتبر أن كبسولة ساخرة من ثلاث دقائق تهدد لغة أمّة.. لكنه لم يتردد، بذات التسجيل، في الاعتراف بأنه لم يشاهد “الخواسر” بالمرّة.

“الأحداث المغربية”، واقترانا بذات الإنتاجات الرمضانية للقنوات التلفزية العمومية، أشارت إلى أن معاودة بث حلقات “الكوبل” قد أرادت به القناة الثانية رفع نسب مشاهدتها، بينما لم ينظر فيصل العرايشي، المدير العام للقطب العمومي، بعين الرضا لهذه الخطوة.. كما أوردت ذات المادة أن المدير المركزي المالي للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة قد عين بمعية المدير العام للقناة الأولى ضمن مهمة تتعلق ببناء المقر الجديد للشركة.

لقي عريف بالفيلق الرابع من الحرس الملكي مصرعه متأثرا بنزيف حاد ألم به بعد تلقي طعنة غائرة على مستوى العنق بشارع المسيرة في مدينة خنيفرة.. وأوردت “الأحداث المغربية” أن الضحية، المزاول لمهامه العسكرية بإفران، قد توجه لبيت أسرته لقضاء عطلة، غير ان تدخله لفض شجار بين بقال ولحَّـام قد جعله بتلقى ضربة منجل من يد الطرف الثاني