صحف الخميس:التوفيق يطارد الانتخابات في المساجد، والداودي يتعهد بالتعاقد مع طلبة الدكتوراه للعمل بالجامعة مقابل 5000 درهم شهريا

نبدأ قراءة أبرز ما جاء في الصحف الوطنية، ليوم الخميس من جريدة “المساء”، التي كتبت أن المحكمة الابتدائية بمراكش، قضت يوم الثلاثاء أحكاما بالسجن غير النافذ في حق الشبان الذي جاهروا بالإفطار في شهر رمضان، قبل أيام قليلة وسط ساحة جامع الفنا.

وأدانت المحكمة، في جلسة عرفت مرافعات طويلة، حسب الجريدة، ثلاثة شبان من أبناء مسؤولين كبار، بشهرين موقوفة التنفيذ، في حق كل واحد منهم، في حين تمت تبرئة قاصر يقبع في سجن الأحداث بالمدينة الحمراء.

وقدم دفاع المتهمين الأربعة، دفوعات بسط خلالها عددا من الوقائع التي تؤكد عدم نية الموقوفين إفطار رمضان عمدا، مشددين على رخصة إفطار المسافر، نظرا لقدومهم من مدينة الرباط، من أجل توديع أحد أصدقائهم بمطار مراكش المنارة الدولي.

من جهة ثانية أوردت “المساء”، أن لجنة فرنسية جديدة تبحث عن الحقيقة في قضية اختفاء المناضل الاتحادي المهدي بنبركة، من أجل الكشف عن مصيره، وذلك بتشكيل لجنة للحقيقة في العاصمة باريس تضم نخبة من الإعلاميين والسياسيين ورجال القضاء والمحامين والفنانين.

وحسب الجريدة، فإن أول تحرك رسمي لهذه اللجنة جاء بعدما أصدرت قبل أيام قليلة بيانا قالت فيه إن وجود مسؤولية سياسية للسلطات العليا، فيما يخص اختفاء المهدي بنبركة أمر لا نقاش فيه، معتبرة ما حدث جريمة دولة، ولا تقتصر المسؤولية فيها على بعض المجرمين أو عناصر المخابرات الذين شاركوا في العملية.

وإلى جريدة “الصباح”، التي نشرت على صدر صفحتها الأولى، خبر سقوط شبكة لأخطر المجرمين في السكن الاجتماعي، والذين أسسوا شركات وهمية وزعيمهم مبحوث عنه 14سنة، وروجوا لمشروعين سكنين بمدينة الدار البيضاء.

وفي تفاصيل العملية كشفت الجريدة، أن الشرطة القضائية التابعة لأمن الحي الحسني أسقطت شبكة خطيرة تخصصت في إنشاء شركات وهمية، للنصب على الراغبين في اقتناء شقق ب 25 مليونا.

وفيما مازال البحث جاريا عن باقي المتورطين، أوقف في القضية وفقا لجريدة الصباح، عنصران تبين أنهما الرأس المدبر لكل العمليات الإجرامية، التي أسقطت العديد من الضحايا، أحدهما يمتلك سيارة فارهة، مرقمة بالرباط، ضبطت بداخلها العديد من الملفات والوثائق الشخصية لأشخاص يعتقد أنهم ضحاياه وأنهم دفعوا تسبيقات في المشاريع الوهمية التي يسوقها عبر مواقع التسويق على الإنترنيت، كما جرى الاستماع إلى ضحايا ذهبت تسبيقاتهم المالية أدراج الرياح.

“الصباح” نشرت في خبر آخر، أن وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق يطارد الانتخابات في المساجد، حيث دخلت وزارته على خط تبادل الأحزاب تهمة الحملة الانتخابية بالمساجد.

وبرأ التوفيق حسب جريدة “الصباح”، عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة، وحزبه من استعمال المساجد لأغراض سياسية خلال رمضان، إذ تحركت المندوبيات الإقليمية للوزارة وخلصت إلى نفي انخراط عدد من الأئمة وخطباء صفرو في حملة انتخابية سابقة لأوانها لصالح حزب العدالة والتنمية.

وأكدت وزارة التوفيق أن الأئمة والخطباء ملتزمون التزاما تاما كاملا بالتعليمات التي تزودهم بها إدارة الأوقاف لمعالجة مواضيع خطبهم بعيدا عن السياسة وذلك تطبيقا للمذكرات الوزارية الصادرة في هذا الشأن.

ونقرأ في “أخبار اليوم المغربية” القصة الكاملة للنصّابة التي أوهمت 180 مغربيا بالتجنيد في الجيش الأمريكي، وسلبت منهم مبالغ مالية تصل إلى حوالي 20 مليون سنتيم مقابل وهم الالتحاق بالجيش الأمريكي.

وفي خبر آخر كتبت الجريدة عينها أن وزارة التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، تعتزم التعاقد مع طلبة السنة ثانية دكتوراه للاشتغال بالتدريس الجامعي مقابل تعويض يصل 5000 درهم.

وإلى جريدة “الأحداث المغربية” التي نقلت عن مصدر دبلوماسي، أن توشيح عبد اللطيف الحموشي المدير العام للأمن الوطني المغربي من طرف فرنسا سيتم خلال زيارة الدولة المرتقبة التي سيقوم بها الرئيس الفرنسي إلى المغرب الخريف المقبل.

ونختم من ذات الجريدة التي نشرت سابقا خبر “وفاة” الدكتور بناني الناصري، ثم تراجعت عنه في عدد الخميس بتصويب واعتذار للناصري وعائلته عن “الخبر المؤسف”، متمنية له الشفاء العاجل.