صحف الخميس:نساء الاستعلامات العامة يغلقن العشرات من حانات وملاهي البيضاء و توصل الرميد بأكبر ملفات مافيا العقار فيما ضباط شرطة مزيفون داهموا شققا ونفذوا سرقات

نبدأ جولة فاس نيوز بقراءة في صحف يوم الخميس حيث جريدة الصباح التي قالت إن رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران يغري وزراء الاستقلال للتمرد على شباط، موردة اتهام قيادي استقلالي لبنكيران بفتح الباب أمام وزراء للبقاء في الحكومة ضدا على قرارات أجهزة حزب الاستقلال.

وحذر ذات القيادي من مغبة محاولة حزب رئيس الحكومة التدخل في الشؤون الداخلية للحزب كما فعل إبان المجلس الوطني الأخير، يقول القيادي ذاته الذي كشف أن الملك محمد السادس هو من أعطى مهلة لرئيس الحكومة قبل تفعيل قرار انسحاب وزراء الحزب من الحكومة.

وفي خبر على صفحتها الأولى، كتبت الصباح أن ضباط شرطة مزيفون داهموا شقاقا ونفذوا سرقات، مؤكدة أن الشرطة القضائية التابعة للمنطقة الأمنية الحي الحسني بالدار البيضاء وضعت حدا لنشاط عصابة إجرامية احترفت انتحال صفة الضابطة القضائية واقتحام منازل وشقق بذريعة الاشتباه في أصحابها وتنفيذ سرقات.

وإلى جريدة أخبار اليوم التي نقلت عن الحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع، تحذيره من استرداد الشارع لزمام المبادرة لأن الزمن الذي ينتظر الشعب أن تبادر الحكومة فيه إلى القيام بالاصلاح يوشك أن ينفذ، على حد تعبير الوزير.

وقال الشوباني في يوم دراسي إن حالة الجمود التي تعيق الإصلاحات الكبرى في المغرب تهدد بقلب الطاولة، داعيا النخب السياسية إلى تحمل مسؤوليتها لأن ما يقع يطرح سؤال جاهزيتها لتحمل مسؤولية إدارة شأن الدولة في إطار الدستور الجديد.

نفس الجريدة قالت إن محمد بوبكري عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، هاجم الكاتب الاول للحزب إدريس لشكر معتبرا تقاربه مع حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال جريمة في حق الشهيد المهدي بنبركة.

وقال بوبكري إن الرجلين يتصرفان كتوأم خرج من رحم واحدة ويرضعان من ثدي واحد، متهما لشكر بأنه ينهج أسلوبا غير حداثي وغير ديمقراطي في إدارة شؤون الحزب.

جريدة الخبر كتبت في صفحتها الثانية أن حركة “ماصيمينش” ظهرت من جديد ودعت للإفطار العلني في رمضان، وذلك من خلال عدد من الرسائل التي نشرتها على صفحتها على الفايسبوك، مشيرة أن الحركة اعتبرت أن من حق شبابها الإفطار العلني في شهر رمضان بدعوى أنها حرية فردية تكفلها المواثيق الدولية.

وفي خبر أخر قالت نفس الجريدة إن وزير العدل والحريات مصطفى الرميد توصل بملف يعتبر من أكبر ملفات المافيا العقارية بمدينة الدار البيضاء والذي يوجد ضمن ضحاياه عدد مت المهاجرين الأمريكيين من أصول مغربية.

وطالب الضحايا وزير العدل بالتدخل العاجل ضد ما أسموه جرائم نهب وسلب وسطو وانتهاكات لممتلكات مواطنين والتي تهدد باختلالات اجتماعية خطيرة طالت أسر كثيرة.

إلى جريدة المساء التي أوردت أن نساء الاستعلامات العامة يغلقن العشرات من حانات وملاهي البيضاء، مشيرة في هذا الموضوع إلى أن المديرية العامة للأمن الوطني بالدار البيضاء أصدرت تعليمات لرؤساء المناطق الأمنية ورؤساء الدوائر بمراقبة الحانات والملاهي المخالفة للقانون وإغلاقها، في حال استقبلت القاصرين أو التأخر في موعد الإغلاق أو غياب المسيرين الذين عادة ما تكون الرخص بأسمائهم.

وقال مصدر مطلع للجريدة إن تقارير سابقة لنساء الاستعلامات العامة كانت سببا في قرار إغلاق الحانات والملاهي المخالفة للقوانين المعمول بها.