صحف الخميس: اليابان تتبرّع بـ150 سيارة لوزراء بنكيران،والمغرب يفاوض لاقتناء أقوى غواصة هجومية إس80

 نستهل جولتنا في رصيف صحافة الخميس من”أخبار اليوم المغربية”، التي أفادت أن اليابان تبرعت بـ150 سيارة من نوع “مازدا” لوزراء عبد الإله بنكيران، وذلك في إطار مساعدتها للحكومة للقيام بأعمالها، وأن القطاعات الحكومية ستتوصل خلال الأسابيع المقبلة بنصيبها من السيارات طبقا لحاجة الوزراء وعدد المسؤولين فيها. مشيرة إلى أن رئاسة والحكومة ووزارة الداخلية والمالية والخارجية والتعليم ستستحوذ على النصيب الأكبر من السيارات اليابانية.

ذات الصحيفة نشرت أن محمد حصاد، وزير الداخلية، عرض على مجلس الحكومة مرسوما يقضي بتمديد فترة وضع طلبات استبدال بطاقات التعريف الوطنية بالبطاقة الإلكترونية إلى سنة إضافية، إذ يتعذر القضاء على البطائق القديمة خلال الأسبوعين المقبلين كما كان ينص مرسوم عباس الفاسي الذي وقعه بالعطف وزير الداخلية السابق مولاي الطيب الشرقاوي. مضيفة أن جميع حاملي البطاقة الوطنية الورقية التي ستنتهي صلاحيتها خلال 2018 ستنضاف إليهم سنة جديدة لاستبدالها على ألا يتجاوز الأجل 31 دجنبر 2014.

“المساء”قالت إن أغلب مستوردي السلع أصبحوا يقصدون مدينة الناظور لإدخال سلعهم ،التي تقدر بملايير السنتيمات، تهربا من الرسوم الضريبية المفروضة عليهم في الدار البيضاء، وذلك بعدما فطنوا إلى حيل غير مسبوقة للتهرب من أداء الضرائب بتواطؤ مع بعض المسؤولين.

ذات اليومية كتبت أن الحكومة ستطلق مشاريع سكنية للطبقة المتوسطة بـ6000 درهم للمتر، وبخصوص هذا الأمر وقع محمد نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، اتفاقية لإنجاز ومواكبة البرنامج السكني المخصص للطبقة المتوسطة بشكل مباشر أو غير مباشر عن طريق الشراكة مع الفاعلين الخواص. حيث تلتزم مجموعة العمران بإنجاز 3680 مسكنا بمختلف ربوع المملكة وذلك في الفترة الممتدة بين نهاية سنة 2013 ومتم سنة 2014.

“المساء” أضافت أن المحكمة الابتدائية بفاس قررت الحكم على نصاب انتحل صفة حارس شخصي في القصر الملكي وربط علاقة جنسية غير شرعية نتج عنها إنجاب بأربع سنوات حبسا نافذا.

نقرأ في “الصباح”أن مصالح الداخلية فتحت تحقيقا بخصوص محتويات ستة ملفات الفساد العقاري الضخم بالبيضاء ونواحيها.

تضيف”الصباح” أن غرفة جرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بالبيضاء أدانت شخصين من بين المتورطين في بيع 900 هكتارا من أراضي الدولة بعقود مزورة بـ 16 سنة سجنا نافذا بعد متابعته بتهم تكوين عصابة إجرامية وتبديد أموال عمومية والنصب والتزوير في محررات رسمية.

إلى”الخبر” التي تطرقت للتقرير الذي أنجزته المنظمة الدولية للشغل حول الصحة والسلامة والذي عرضته التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية خلال ندوة صحفية، والذي أكد أن أزيد من 2 مليون شخص يموتون كل سنة بسبب الأمراض المتعلقة بالشغل وأن أزيد من 321 ألف شخص يموتون كل سنة بحوادث الشغل. ذات التقرير أضاف أن أزيد من 160 مليون شخص يصابون بالأمراض المتعلقة بالشغل غير المميتة، وأنه يتم تسجيل 317 مليون حادثة شغل غير مميتة في السنة.

“الخبر” كتبت أيضا أن المغرب يفاوض لاقتناء أقوى غواصة هجومية إس80 التي تصنعها إسبانيا والتي تم تطويرها بشكل كبير حتى تلائم طبيعة العمل في مسارح العمليات العسكرية، وذلك في إطار تعزيز أسطوله العسكري البحري.مضيفة أن المغرب مهتم بهذه الغواصة لا سيما بعد اقتنائه فرقاطات وسفن حربية وما يتطلبه ذلك من استكمال الوحدة المتكاملة لسلاحه البحري للدفاع عن حدوده البحرية.

من جهتها”الأخبار” قالت إن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، اتصل بصلاح الدين مزوار، وزير الاقتصاد والمالية، وطلب منه سحب التعديلات التي قدمها فريق حزبه بمجلس المستشارين على مشروع قانون المالية تفاديا لإحراج الحكومة. مضيفة أن اجتماعا تنسيقيا عقده أعضاء يمثلون فريق حزب الحمامة بلجنة المالية مع وزير الاقتصاد والمالية بحضور مسؤولين بالوزارة، حيث تمت مطالبة الفريق التجمعي بسحب كل التعديلات التي تقدم بها الفريق، خاصة أن اللائحة تضمنت تعديلات محرجة للحكومة، منها تعديل يطالب بحذف المنحة التي أقرتها الحكومة للتعويض عن التنازل عن مأذونيات النقل حيث اعتبر التجمع الوطني للأحرار أن هذا الإجراء سيكون مكلفا للدولة، بقيمة 93 مليار درهم إذ سيتم توزيعه على المواطنين استفادوا من الريع بهذا الإجراء.

من جهة أخرى ذكرت ذات الجريدة أن رئيس بلدية المنصورية وشقيقته المستشارة في المجلس ذاته استفادا من منحتين للحج سنتي 2009و2012 بقيمتي 20 ألف درهم لكل واحد منهما، صرفت لهما عن طريق شيكين من جمعية المحيط الخاصة بالأعمال الاجتماعية لموظفي وأعضاء البلدية. مضيفة أن هذا الأمر يخرق المادة 22 من الميثاق الاجتماعي التي تمنع استفادة الأعضاء من منح البلدية.