صحف السبت : الملك محمد السادس يجري مباحثات مع الرئيس الغابوني بالقصر الملكي بفاس والسفير الروسي يثمن الزيارة الملكية الأخيرة إلى روسيا

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت:

* الأحداث المغربية:

– بوريطة ببروكسيل لبحث التفاعلات المطلوبة في إطار استئناف القرار المتعلق بالاتفاق الفلاحي.. فبعد عودة الاتصالات بين الحكومة والاتحاد الأوروبي وزيارة موغريني للرباط من أجل تقديم توضيحات، أجرى الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون ناصر بوريطة، أول أمس الخميس ببروكسيل، محادثات مع عد من المسؤولين الأوروبيين تمحورت حول التفاعلات المطلوبة في إطار مسطرة استئناف الاتحاد الأوروبي ضد قرار المحكمة الأوروبية حول الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

– بلمختار: استراتيجية إصلاح منظومة التعليم تولي أهمية قصوى للغات. فقد أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار، أول أمس الخميس بفاس، أن استراتيجية إصلاح منظومة التربية والتكوين تولي أهمية قصوى للغات من أجل الرفع من مستويات التحصيل الدراسي. وأضاف بلمختار، في الجلسة الافتتاحية للندوة السنوية ال36، المنظمة بمبادرة من الجمعية المغربية لأساتذة اللغة الإنجليزية من 14 إلى 17 أبريل الجاري، أن على الأطر التربوية التفكير في مناهج بديلة وعصرية لتدريس اللغات الأجنبية تتوافق مع حاجيات ومتطلبات متعلمي القرن 21.

* المساء:

– تقارير جطو تواصل إسقاط رؤساء الجماعات المتهمين باختلالات.. فقد واصل تقرير المجلس الأعلى للحسابات لسنة 2014 العصف برؤساء الجماعات التي كشف التقرير المذكور أنها عرفت مجموعة من الاختلالات المالية والتدبيرية، حيث قررت النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية باليوسفية منع الرئيس السابق للمجلس البلدي لمدينة الشماعية من مغادرة التراب الوطني بعد إغلاق الحدود في وجهه، وسحب جواز سفره من لدن عناصر الدرك الملكي باليوسفية، بعد متابعته بمقتضى تقرير المجلس الأعلى للحسابات المذكور.

– فرق الأغلبية بمجلس النواب تتراجع عن تعديل لجنة الداخلية حول اللوائح الانتخابية.. فقد كشف مصدر مطلع أن فرق الأغلبية قررت التراجع عن التعديل الذي تشبثت به إلى جانب فرق المعارضة، والذي يقضي بحق الأحزاب وممثليها، على المستوى الجهوي والإقليمي والمحلي، في الحصول على نسخة مطابقة لأصل اللائحة الانتخابية النهائية متضمنة أسماء الناخبين الشخصية والعائلية وعناوينهم وتواريخ ازديادهم وأرقام بطائق تعريفهم الوطنية والدائرة الانتخابية المقيدين فيها ومكاتب التصويت.

* آخر ساعة:

– اجتماع بطعم انتخابي بين قيادة “البيجيدي” والتقدم والاشتراكية. حيث تجتمع قيادة الحزبين، اليوم السبت بالرباط، في سابقة، لدراسة سبل تعزيز التحالف القائم بين الحزبين والاستمرار فيه إلى ما بعد الانتخابات التشريعية المقبلة المقررة في 7 أكتوبر. وقال قيادي في حزب التقدم والاشتراكية إن الاجتماع يندرج في سياق الترتيبات ذات الصلة بالتحضير للانتخابات المقبلة، مضيفا أن الاجتماع سيتداول في التحديات المطروحة أمام الائتلاف الحكومي الحالي، وسبل الإبقاء عليه إلى ما بعد محطة 7 أكتوبر، خاصة في ظل تشبث الحزبين بمواصلة عملهما المشترك في إطار التحالف إلى الولاية الحكومية والتشريعية المقبلة.

– اختراع مغربي للترجمة الفورية للمكالمات.. فقد أصبحت الترجمة الصوتية الفورية للمكالمات على الهاتف المحمول ممكنة اليوم بفضل اختراع المهندس المغربي الطاهر تاوي، الذي حصل على براءة اختراع من المكتب الأوروبي للشهادات ومن “وورلد وايد كوبيرايت فرانس” ل(حماية حق المؤلف في جميع أنحاء العالم). وأوضح مخترع هذا التطبيق أن هذا النظام يسمح بترجمة اللغة العربية (أو لغة أخرى) إلى أكثر من مائة لغةº مشيرا إلى أنه يمكن لجميع القطاعات استخدام هذا الاختراع سواء في التجارة أو التعليم أو السياحة أو الصحة أو المهرجانات أو في اللقاءات ذات الطابع السياسي أو الرياضي وغيرها.

* الصباح:

– الحكومة تلوح بنسف الحوار الاجتماعي.. حيث يخيم التوتر على أشغال اللجنة التقنية المنبثقة عن أول جلسة للحوار الاجتماعي بين المركزيات النقابية والحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب التي من المقرر أن تواصل اجتماعاتها يوم السبت وغدا الأحد. وقال مصدر إن المركزيات النقابية تنظر بريبة إلى مقترحات ومداخلات أعضاء الحكومة وممثلي الوزارات الأساسية الذين يحاولون فرض مواقف غير متفق عليها، وأساسا تلويحهم بعدم التنازل عن مشاريع القوانين المقدمة إلى الغرفة الثانية المتعلقة بإصلاح أنظمة التقاعد.

– حداد يقدم وصفته لإصلاح أعطاب النمو.. فقد قدم وزير السياحة لحسن حداد وصفته الخاصة لإصلاح أعطاب النمو وبلوغ معدل سنوي يصل إلى 6 في المئة في أفق 2030، وذلك عبر رؤية استراتيجية خاصة، يمر تنفيذها عبر تنويع مجالات الاستثمارات، خصوصا في المهن الجديدة. ويتعلق الأمر بالتكنولوجيات الحديثة والخدمات، إلى جانب الترفيه والمشاريع الاجتماعية والسياحة والإعلام، وكذا من خلال توفير فرص الشغل وخلق القيمة المضافة الحقيقية في هذا الشأن، تحديدا بواسطة تحفيز إحداث فرص في خدمة الصناعة السياحية، على غرار التجارب الدولية المتقدمة، مثل التجربتين الإسبانية والبرتغالية.

* أخبار اليوم:

– ينتظر أن ينعقد المجلس الوزاري الاثنين المقبل، حسب ما أكده مصدر مقرب من الحكومة. وعلمت الجريدة أن جدول الأعمال سيتضمن، على الخصوص، مشروعي قانونين يعدلان كلا من القانون التنظيمي للأحزاب السياسية، بما يسمح لها بالتحالفات الانتخابية وإعادة تنظيم الدعم المالي، والقانون التنظيمي لمجلس النواب بهدف تخفيض العتبة، وإدخال تعديلات على لائحة الشباب.

– الأحزاب الصغيرة تتحرك للتحالف في أفق 7 أكتوبر. فقد التأمت 12 حزبا، أول أمس، واتفقت على مواقف موحدة تخص إلغاء العتبة، والمطالبة بالمساواة في التمويل العمومي للحملات الانتخابية وفي الولوج إلى الإعلام العمومي، كما دعت إلى جبهة موحدة “من أجل التصدي لسياسة الإقصاء والتهميش التي يراد تكريسها”. أحمد فطري، الأمين العام لحزب الوحدة والديمقراطية، قال إن الأحزاب التي اجتمعت أكدت أساسا على المساواة بين جميع الفرقاء السياسيين في الحصة الأولى من التمويل العمومي الذي تقدمه وزارة الداخلية، وتمكينها من الولوج إلى الإعلام العمومي على قاعدة التساوي، فضلا عن مطلبها بإلغاء العتبة تماما في توزيع المقاعد المخصصة لمجلس النواب.

* بيان اليوم:

– دعا جلالة الملك محمد السادس، في خطاب إلى الدورة الثالثة عشرة لمنظمة التعاون الإسلامي التي تنعقد في إسطنبول (14-15 أبريل) بتركيا، تلاه وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، الدول الإسلامية إلى وضع استراتيجيات وبرامج إصلاحية ملائمة لتجاوز “مرحلة عصيبة” تميزت خلال السنوات الأخيرة بتصاعد التيارات المناهضة الدين الإسلامي وثقافة الخوف والحذر والكراهية تجاه الأقليات المسلمة داخل المجتمعات الغربية.

– وزارة الثقافة تنفي “السرقة المفترضة بمواقع أثرية”..حيث نفت وزارة الثقافة تسجيل أية عملية حفر أو تنقيب عشوائي بالمواقع الأثرية، خاصة تلك التي من المفترض علميا توفرها على لقى أثرية من قبيل التماثيل البرونزية، حيث أنها تتوفر على محافظات وإدارات بعين المكان تسهر على تدبيرها وتأمين حراستها. جاء ذلك ردا على ما صدر عن بعض وسائل الإعلام من خبر يفيد بسرقة تماثيل برونزية من مواقع أثرية مغربية.

* رسالة الأمة:

– أشار تقرير جديد أصدره البنك الدولي حول الهجرة والتحويلات المالية عبر العالم إلى أن المغرب يظل واحدا من البلدان التي تسجل ارتفاعا في تحويلات العملة الصعبة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ووصل حجم التحويلات المالية للمغاربة سنة 2015 إلى 6.4 مليار دولار أمريكي وبذلك احتل المغرب الرتبة الثالثة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

– بلغ حجم الرواج التجاري بالموانئ المغربية 110 مليون طن سنة 2015، منها حوالي 30 مليون طن من رواج المسافنة (نقل الحمولة من سفن إلى أخرى داخل منطقة الميناء) وأربعة ملايين طن من الحاويات. وقال محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، في مداخلة له خلال أشغال الدورة الأولى ل”قمة الهند البحرية 2016″ التي افتتحت أول أمس الخميس بمدينة بومباي، إن الرواج التجاري بموانئ المملكة يشمل أيضا 4 ملايين مسافر و1.4 مليون طن من منتوجات الصيد البحري، ما جعلها تشكل رافعة مهمة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد.

* العلم:

– هل سيتم فتح تحقيق في موضوع المقالع السرية المخالفة للقانون¿ فقد وجهت الجمعية المغربية لحماية المال العام، شكاية ضد مجهول إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش، بخصوص موضوع انتشار المقالع السرية التي وصل عددها إلى 17 مقلعا دون أية متابعة أو زجر أو محاسبة من طرف المسؤولية أو السلطات الوصية.

– الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين يستفسر عن أسباب تعثر السياحة وتدابير إنقاذ الموسم الفلاحي. المستشار عبد اللطيف أبدوح يقول إن “وزارة السياحة مدعوة إلى بذل المزيد من أجل الارتقاء بالقطاع السياحي”، والمستشارة فاطمة حبوسي تؤكد على أن “الاعتناء بالفلاح اعتناء بالمجتمع”، والمستشار عثمان عيلة يقول إن “ترقيم الإبل عملية ضرورية للحفاظ على هذه الثروة الحيوانية المهمة”.

* الاتحاد الاشتراكي:

– جدد وزير الدولة البوركينابي وزير الإدارة الترابية والأمن الداخلي سيمون كومباوري، أول أمس الخميس 14 أبريل بالرباط، موقف بلاده المؤيد لمغربية الصحراء وعبر عن أمله في أن يرى مخطط الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب لهذا “الجزء الذي لا يتجزأ” من أراضيه، طريقه للتحقق. وقال الوزير البوركينابي، عقب مباحثات مع الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد امبركة بوعيدة، “موقفنا لم يتغير. والكل يعرفه إنها (الصحراء) جزء لا يتجزأ من المغرب”. وعبر سيمون كومباوري عن الأمل في أن يستكمل المقترح المغربي للحكم الذاتي “مساره في إطار من السلم والهدوء حتى يشعر سكان هذه المنطقة وبشكل أكبر بأنهم مواطنون في هذا البلد الكبير”.

– رفض الفريق المشترك في مجلس النواب الإسباني حول الصحراء، الأربعاء الماضي، إعلانا مؤسساتيا معاديا للوحدة الترابية للمملكة. وتم رفض هذا الإعلان، الذي كان يسعى المحرضون عليه إلى تبنيه بالإجماع، على الخصوص بفضل موقف ممثلي الحزب الشعبي (يمين) الذين صوتوا ضد النص ضمن هذه المجموعة البرلمانية المشتركة التي تشكلت حديثا.

* لوماتان:

– أجرى جلالة الملك محمد السادس، أمس الجمعة بالقصر الملكي بفاس، مباحثات على انفراد مع رئيس الجمهورية الغابونية علي بونغو أونديمبا، الذي يقوم بزيارة للمملكة المغربية. وكان أمير المؤمنين الملك محمد السادس، قد أدى رفقة رئيس الجمهورية الغابونية، أمس، صلاة الجمعة بمسجد القدس بمدينة فاس.

– قال السفير فوق العادة لفدرالية روسيا المعتمد بالرباط فاليري فوروبييف، أول أمس الخميس بالرباط، إن الزيارة الأخيرة التي قام بها الملك محمد السادس، إلى فدرالية روسيا الاتحادية، تعد ثورة دبلوماسية ومرحلة جديدة في العلاقات بين البلدين، معتبرا أن هذه العلاقات جيدة. وأوضح فوروبييف، في كلمة خلال لقاء تواصلي مفتوح نظمته جمعية الصداقة المغربية – الروسية بتعاون مع سفارة فدرالية روسيا بالرباط وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية السويسي بالرباط، حول الزيارة الملكية إلى روسيا وآفاق التعاون بين البلدين الصديقين، أن هذه الزيارة، التي تأتي بعد تلك التي قام بها الملك إلى روسيا منذ 14 سنة، تعتبر ناجحة، وتحمل آفاقا كبيرة جدا.

* لوبنيون:

– وزير الدولة البوركينابي وزير الإدارة الترابية والأمن الداخلي سيمون كومباوري أكد، أول أمس الخميس 14 أبريل بالرباط، موقف بلاده المؤيد لمغربية الصحراء وعبر عن أمله في أن يرى مخطط الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب لهذا “الجزء الذي لا يتجزأ” من أراضيه، طريقه للتحقق.

* ليبراسيون:

– أطلق التجاري وفا بنك إلى جانب الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة (مغرب المقاولات)، ابتداء من يوم الجمعة 15 أبريل 2016، الحملة الوطنية للتحسيس بنظام المقاول الذاتي. وتندرج هذه القافلة، حسب بلاغ لمجموعة التجاري وفا بنك، في إطار انخراط التجاري وفا بنك ومغرب المقاولات من أجل النهوض بالمبادرة المقاولاتية الوطنية. كما تستهدف الوقوف عند مميزات هذا النظام القانوني الجديد وخاصة إجراءات التسجيل في السجل الوطني للمقاول الذاتي وإنشاء المقاولة إضافة إلى مختلف آليات المواكبة في الميدان المالي وكذا تقوية القدرات.