صحف اليوم : الحجز على منقولات تقدر بملايين الدراهم لشركات متهمة بالتهرب الضريبي

أخبار اليوم:

• على إثر التعديل الحكومي الأخير الذي جرى متم شهر أكتوبر الماضي، والذي أدى إلى دمج بعض القطاعات الحكومية، باتت بعض الوزارات تعيش حالة من الارتباك والتخبط، بسبب الهيكلة الداخلية التي لم تراجع بعد بالشكل الذي يفعل الهندسة الجديدة، حيث احتفظت القطاعات الحكومية السابقة ببنيتها الإدارية لتصبح وزارات داخل الوزارة الواحدة. من بين هذه الحالات، وزارة إعداد التراب الوطني والإسكان، حيث توجد بنيتان إداريتان منفصلتان، بما يعني ذلك من كتابتين عامتين ومفتشيتين ومدیریتین للموارد البشرية ومصلحتين للتواصل… بل إن بعض المديريات التابعة لهذه الوزارة تقوم بالوظيفة نفسها، مثل مديرية إعداد التراب ومديرية سياسة المدينة.



• تفاجأ مرتفقو المستشفيات العمومية والمصحات الخاصة بزيادات مفاجئة في ثمن دواء علاج داء الصرع، ويتعلق الأمر بمحلول دوائي يسمی (GARDINALIYOPHILISE) يقتنى من الصيدليات بناء على وصفة طبية، حسب الجرعات الموصى بها. وأفادت مصادر صيدلية أن سعر علبة من الدواء المذكور المعبأ في قارورات صغيرة، ذات حجم 40 ملغرام – 2 مل، ارتفع من 13 درهما للعلبة إلى 82,70 درهما، أي بزيادة في سعره السابق بستة أضعاف، في الوقت الذي يحتاج مرضی المستشفى الأطفال مثلا أن يأخذوا خمس علب في كل حصة علاج، وبالتالي، ارتفعت تكلفة كل حصة علاج من 66,5 درهما إلى 413 درهما. وأكد أطباء أمراض الدماغ والأعصاب في حديث مع “أخبار اليوم”، أنهم بعد استفسارهم الشركة الموزعة للدواء المذكور حول أسباب ودواعي الزيادات المفاجئة في سعر علبة الدواء، لم يتلقوا أي جواب مقنع.

المساء:

• بعد تهديد الأساتذة المتعاقدين بالعودة إلى الإضرابات، يواجه وزير التربية الوطنية، سعيد أمزازي، ورطة أخرى، بعد تصاعد الدعوات النقابية إلى مقاطعة التكوينات التي تهم التعليم الأولي، ووقف العشوائية والارتجال اللذين يطبعان تنزيل هذا المشروع الذي سيكلف 3000 مليار سنتيم. ورغم تأكيد أمزازي في أكثر من مناسبة على أن المشاريع المرتبطة بالتعليم الأولي تسير بشكل جيد ووفق البرنامج المسطر، فقد حمل البيان الصادر عن السكرتارية الإقليمية لمربيات التعليم الأولي، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، اتهامات للوزارة بالارتجال والعشوائية وعدم وضوح الرؤية.

وأوردت الجريدة أن محكمة الاستئناف بالبيضاء أمرت بالحجز على منقولات ذات قيمة كبيرة تقدر بملايين الدراهم لشركات متهمة بالتهرب الضريبي بكل من تيط مليل وعين حرودة رفعت ضدها دعاوى قضائية من طرف مؤسسات وعدد من العمال، وأمرت بإجراء مزاد علني يوم 13 نونبر الجاري، مع إضافة عشرة في المائة لفائدة الدولة.

• دخلت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة في مفاوضات مع المنعشين العقاريين ووزارة الاقتصاد والمالية، من أجل الإعداد لما بعد مرحلة الإعفاءات الضريبية التي ظل يستفيد منها قطاع العقار. وستكون 2020 آخر سنة لاستفادة الشركات العقارية من هذه الإعفاءات الضريبية، حيث تعكف الحكومة على إعداد تصور جديد بعيدا عن المجال الضريبي. ويبدو أن التصور الذي سبق أن طرحه الوزير السابق، عبد الأحد الفاسي بالتوجه نحو الدعم المباشر للمغاربة الراغبين في اقتناء السكن الاجتماعي والاقتصادي، هو الذي سيتم اعتماده. ومن شأن عملية الاستهداف هذه أن توفر هوامش مهمة لميزانية الدولة، خاصة أن الإعفاءات تكلف في المتوسط ما يزيد عن 6 ملايير درهم سنويا، بينما ستتم الاستفادة من الدعم وفق شروط دقيقة ولفئات محددة.

الأحداث المغربية:

• يستعد المكتب الوطني للسكك الحديدية للكشف عن مشروع جديد بشأن إحداث الخط السككي للقطار فائق السرعة الذي سيربط مراكش بأكادير. وقد شرع المكتب فعلا في دراسة تكلفة ومردودية المشروع الذي سيربط في مرحلة أولی کلا من مراكش وأكادير، على أن يربط لاحقا باقي الأقاليم الجنوبية، وهو ما يتماشى مع “برنامج السكك الحديدية 2040” في المغرب. وفي الوقت نفسه أطلق مكتب السكك الحديدية دراسة بشأن النقل السككي بين القنيطرة ومراكش، قبل تنزيل المشروع على أرض الواقع، ستكلف ما يزيد عن مليون درهم، وتشمل ربط المدينتين عبر الدار البيضاء. وبمجرد الانتهاء من دراسة حركة المرور وربحية الخط الفائق السرعة بين القنيطرة ومراكش سيتم إطلاق الأشغال.

• أبانت معطيات للمكتب الوطني للمطارات أن المطار الدولي طنجة ابن بطوطة تجاوز، مع متم شتنبر الماضي، عتبة المليون مسافر بتسجيله مليون و 26 ألفا و819 مسافرا خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية. وأشارت المعطيات إلى أن مطار طنجة ابن بطوطة حقق خلال هذه الفترة نموا بنسبة 20,15 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، والتي تميزت بعبور 845 ألفا و 636 مسافرا. بهذا الأداء، حافظ مطار طنجة ابن بطوطة على مكانته كخامس أهم معبر جوي بالمغرب بحصة تعادل 5,44 في المئة، وراء كل من الدار البيضاء – محمد الخامس (41,52 في المئة) و مراكش – المنارة (24,92 في المئة) و أكادير – المسيرة (7,98 في المئة) ثم فاس – سايس (5,72 في المئة).

العلم:



• أكد حسن السنتيسي، رئيس الجمعية المغربية للمصدرين، على أهمية عقد لقاءات تؤسس لحکامة بين القطاعين العام والخاص، مما يساهم في مد جسور الحوار والتشاور مع المصدرين مشددا في نفس الوقت على ضرورة التعاطي مع الصادرات كأولوية وطنية، وذلك من أجل الرفع من القيمة المضافة وتقليص العجز التجاري، وأن معاملة شركاتهم على مستوى ضريبة الشركات على قدم المساواة مع تلك التي توجه منتجاتها للسوق المحلية، لا تشجع الشركات المصدرة،. من جهته، قال مولاي حفيظ العلمي، وزیر الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، في لقاء نظمته الجمعية المغربية للمصدرين، حول موضوع الجبايات وتنمية الصادرات بالدار البيضاء، إنه بالرغم من الظرفية العالمية الصعبة، فان الصناعة بالمملكة خلقت أزيد من 66 ألف فرصة عمل خلال النصف الأول من السنة الجارية وان الدولة مقبلة على مضاعفة الجهود بشكل يساهم في تحقيق قفزة نوعية بالنسبة للاقتصاد الوطني.

• طالب الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، ضمن تعديلاته المقدمة على مشروع القانون المالي، بإلغاء المادة التاسعة التي تمنع إخضاع أموال وممتلكات الدولة للحجز بناء على الأحكام القضائية النهائية. وعلل الفريق موقفه بأن عدم تطبيق الأحكام القضائية على الدولة يعد مسا واضحا بمبدأ فصل السلط وصيانة الاختيار الديمقراطي، وتنفيذ الأحكام دون تمييز طبقا للمادة 126 من الدستور التي تفيد بأن الأحكام النهائية الصادرة عن القضاء ملزمة للجميع. كما اعتبر أن منطوق هذه المادة إجهاز على حقوق المتقاضين وتحقير لمقررات السلطة القضائية، الأمر الذي يتعارض مع مبدأي العدالة والنزاهة، ناهيك عن خطر المادة 9 على المستوى الاقتصادي والإضرار بالمستثمرين وذوي الحقوق والمقاولات.

بيان اليوم:

• أطلق البنك الأطلسي، فرع المجموعة المغربية للبنك المركزي الشعبي، بشراكة مع شركة “ماستركارد”، البطاقة البنكية (وورلد إليت) والتي تمنح خدمات وضمانات “حصرية” في دول إفريقيا جنوب الصحراء. وعلم لدى البنك الأطلسي، أن “وورلد إليت” بطاقة ائتمان استثنائية تقدم خدمات وضمانات حصرية بشراكة مع ماستركارد وهي الأولى من نوعها في بلدان إفريقيا جنوب الصحراء. وتتيح هذه البطاقة الجديدة الولوج إلى حدود دفع وسحب عالية ويمكن استخدامها في جميع أنحاء العالم من خلال شبكة ماستركارد الدولية، وأكثر من 36 مليون نقطة في أكثر من 210 دولة و 2 مليون جهاز صرف آلي حول العالم.

• بلغ عدد المواطنين المغاربة الذين هاجروا إلى الخارج من أجل العمل خلال سنة 2019، ما يقارب 23 ألف شخص، بارتفاع بلغت نسبته 5.3 في المئة مقارنة بالسنة الماضية. ووفق تقرير لوزارة الشغل والإدماج المهني، فإن 22 ألف شخص و735 شخصا تركوا المغرب قاصدين بلاد المهجر بحثا عن العمل خلال السنة الجارية، مقابل 21 ألفا و589 شخصا، خلال سنة 2018، و10685 في سنة 2017.

الاتحاد الاشتراكي:

• احتل السياح الوافدون على أكادير من مختلف المدن المغربية خلال شهر شتنبر من السنة الجارية مكان الصدارة ، مقارنة مع باقي السياح الحاملين لمختلف الجنسيات ، حيث بلغ عدد الوافدين منهم 40 ألف و 303 من السياح . وتشير الأرقام الصادرة عن المجلس الجهوي للسياحة لأكادير ـ سوس ماسة ، إلى أن السياح المغاربة الذين حلوا بمختلف الفنادق والنوادي والإقامات السياحية المصنفة بأكادير في شتنبر 2019 سجلوا ارتفاعا بنسبة 7.57 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2018، التي بلغ فيها عددهم 37 ألف و 466 سائحا . وحل السياح القادمون من السوق الفرنسية في الرتبة الثانية من حيث عدد الوافدين على أكادير، وذلك بمجموع 16 ألف و 413 سائحا ، مقابل 13 ألف و 822 سائحا خلال شهر شتنبر من سنة 2018 ، ليسجلوا بذلك ارتفاعا بمعدل 18.75 في المئة.

• أكد وزير التخطيط الليبي، الطاهر الجهيمي أن ليبيا ترغب في تعزيز وتطوير التعاون مع المغرب في المجال الاقتصادي والاستثماري. وأوضح، خلال افتتاح المنتدى الليبي الدولي الاقتصادي الاستثماري الأول بالمملكة المغربية، أن حكومة بلاده تعتزم “إتاحة الفرصة للمستثمرين الأجانب المحتملين، وخصوصا من المغرب، للاطلاع على الفرص الاقتصادية التي تقدمها ليبيا وعقد شراكات مع نظرائهم الليبيين للمساهمة في تنمية وإعادة إعمار البلاد”. وشدد الوزير على أن “ليبيا تظل بلدا واعدا للمستثمرين”، مشيرا إلى أن “الحكومة تعمل على مراجعة مخططها التنموي الخماسي، من خلال إعادة تحديد أولويات حوالي أربعة آلاف مشروع بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 100 مليار دولار”.

رسالة الأمة:

• أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني أن المغرب سيواصل دعم الاستقرار والتنمية في ليبيا. ولاحظ العثماني في كلمة تلاها باسمه وزير الشغل والادماج المهني، محمد أمكراز خلال افتتاح المنتدى الليبي الدولي الاقتصادي الاستثماري الأول بالمملكة المغربية، أن هذا المنتدى ينعقد غداة الخطاب الأخير لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي شدد من خلاله جلالته مرة أخرى على المواقف الثابتة للمغرب بشأن أهمية بناء علاقات متينة وسليمة بالنسبة للبلدان المغاربية. وأضاف أن إقامة علاقات قوية وسليمة بين بلدان المنطقة المغاربية ليس مطلبا شعبيا لهذه البلدان فقط، بل ايضا مطلب لشركاء المغرب جميعا، الأوروبيين والإفريقيين والعرب ببلدان المغرب العربي، بالنظر إلى التحديات التي تواجهها المنطقة.

• كشفت شركة “كاسبيرسكي” للأمن المعلوماتي، أن المغرب كان من بين دول منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا التي تعرضت للهجمات الناجمة عما يعرف بالتهديدات المتقدمة المستمرة الإلكترونية (APT). وبلغ عدد الهجمات الناجمة عن هذه التهديدات، والتي استهدفت المغرب منذ بداية سنة 2018، وفق ما جاء في تقرير للشركة، أربع هجمات رقمية، وهو نفس عدد الهجمات التي استهدفت كذلك كل من جنوب إفريقيا وتنزانيا وليبيا. وحسب التقرير، فإن الهجمات التي استهدفت المغرب وباقي الدول الإفريقية تظل قليلة، بالمقارنة مع دول الشرق الأوسط وتركيا، حيث حلت السعودية في المركز الأول ب21 تقريرا معلوماتيا بشأن تهديدات رقمية، تليها الإمارات العربية المتحدة ب “16 تقريرا.

لو ماتان:

•أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، أن قرار إسناد نظم المعلومات إلى جهات خارجية يقتضي التحكم في بعض المخاطر القانونية والتقنية والأمنية. وأوضح لوديي، في كلمة له خلال الدورة السابعة من منتدى التواصل والتحسيس في مجال الأمن السيبراني، الذي نظمته إدارة الدفاع الوطني تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، حول موضوع ”إسناد نظم المعلومات إلى جهات خارجية ورهانات الأمن السيبراني”، أن الأمن لا يتعارض مع الاستعانة بمصادر خارجية، معتبرا أن من الضروري مراعاة الشواغل المشروعة للمستخدمين. وأبرز أن ظاهرة إسناد نظم المعلومات إلى جهات خارجية تشهد تطورا مطردا وباتت تهم عددا لا يستهان به من القطاعات، كما أنها باتت تمثل توجها مستداما لا رجعة فيه.

ليكونوميست:

• من المرتقب أن يشهد سعر بيع سيارة “داسيا لوغان” ارتفاعا طفيفا في سنة 2020، نتيجة الرفع من معدل الضريبة على القيمة المضافة إلى 10 في المئة بدل 7 في المئة المعمول به حاليا، وفقا لمقتضيات مشروع قانون المالية للسنة المقبلة. و تواجه الحكومة ضغوطا برلمانية للتراجع عن هذا الإجراء، الذي من شأنه أن ينعكس أيضا على أسعار جميع المنتجات والمواد المستخدمة في تصنيع السيارة منخفضة التكلفة.

أوجوردوي لو ماروك:

• دقت ساعة الحقيقة بالنسبة لمشروع قانون المالية لسنة 2020، بعد شروع اللجنة الدائمة للمالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب في التصويت على التعديلات. وسيكون أمام الحكومة عمل شاق للدفاع عن مشروعها، وخاصة بعض المقتضيات، التي أثارت الجدل منذ تقديم المشروع، ولاسيما المادة الـ9 التي تمنع الحجز على ممتلكات الدولة، ومسألة العفو الضريبي و النظام الضريبي للمناطق الحرة.

لوبينيون:

• توجت الصحافية والكاتبة من أصل مغربي، سعاد المخنت، المراسلة الدولية لصحيفة “واشنطن بوست”، بجائز القيادة الدولية التي يمنحها مركز سيمون فيزنتال، ومقره الولايات المتحدة. وذكر المركز، في بيان له، أن الصحافية، التي رأت النور بألمانيا من أب مغربي وأم تركية، ستتسلم الجائزة في 14 يناير المقبل بمتحف لوس أنجلس للتسامح. وشاركت الصحفية، التي سبق أن اشتغلت لحساب “نيويورك تايمز” و”هيرالد تريبيون” على الخصوص، في تحقيق نشر سنة 2014 حول آريبرت هايم، الذي لقب بـ”طبيب الموت” النازي في معسكر ماوتهاوزن، والذي كان أحد أبرز مجرمي الحرب النازيين المبحوث عنهم في العالم.

البيان:

• يشارك وفد مغربي مهم حاليا في الدورة الثانية لمنتدى إفريقيا للاستثمار التي تحتضنها جوهانسبورغ، والتي تشكل فرصة لاستعراض مؤهلات المملكة للمستثمرين الأفارقة والأجانب، وكذا مساهمتها في جهود التنمية الاقتصادية في القارة. وخلال يوم افتتاح هذا المنتدى، عقد أعضاء الوفد المغربي سلسلة من الاجتماعات مع مسؤولين من العديد من البلدان الإفريقية وممثلي وكالات التمويل وكبرى مقاولات القطاعين العام والخاص ومندوبي الصناديق السيادية والاستثمار والتقاعد. وشكلت جاذبية المملكة التي ما فتئت تتأكد بفضل الإصلاحات التي تم تنفيذها خلال العقدين الماضيين، محور هذه اللقاءات.

ليبيراسيون:

• تم إعطاء الانطلاقة الرسمية لأشغال تهيئة نهر كوموي في غراند بسام (30 كم شرق أبيدجان)، وهي إحدى مكونات مشروع حماية وتثمين خليج كوكودي الذي أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الإيفواري انطلاقة أشغال إنجازه. وسيمكن هذا المشروع الذي أوكلت مهمة إنجازه إلى الشركة العامة للأشغال بالمغرب وتستمر أشغاله على مدى 22 شهرا، من التقليل بشكل خاص من مخاطر الفيضانات في العديد من أحياء مدينة غراند بسام في حال هطول الأمطار المسببة للسيول. ويتطلب المشروع تعبئة ما يقرب من 40 مليون دولار أمريكي يرصدها البنك العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا، وصندوق “أوبك” للتنمية الدولية.

عن موقع : فاس نيوز ميديا