صحف اليوم : بتعليمات من الجنرال عبد الفتاح الوراق نقل ترسانة ثقيلة من الأسلحة إلى الجنوب

تطرقت”المساء” إلى نقل الترسانة الثقيلة للقوات المسلحة الملكية صوب المناطق الجنوبية. وزادت أن تعليمات صدرت من الجنرال عبد الفتاح الوراق، المفتش العام للجيش، بربط أغلب صفقات العتاد الثقيل والأسلحة الجديدة، التي استقبلها المغرب عبر ميناء الدار البيضاء بجنوب المملكة.

وأضافت الجريدة أن منظومات مراقبة أمنية متطورة، تضم كاميرات تعمل بالأشعة تحت الحمراء، إضافة إلى رادارات حديثة الصنع، وآليات تشمل سياجا مكهربا وأنظمة رصد متقدمة جدا، ستنقل بدورها إلى الصحراء لتعزيز العتاد العسكري في هذا الحيز من التراب المغربي.

العتاد الجديد، توضح الجريدة، يأتي بعد زيارة الجنرال الوراق وكبار من مسؤولي القوات المسلحة الملكية للولايات المتحدة الأمريكية، حيث تم التوصل بعدد من الأسلحة والأجهزة المختصة، عقب توقيع عدد من الصفقات هناك، وقد رافق وصول تلك الأسلحة إلى المملكة استنفار كبير في الجيش، تقول “المساء”.

كما اهتمت الجريدة ذاتها باستمرار ديون الطرق السيارة في إرهاق خزينة الشركة المسيرة لهذا المرفق، مضيفة أن آخر المعطيات تشير إلى وصول هذه الديون إلى 40 مليارا و610 ملايين درهم، بما فيها 21,3 مليار درهم من القروض بشروط ميسرة، فيما يتوزع الباقي بين اقتراضات في سوق السندات والسلفات البنكية.

المنبر عينه كتب أن شرطيين اعتقلا بتهمة النصب على راغبين في الالتحاق بالوظيفة الأمنية. وقد جاء ذلك نتيجة شكايات تقدم بها ضحايا من الدار البيضاء كانوا قد وثقوا بالمعنيين بالأمر بعدما وعداهم بـ”التوسط” لهم من أجل تحقيق غرض التشغيل في الشرطة.

وبـ”الأحداث المغربية” ورد أن عصابة، متكونة من 3 ملثمين، هاجمت أحد مربي الماشية بإطلاق وابل من الرصاص على سيارته، من أجل إيقافه والسطو على منقولاته، لكن الضحية فر وسط الأشجار وتحرك لإخبار الدركيين بما تعرض إليه، مضيفا أنه كان محط ترصّد من قبل المهاجمين.

وفي خبر آخر يتعلق بالجرائم، أيضا، ذكرت الجريدة ذاتها أن رجال الدرك ببوزنيقة استخرجوا جثتين من شاطئ الداهومي، بعد “صحوة ضمير” انتابت أحد القتلة، مضيفة أنه تم ضبط شريك له أعانه، بعد قتل الاثنين، على تصفية مواطن تونسي ثمانيني داخل مجال اصطيافه بالشاطئ المذكور.

ونشرت يومية “العلم” أن الجلسة الافتتاحية للمنتدى الثاني للتعليم العالي بين الصين والجامعات الإفريقية عرف “تراجيديا” بمواصلة مسؤولين مغاربة إهانة اللغتين الرسميتين للمملكة، والحديث بالفرنسية. وأضافت الجريدة أن سفيرة الصين بالرباط صدمت كل الحاضرين وهي تتناول الكلمة باللغة العربية الفصحى احتراما منها للمغرب والمغاربة.

كما تطرقت “العلم” إلى اختطاف شابة من سيارتها بمدينة الناظور، واقتيادها بالقوة نحو غابة “كوروكو”، والاعتداء عليها جنسيا من قبل 4 شبان، بينهم خطيبها السابق، مضيفة أن أحد المواطنين عثر عليها وقام بنقلها صوب المستشفى الإقليمي لتلقي العلاجات الضرورية بعد نزيف ألمّ بها.

ونختم من “أخبار اليوم”، التي كتبت أن دول العالم، باستثناء أمريكا وهنغاريا والنمسا، ستحضر القمة العالمية للهجرة بمدينة مراكش، برعاية منظمة الأمم المتحدة، حيث سيتم إصدار “الإعلان العالمي للهجرة”، الذي يدعو إلى مفهوم جديد للظاهرة مبني على الأمن والتنظيم والنظامية.

وذكرت الجريدة ذاتها، استنادا على تقريرين إسبانيين، صادرين عن الجمعية الأندلسية لحقوق الإنسان والفدرالية الأندلسية للإيواء، أن العقود الثلاثة الماضية عرفت غرق ما بين 6714 و8000 شخص، بينهم مغاربة، أثناء محاولتهم عبور البحر الأبيض المتوسط نحو السواحل الإيبيرية، بينما نجح 235 ألفا في بلوغ مرامهم عبر مضيق جبل طارق.

كما كتبت الجريدة أن الدماء أسيلت من جديد في جامعة محمد الأول بوجدة بسبب مواجهات بين طلبة من جماعة العدل والإحسان وآخرين من “البرنامج المرحلي”. وأضافت أن “العدليين” اتهموا “اليساريين” بـ”عرقلة مسيرة لتحسين أوضاع الطلبة”، واللجوء إلى العنف. بينما أوضح المنتمون إلى “البرنامج” أنهم كانوا بصدد تخليد ذكرى المعطي بوملي، الذي صفاه الإسلاميون سنوات الثمانينيات بالمؤسسة الجامعية ذاتها، حين “فوجئ الرفاق والمتعاطفون بهجوم القوى الظلامية عليهم، بقيادة أحد موظفي كلية الآداب المنتمي إلى هذه الجماعة”.

عن موقع : فاس نيوز ميديا