صحف اليوم : بنكيران يقود “بلوكاجا” جديدا والمغرب وأمريكا يحضران مناورات عسكرية ضخمة

نستهل جولة رصيف صحافة يوم الجمعة من جريدة “الأحداث المغربية”، التي تحدثت عن شروع المغرب في التفاوض مع قادة من التنظيم الكردي من أجل السماح بعودة حالات إنسانية لمقاتلين مغاربة تحتجزهم القوات الكردية القريبة من واشنطن.

ووفق مصادر المنبر الورقي فإن عدد هؤلاء المقاتلين يصل إلى 25 حالة، أغلبهم يعانون من جروح خطيرة وحالات اكتئاب.

الصحيفة عينها سلطت الضوء على حلول نائب كاتب الدولة الأمريكي في الشؤون السياسية، دافيد هايل، بالمغرب، يومي 10 و11 أبريل الجاري، حيث من المرتقب أن يجري مباحثات مع وزير الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، مشددة على أن المباحثات بين الطرفين ستنكب بدرجة أولى على تطورات نزاع الصحراء، قبل أن تتناول أبعادا أخرى تهم العلاقات الثنائية.

من جانبها، نشرت جريدة “المساء” أن توظيفات وهمية في سلك الأمن أطاحت بضابط في الاستعلامات العامة بولاية أمن الرباط، بعد أن تقدم عدد من الضحايا بشكايات أكدوا فيها تسليم مبالغ مالية متفاوتة القيمة، مقابل تسهيل عملية قبولهم في مباريات التوظيف التي أعلنتها المديرية في وقت سابق.

وحسب المنبر ذاته فإن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية فتحت بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للتحقق من الأفعال الإجرامية المنسوبة إلى ضابط أمن يعمل بالمصلحة الولائية للاستعلامات العامة، يشتبه في تورطه في قضايا نصب واحتيال، مشيرة إلى أن مهاجرة مغربية تتهمه بسلبها خمسين ألف درهم مقابل وعدها بإلغاء مذكرة بحث.

وأفادت اليومية ذاتها، في خبر آخر، بأن العديد من الجماعات والملحقات الإدارية قد نفد مخزونها من الرسوم المحلية (التنبر)، منذ شهور بشكل كامل، إضافة إلى نفاد مخزونها من كناش الحالة المدنية، ما جعل العديد من المواطنين يحتجون على هذا الوضع، وفق تعبيرها.

ونسبة إلى مصادر المنبر الورقي فإن مصلحتي تصحيح الإمضاءات والحالة المدنية بأغلب جماعات جهات المملكة تعرف “أزمة الرسوم المحلية من فئة درهمين، وكناش الحالة المدنية منذ بداية السنة”، معتبرا أن بعض الجماعات كانت تعمل بمخزونها الذي نفد الآن بشكل تام.

وكتبت “المساء” أيضا أن المغرب وأمريكا يحضران مناورات عسكرية أضخم العام المقبل، مبرزة أنه يتم التحضير لمناورات “الأسد الإفريقي” القادمة، ومضيفة أنه من المرتقب أن يكون قد انعقد، أول أمس، اجتماع بين المسؤولين المغاربة ونظرائهم الأمريكيين مباشرة بعد انتهاء مناورات “الأسد الإفريقي” الحالية، حسب مصادرها.

أما “أخبار اليوم” فتطرقت إلى وساطة برلمانية بين الأساتذة المتعاقدين وأمزازي، إذ قالت إن فرق الأغلبية بمجلس النواب استقبلت ممثلين عن الأساتذة من أجل بحث سبل الوساطة بينهم وبين الوزارة. ونسبة إلى مصدر برلماني للصحيفة فإنه جرى تشكيل لجنة من البرلمانيين الشباب، تعمل على البحث عن حل توافقي بين الطرفين، على أساس أن يعود الأساتذة المتعاقدون إلى الأقسام، بضمان التزام الفرق البرلمانية بإحداث تعديل قانوني يضمن جميع حقوقهم.

ونشرت الجريدة كذلك أن بعض الأصوات بدأت تلمح إلى التحاق المغرب بمجموعة “ج5″، التي تضم دولا من منطقة الساحل والصحراء، والخاصة بمحاربة الإرهاب، لافتة الانتباه إلى كون هذا التوجه يأتي بعدما أصبح الطلب المغربي الخاص بانضمام المملكة إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو)، في حكم المجمّد، لاسيما في ظل مطالبة بعض الأصوات بتوسيع مجموعة “ج5” لتشمل الدول المحيطة بها، لأن التكتل في شكله الحالي يعاني تقلصا كبيرا في الموارد البشرية والمالية.

ختام مواد الجرائد الورقية من “الاتحاد الاشتراكي”، التي أكدت أن عبد الإله بنكيران يقود “بلوكاجا” جديدا داخل الأغلبية الحكومية، الأمر الذي تسبب في فشل التوافق حول قانون التربية والتعليم، مشيرة إلى كون العدالة والتنمية يتشبث باللغة العربية ويرفض باقي اللغات، بضغط من رئيس الحكومة السابق والجناح الدعوي المنتمي إلى “الإخوان المسلمين العالمي”.

وذكرت الصحيفة نفسها أن أطباء القطاع العام يتراجعون عن خوض إضراب لأسبوعين، بدءا من 17 أبريل الجاري، ويكتفون بيومين من الاحتجاج فقط، وهو الإضراب الذي سبق أن أعلنته النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، منبهة إلى كون الإضراب السابق خلق تخوفات في صفوف المواطنين الذي يعانون الأمرين مع المستشفيات العمومية.

عن موقع : فاس نيوز ميديا