صحف اليوم : بن كيران يعلن الحرب على الطبقة الوسطى بتأكيده على المساس بصندوق المقاصة

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الإثنين..
* المساء:
– الداخلية تعتزم التدقيق في فواتير قمة دولية كلفت الملايير.. حيث كشفت مصادر مطلعة أن الوزارة أمرت موظفيها الذين كانوا رهن إشارة جمعية الرباط 2013، التي تكلفت بالتحضير للمؤتمر الرابع لقمة عمداء المدن والحكومات المحلية، بمغادرة مقر الجمعية والالتحاق بمهامهم الأصلية والمصادر تشير إلى أن هذا القرار يتزامن مع غموض في تدبير بعض النفقات، بعد أن ظلت فواتير بقيمة ملايين الدراهم بدون أداء، مؤكدة أن فتح هذا الملف سيقود إلى كشف عدد من الفضائح بعد أن تمكن نافذون من تفويت صفقات إلى أقاربهم.
– عبد الإله بن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية يعلن عن تشبثه الراسخ بتصوره لإصلاح صندوق المقاصة وصناديق التقاعد، حيث أعلن خلال يوم دراسي نظمته جمعية مهندسي العدالة والتنمية أول أمس بالرباط، أنه لن يتراجع عن رفع الدعم بشكل نهائي عن المواد البترولية، لكن وفق مقاربة تدريجية، مشيرا إلى أن إصلاح صناديق التقاعد سيكون جاهزا بداية سنة 2015.
– الحكومة تتجه إلى تقليص عدد الصناديق السوداء.. حيث أشار مشروع قانون تنظيمي لقانون المالية، كشفت عنه الأمانة العامة للحكومة، إلى توجه حكومة ابن كيران نحو تقليص عدد أصناف الحسابات الخصوصية أو ما يعرف بالصناديق السوداء، التي تعتبر مثار جدل حول حكامتها بسبب خروجها عن رقابة البرلمان واستفادتها من موارد مالية كبيرة وعددها الكبير الذي سيصل خلال السنة القادمة إلى 67 حسابا خصوصيا.
– في خروج مثير.. إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، طالب بتغيير مقاربة تناول مدونة الأسرة واعتبارها شأنا عاما وتعديلها على قاعدة المساواة التامة بين النساء والرجال، ومنع تعدد الزوجات وتجريم تزويج القاصرات، مع فتح نقاش جاد بشأن قضيتي الإرث والإجهاض، مؤكدا في افتتاح المؤتمر السابع للنساء الاتحاديات يوم الجمعة الماضي بالرباط، على ضرورة ملاءمة الإطارات القانونية الوطنية مع مضمون الاتفاقيات الدولية والمواثيق الدولية.
* أخبار اليوم المغربية:
– الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يضع يده في عش النحل ويدعو إلى مراجعة أحكام الإرث وتعدد الزوجات، وذلك خلال كلمة ألقاها بمناسبة افتتاح المؤتمر السابع للنساء الاتحاديات نهاية الأسبوع الماضي ومحمد الهيلالي، النائب الأول لرئيس حركة التوحيد والإصلاح، يقول إن هذه “دعوة رجعية من إنسان فاقد للمصداقية”، ورئيس المجلس العلمي لتمارة لحسن سكنفل يقول إن “هذه دعوة سياسية وليست دينية”، و”جربت في تونس وتمت محاولة تطبيقها في تركيا دون فائدة”.
– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقدم الحساب قبل الأوان ويلمح لاحتمال فشل حكومته.. حيث حاول، خلال اللقاء الذي جمعه مهندسي حزبه بالرباط أول أمس، أن يبرر تأخر حكومته في القيام بالإصلاحات التي وعدت بها مضيفا أن “المعركة مع الفساد تتطلب نفسا طويلا”. وعن وعوده التي لم يف بها قال ابن كيران “فعلا لم ننجز كل وعودنا”.
– الرجاء يلامس سقف العالم.. حيث دخل مونديال الأندية من السد وأنهاه وصيفا للبطل وتمكن من تحقيق ما لم يكن في حسبان أكبر المتفائلين، وجماهيره خلقت الحدث.
* الخبر:
– في أول رد فعل رسمي على إسقاط مشروع قانون المالية لسنة 2014 من طرف مجلس المستشارين.. عبد الإله بن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة قال، في لقاء نظمه أول أمس بالرباط مهندسو حزبه، إن عدم تصويت الغرفة الثانية أمر يهمها، لأن الحكومة ستحيل نص المشروع مجددا على مجلس النواب وفق مقتضيات دستورية كي ينال الثقة. كما هاجم ابن كيران حميد شباط وخاطب حكيم بنشماس بالقول : “آشداك لشعر المتنبي.. مصيبة هادي”.
– إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، رفع من سقف مطالب النساء الاتحاديات عندما دعا إلى ضرورة “مراجعة أحكام الإرث” والنص القانوني على “منع وتجريم تعدد الزوجات” متهما خلال افتتاح المؤتمر السابع للنساء الاتحاديات يوم الجمعة الماضي بالرباط، حزب العدالة والتنمية بكونه “ممثل المد الظلامي”
* الصباح:
– المصلحة الولائية للشرطة القضائية بتطوان أحالت على الوكيل العام باستئنافية المدينة، أول أمس السبت، شبكة منظمة ومتخصصة في تهجير جزائريين نحو سبتة المحتلة تتزعمها مغربية وابنها وجزائري ومصادر أوردت أن تفكيك الشبكة جاء بعد أن أوقفت المصالح الأمنية بالمعبر الحدودي باب سبتة جزائريا، الأربعاء الماضي، كان يتأهب للعبور نحو الضفة الأخرى بواسطة جواز سفر مغربي مسروق.
– مصادر مطلعة أفادت بأن أعضاء “تيار بلا هوادة”، الذين طردهم حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، قرروا رفع دعاوى قضائية ضده بعدد من المحاكم بمختلف المدن التي يقيم بها الأفراد الذين شملهم قرار الطرد والمصادر تشير إلى أن التيار قرر تحويل المواجهة مع تيار الأمين العام للحزب نحو المحاكم والرهان على توسيع دائرة الاحتجاجات ضد أنصار شباط. – رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران وصف موقف المعارضة من الميزانية ب “العبث”، مؤكدا في لقاء نظمه مؤخرا بالرباط قطاع المهندسين التابع لحزب العدالة والتنمية، أن الحكومة تتهيأ لتنفيذ عدد من الإصلاحات في ما تبقى من ولايتها. والحكومة قد تلجأ إلى مشروع قانون تعديلي للميزانية لفرض تعديلاتها التي رفضها المستشارون.
– أحداث شغب شهدتها مراكش، أول أمس السبت بعد نهاية مباراة الرجاء البيضاوي وبايرن ميونخ الألماني، وفوضى عارمة واعتداءات على المارة بالسلاح الأبيض وأعمال شغب في محطة القطار وفي أبرز شوارع المدينة الحمراء والدار البيضاء بدورها عرفت بعد نهاية المباراة أحداث شغب واعتقالات، بعد أن تحولت مظاهر الفرحة إلى أعمال عنف، تدخل على إثرها الأمن واعتقل العشرات لأسباب تعددت بين السرقة والسكر العلني.
* الاتحاد الاشتراكي:
– وزارة الداخلية تكسر حالة الجمود الذي عرفه الحوار الاجتماعي بين المركزيات النقابية وحكومة ابن كيران، وذلك بعدما استدعت من خلال المديرية العامة للجماعات المحلية، يوم الخميس الماضي، نقابات الجماعات المحلية التابعة للنقابات الأكثر تمثيلية من أجل مواصلة الحوار القطاعي والطرفان اتفقا على مواصلة الحوار والتدقيق في نقاط الملف المطلبي للشغيلة الجماعاتية في الأيام القليلة المقبلة.
– إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، يقول إن المسألة النسائية في صلب إشكالية التحديث المجتمعي والسياسي مؤكدا خلال أشغال المؤتمر الوطني السابع للنساء الاتحاديات المنظم أيام 20 و21 و22 دجنبر الجاري بسلا، أنه لا يمكن للمشروع الاشتراكي الديمقراطي أن يتقدم ويكتسح مجالات جديدة دون أن تنخرط فيه النساء بكثافةo وخديجة القرياني الكاتبة العامة للنساء الاتحاديات تقول إن المناصفة وجه من أوجه الكرامة الإنسانية ولا بد من تفعيله.
– حالة من الترقب وحالة استنفار قصوى سادت لدى السلطات المحلية بكافة تلاوينها بالجرف الأصفر، عقب تسرب كميات كبيرة من غاز البوتان من أنبوب في الجرف الأصفر، إثر حادث عرضي تسببت فيه شركة تقوم بأشغال لفائدة شركة للاتصالات الهاتفية كانت تقوم، مساء الخميس الماضي، بحفر جنبات الطريق بمحاذاة مصنع مخصص للتعبئة وشحن غاز البوتان يبعد بحوالي 300 متر من ميناء الجرف الأصفر.