صحف اليوم : تقرير يكشف أن “بنعلال” منح تراخيص لمشاريع كبرى وابتدائية الحسيمة تدين قاصرين

نستهل جولة رصيف صحافة الخميس من “المساء” التي نشرت أن محسوبين على جبهة البوليساريو اندسوا وسط المحتجين على “الساعة الجديدة”، ورددوا شعارات مناصرة للجبهة، في محاولة لاستفزاز القوات العمومية المرابطة بمحيط الثانوية التأهيلية ابن بطوطة بحي العودة بمدينة العيون، وبادر هؤلاء القاصرون إلى استعمال الحجارة.

وأضافت” المساء” أن أطرا بالمؤسسة التعليمية المذكورة أكدوا أن تلاميذ المؤسسة كانوا بصدد التعبير عن مواقفهم كباقي تلاميذ المؤسسات التعليمية عبر التراب الوطني، قبل أن تستغل فئة مناصرة لجبهة البوليساريو الأحداث الجارية وتعمل على خلق الفوضى، والدخول في مواجهات مع الأمن والركوب على موجة الاحتجاجات.

وأوردت الصحيفة أن قرار العزل الذي أصدرته المحكمة الإدارية بالرباط في حق فوزي بنعلال، القيادي الاستقلالي رئيس المجلس الجماعي للهرهورة، فضح كيف استفاد أزيد من 32 مسؤولا، من بينهم وزراء سابقون وولاة وعمال ومدراء مركزيون، من 30 ألف متر مربع على الساحل، وتدمير شاطئ للأطفال من أجل إقامة فيلات بطريقة غير قانونية في إطار ما عرف بفضيحة سهب الذهب.

ووفق المنبر ذاته، فإن تقرير المفتشية كشف أن بنعلال منح أكثر من 13 ترخيصا لمشاريع كبرى دون الحصول على الرأي الموافق للوكالة الحضرية رغم إلزاميته، ودون احترام تصميه تهيئة التعمير، كما منح تراخيص دون إمداد السلطة المحلية بنسخ منها وفق ما تقتضي المادة 116 من القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات، والقانون المتعلق بالتجزئات العقارية والمجموعات السكنية.

وأفاد المنبرالإعلامي ذاته بأن دفاع سائق قطار فاجعة بوقنادل جدد تقديم ملتمساته لتمتيع موكله بالسراح المؤقت، كما تقدم بملتمسات همت بالأساس إجراء خبرة ميكانيكية على القاطرة والمقطورات للبحث في مدى توفرها على معايير السلامة، ومن بينها آلية الفرملة عن بعد، مع ملتمس بإجراء خبرة تقنية ومعلوماتية حول طبيعة التوصل الذي تم بشأن التشوير بين خلية التحكم المركزية على مستوى الرباط والسائق يوم وقوع الحادث.

“العلم” التي ورد بها أن عددا من أفراد الجالية المغربية بإسبانيا أبدوا امتعاضهم من استمرار سلطات البلد في رفض استعمال المغاربة لرخصة السياقة المغربية، موردين أن أعذار المسؤولين الإسبانيين تلقي باللائمة على الجانب المغربي وانعدام تواصله بهذا الخصوص. وأفاد مواطنون بأن عدم اعتراف السلطات الإسبانية بهذه الرخصة يقيد تحركهم داخل إسبانيا ويعرضهم لغرامات مالية باهظة تصل إلى 5000 درهم عند كل استعمال للسيارة، سواء للعمل أو لقضاء أغراض خاصة.

واهتمت “العلم” أيضا بدراسة نشرتها المجلة الطبية البريطانية “The Lancet”، همت رصد أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة في 190دولة، صنف المغرب ضمنها في المرتبة 97 في مجال الصحة، متأخرا عن كل من الجزائر التي احتلت الرتبة 48، وتونس التي جاءت في الرتبة 54، وليبيا التي صنفت في الرتبة 90.

المصدر ذاته نشر أنحكومة العثماني أطلقت مسحا موسعا للضيعات الفلاحية التي تستعمل غاز البوتان في ضخ المياه، للحصول على معطيات دقيقة بشأن الكميات التي يتم استهلاكها من طرف الفلاحين في أفق القرار الذي سيتم اتخاذه برفع الدعم عن الغاز بعد تعميم السجل الاجتماعي الموحد. ونسبة إلى مصادر “المساء”، فإن الهدف من هذه العملية هو معرفة الحجم الحقيقي للاستهلاك في أفق تعميم استعمال الطاقة الشمسية.

من جانبها،أفادت” أخبار اليوم” بأن مجلس جهة الشرق خصص 55 مليون درهم لتشجيع الاستثمار وخلق مناصب الشغل بالجهة، وفق دفتر تحملات يؤكد هذا المجال، وتخصيص منحة تتراوح ما بين 2000 و4000 درهم عن إحداث كل منصب شغل، على ألا يقل المبلغ الاجمالي للاستثمار عن مليون درهم، وعدد المناصب المحدثة عن 20 منصب شغل.

ووفق العدد ذاته، فإن غرفة الأحداث بالمحكمة الابتدائية بالحسيمة قررت إدانة عدد من القاصرين على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها المنطقة وتسليمهم إلى أوليائهم، وقررت في ملف يضم ثلاثة قاصرين براءتهم من التهم المتابعين بموجبها، المتعلقة بإهانة رجال القوة العمومية أثناء قيامهم بمهامهم، وممارسة العنف في حقهم نتج عنه جروح مع سبق الإصرار، والعصيان المسلح بواسطة أشخاص متعددين، وتعييب أشياء مخصصة للمنفعة العامة، والتجمهر المسلح بالطرق العمومية، وتحريض أشخاص على ارتكاب جنح أو جنايات، والمساهمة في تنظيم تظاهرة غير مصرح بها والتحريض ضد الوحدة الترابية للمملكة.

وكتبت “أخبار اليوم” كذلك أن تقريرا للبنك الدولي اعتبر قطاع التعليم في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لا يحقق المرجو منه، ورغم الاستثمارات الكبيرة فيه، فهو لا يعدو أن يكون مدخلا للإحباط ولخيبة الأمل والانضمام إلى طوابير البطالة في هذه الدول.

أما جريدة “الأحداث المغربية” فذكرت أن كلا من هولندا وصربيا رحبتا بدعوة الملك محمد السادس الجزائر إلى المصالحة وتشكيل آلية سياسية لبحث الخلافات بين البلدين.

ووفق الورقية اليومية، فإن محمد بنعبد القادر، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية، اعتبر في مجلس المستشارين أن الدراسة التي قدمتها وزارته حول التوقيت دراسة تجريبية فقط، مضيفا أن المرسوم الذي غير توقيت البلاد تجريبي والحكومة ستعمل على تقييمه خلال شهر مارس المقبل.

وأضافت “الأحداث المغربية” أن مستشاري الغرفة الثانية اعتبروا أن الإبقاء على التوقيت الصيفي طول السنة أبان عن ارتجالية حكومية كبيرة تعاكس إرادة المواطنين ومصالحهم.

ونشرت “الأحداث المغربية” أيضا أن رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، أكد انخراط المجلس بكافة مكوناته في ترسيخ المشاركة المواطنة عبر العرائض والملتمسات، وأبدى استعداد المجلس للشروع في تلقي العرائض ودراستها طبقا للقوانين المنظمة، مسجلا أهمية تبسيط تبادل المعطيات مع الحكومة من أجل ضمان نجاعة وسهولة ممارسة هذا الحق الدستوري.

عن موقع : فاس نيوز ميديا