صحف اليوم : جرائم الكراهية ترتفع ضد المغاربة في إسبانيا والتجهيز تحارب “أباطرة الملك البحري”

قالت “المساء” أن جرائم الكراهية ارتفعت ضد المغاربة في إسبانيا بنسبة كبيرة، بحسب أرقام رسمية صادرة عن وزارة الداخلية الإسبانية، بتزامن مع موجة جديدة من الإسلاموفوبيا في العالم.

ووفق”المساء”، فإن سنة 2017 شهدت 103 جرائم كراهية بدوافع دينية في عموم إسبانيا، غالبيتها وقعت بإقليم كتالونيا المتمتع بالحكم الذاتي، وتدخل في خانة الإسلاموفوبيا.

وكتبت”المساء” كذلك أن وزارة التجهيز دخلت في حرب ضد “أباطرة الملك البحري”، بحيث ألغت عقود 99 عاما وستراجع جميع صفقات الاستغلال.

وأوضحت الجريدة أنه ابتداء من شهر يونيو المقبل، لن يكون بإمكان أي شركة أو مستثمرين الحصول على صفقات الملك البحري لمدة 99 سنة، كما كان معمولا به من قبل، وذلك وفق مذكرة جديدة عممتها مديرية الموانئ والملك البحري، التي حددت شروطا جديدة لمحاصرة “أباطرة الملك البحري”، ومحاربة الاحتكار واقتصاد الريع.

ووفق المنبر ذاته، فإن من بين الشروط التي نصت عليها المذكرة الوزارية “تحديد مدة خمس سنوات فقط كأقصى أجل للاستغلال”، مع إمكانية استرجاع الدولة لأملاكها العقارية في حال تبين للوزارة أن ثمة قصورا أو إخلالا ببنود العقد.

وأما “الأحداث المغربية” فقد نشرت أن الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة المضيق تمكنت من توقيف ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 19 و35 سنة، أحدهم من ذوي السوابق القضائية العديدة، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالاختطاف والاحتجاز المقرون بطلب فدية.

من جهتها، نشرت”أخبار اليوم” أن المحكمة الابتدائية بالرباط قضت بإدانة كل من عبد القادر تاتو، منسق حزب التجمع الوطني للأحرار، والحسين كرومي، نائب عمدة الرباط، بأداء غرامة 10آلاف درهم، وتعويض مدني قدره 20 مليون سنتيم، لفائدة القيادية الحركية حليمة العسالي، التي اشتكت تعرضها للسب والقذف، طبقا لقانون الصحافة وفصول من القانون الجنائي.

وأضافت الجريدة أن العسالي شددت على أنها ستلجأ إلى الاستئناف وأشادت بالقاضي الذي أصدر الحكم، قائلة إنه قاض عادل.

وفي خبر آخر بالورقية نفسها، نقرأ أن مصور فيديو يوثق لغياب التجهيزات والأطر الطبية بمركز صحي بحي الملاح بالمدينة القديمة لمراكش لم يمض على تدشينه من طرف الملك محمد السادس سوى يومين بعد زيارته الأخيرة للمدينة، نال السراح المؤقت.

وأوضحت “أخبار اليوم” أن غرفة الجنح التأديبية التلبسية بابتدائية مراكش حددت مبلغ الكفالة مقابل السراح المؤقت في 5000 درهم، غير أن عائلة المتهم لم تتمكن من وضع المبلغ في صندوق المحكمة بسبب حالة العوز التي تعاني منها، موردة أن النقيب الأسبق لهيئة المحامين بمراكش، عمر أبو الزهور، كان قد أعلن استعداده لأداء الكفالة من ماله الخاص، إلا أن تنقله إلى خارج مراكش أرجأ العملية إلى وقت لاحق.

وورد في “أخبار اليوم” كذلك أن اختفاء “التنبر” من فئة درهمين كبد خزينة جماعة طنجة أكثر من 70 مليونا في شهرين.

وفي هذا الصدد، أفاد مصدر مسؤول بمصلحة التصديق والإمضاء في مقاطعة طنجة المدينة بأن المكاتب الإدارية التابعة لها لم تتوصل منذ شهر دجنبر الماضي بحصتها من الشيات فئة درهمين، حيث توصلت بكمية قليلة بداية شهر فبراير المنصرم، لكنها نفدت في غضون أسبوع واحد، مضيفا أن الموظفين تلقوا تعليمات من رؤسائهم بتقديم هذه الخدمة للمواطنين مجانا.

وإلى “العلم” التي أشارت إلى توقيف مواطن إيطالي يبلغ من العمر 44 سنة بمنطقة أوريكة ضواحي مدينة مراكش، للاشتباه في كونه أحد قادة الشبكة الإجرامية الإيطالية المعروفة باسم “مازاريلا”.

ووفق المنبر ذاته، فإن توقيف المشتبه فيه جاء تنفيذا للنشرة الحمراء الصادرة في حقه من طرف المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (أنتربول) بتاريخ 7 يناير 2019، بناء على طلب من السلطات القضائية الإيطالية، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالقتل العمد وحيازة أسلحة نارية بدون سند مشروع.

واهتمت”العلم” أيضا بقرار قطاع الصيد البحري القاضي بحظر جمع وتسويق الصدفيات بالمنطقة المصنفة لتربية الصدفيات بوطلحة التابعة لجهة الداخلة، وذلك إلى غاية التطهير الكامل لهذا الوسط، بعدما أثبتت نتائج التحليلات التي أنجزها المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري وجود مواد بيولوجية بحرية سامة بكميات غير طبيعية في الصدفيات.

وأضاف الخبر نفسه أن القطاع أوصى المستهلكين بعدم التزود إلا بالمنتوجات المعبأة الحاملة للملصقات الصحية المحددة لمصدرها، التي تباع في نقط البيع المرخص لها.

عن موقع : فاس نيوز ميديا