صحف اليوم: حذر المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية و شهر واحد لإفراغ الأملاك المخزنية.. و أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عن استخدام صيغ إلكترونية جديدة لأداء فواتير الاستهلاك

* أخبار اليوم:

– قلل رئيس الحكومة سعد الدين العثماني من قيمة تصويت لجنة القوانين والمساطر بحزبه لصالح الولاية الثالثة لابن كيران؛ نافيا، خلال لقاء صحافي في وكالة المغرب العربي للأنباء، علمه بأن ابن كيران “يسعى إلى ولاية ثالثة”. مع ذلك فالعثماني لا يعتبر وصول ابن كيران إلى ولاية ثالثة “مشكلة”، لأن حزبه “حزب مؤسسات”؛ مضيفا “أيا كان قرار المؤسسات فنحن نشتغل في إطارها”، لكنه أقر أن ذلك “سيطرح بعض الإشكالات، لكن ليست بالكبيرة”. وبخصوص “الزلزال السياسي” الذي تحدث عنه الملك محمد السادس في افتتاح البرلمان يوم الجمعة الماضي، اعتبر العثماني أن الخطاب الملكي لا يفيد إمكانية حل الحكومة “ولا يجب تحميل الخطاب فوق ما يحتمل”، لكنه أضاف “إذا اقتضى نظر جلالة الملك حل الحكومة فصلاحياته الدستورية محترمة”.

– كشفت بيانات مرصد السياحة أن عدد السياح الذين زاروا المغرب إلى حدود نهاية غشت الماضي، بلغ 8.07 مليون سائح، بارتفاع نسبته 10.4 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. وأوضح المرصد في إحصائيات أصدرها حول السياحة بالمغرب للفترة الممتدة بين يناير وغشت 2017، أن عدد السياح الأجانب ارتفع بنسبة 13.1 في المئة ليصل إلى 3.82 مليون سائح، في حين سجل توافد المغاربة المقيمين بالخارج ارتفاعا بنسبة 8.1 في المئة، ليبلغ عددهم 4.25 مليون سائح.

* الصباح:

– حذر المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، التابع لوزارة الصحة، من مخاطر الزئبق؛ مبرزا، في دراسة حديثة، أن المغاربة يتعرضون يوميا لهذه المادة السامة عبر العديد من المنتجات بما فيها المكونات الغذائية، وعلى رأسها السمك، الأمر الذي تنجم عنه مضاعفات سلبية على وظائف الرئة، علاوة على إتلاف الجهاز العصبي المركزي والجهاز التنفسي والهضمي، وقد يحدث أيضا خللا في وظائف الكلي، علاوة على أنه من المواد المسرطنة.

– هيكلة جديدة للداخلية.. علم من مصدر رفيع المستوى في وزارة الداخلية أن عبد الوافي لفتيت، بصدد وضع هيكلة جديدة للمديريات المركزية وتفكيك بنياتها حتى تكون منسجمة مع كل الخطب الملكية التي سعت إلى القطع مع النموذج التنموي الحالي، وحتى لا تبقى مؤسسات الدولة في واد والشعب في واد آخر، تماما كما جاء في خطاب العرش. وتستهدف الإجراءات الهيكلية الجديدة إعادة النظر في عمل مديرية الجماعات المحلية التي تتحمل قسطا من المسؤولية في فشل النموذج التنموي في بلادنا، وتغيير بعض الوجوه التي عمرت طويلا ونسجت علاقات نفعية مع رؤساء جماعات.

* المساء:

– أصدر الجنرال دوكور دارمي، حسني بنسليمان، تعليمات جديدة لمفتشية القيادة العليا للدرك الملكي بالرباط، لمراقبة رجال الدرك المكلفين بالسير والجولان الذين لا يفعلون كاميرات مراقبة سبق أن أمر الجنرال بوضعها على صدور عناصر كوكبة الدراجات النارية وبالمراكز الترابية والقضائية لتوثيق عمليات التدخل وتخليق المرفق الدركي. وباغتت لجن تفتيش تابعة للقياد العليا للدرك الملكي عشرات الدوريات وأمرت مسؤولين بمنحها محتويات الكاميرات والمدد الزمنية التي استغرقتها عمليات الاستعمال، لتكتشف اللجنة عدم استعمال مجموعة من الدركيين على الصعيد الوطني للكاميرات المحمولة على الصدر.

– كشف مصدر مطلع أن مسؤولي مكتب السلامة الصحية يعيشون حالة من الضغط غير المسبوق قبل انتقال مفتشي الاتحاد الأوروبي من جديد إلى المغرب شهر دجنبر المقبل من أجل افتحاص وحدات إنتاج الدواجن وتجهيزها في إطار الجولة الثالثة من عملية الافتحاص، التي يقوم بها مفتشو الاتحاد من أجل الإجابة على الطلب المغربي، القاضي بالسماح للمنتجين المغاربة بتصدير لحوم الدواجن المعالجة حراريا. وأكدت المصادر ذاتا أن عملية الافتحاص سيشرف عليها خبيران هما جيلين غوسين وولوديا زبينييفش، اللذين سيمضيان عشرة أيام بالمغرب.

* الأحداث المغربية:

– شهر واحد لإفراغ الأملاك المخزنية.. فوجئ المئات من قاطني المساكن الوظيفية التابعة للأملاك المخزنية بالدار البيضاء، بإشعارات من طرف المديرية الجهوية لأملاك الدولة، تنذرهم بضرورة سلك مسطرة اقتناء هذه المساكن في غضون شهر واحد، وإلا ستسلك ضدهم مساطر قانونية تصل إلى الإفراغ. هذه الرسائل التهديدية تستند على بنود مقترح قانون مازال لم يطرح للنقاش في البرلمان ولم تتم المصادقة عليه بعد. وقد أبدى بعض هؤلاء المستغلين من المتقاعدين والأرامل وذوي الحقوق استغرابهم من استعجال أملاك الدولة من أجل تصفية هذا الملف الشائك، في الوقت الذي ظلوا ينتظرون منذ 1999 تسوية وضعيتهم وتفويت هذه المساكن التي شغلوها لأزيد من ستين سنة.

– نفى مصطفى الخلفي الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن تكون حكومة سعد الدين العثماني ستعمل على “تقليص الأجور والزيادة في الضرائب بناء على توصيات من البنك الدولي”. وأبرز الخلفي، في تصريح لموقع حزبه، أن “أكبر رد على هذه الافتراءات المغرضة، هو مشروع قانون المالية الذي سيتضمن مقتضيات تقوم على تخفيض معتبر للضغط الجبائي، بالإضافة إلى توظيفات وعمليات تشغيل في القطاعات الاجتماعية غير مسبوقة خاصة في التعليم والصحة”.

* الاتحاد الاشتراكي:

– وسط حديث عن طرد “البوليساريو” من المؤتمر الخامس للشراكة الإفريقية الأوروبية الذي سينعقد بأبيدجان؛ ترأس عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، وفدا مغربيا للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي على مستوى وزراء الخارجية بأديس ابابا. وقالت مصادر الجريدة إن الوفد المغربي قد حرص على إغناء مشاريع الوثائق المقدمة لهذا الاجتماع، مع التأكيد على ضرورة التحضير الجيد لتكون هذه المحطة نقلة نوعية في علاقات الشراكة بين إفريقيا وأوروبا.

– رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي يدعو السلطتين التشريعية والتنفيذية للتعاون من أجل وضع قوانين تواكب النموذج التنموي الجديد وتؤطره. وقال المالكي في جلسة تشريعية أول أمس، خصصت للتصويت على التعديلات التي صرحت المحكمة الدستورية بعدم مطابقتها للدستور، “إذا كان الخطاب الملكي متوجها إلى المستقبل ومشددا على ضرورة الإبداع في إيجاد الحلول لمشاكل المواطنين وبلورة نموذج تنموي، فإن نواب الأمة مطالبون بالتحلي بروح المسؤولية والقيام بمهامهم الموضوعة على عاتقهم على النحو المطلوب”.

* العلم:

– أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عن استخدام صيغ إلكترونية جديدة لأداء فواتير الاستهلاك، اعتمادا على الشبكة العنكبوتية. وأوضح المكتب، في بلاغ أول أمس، أن الزبناء بإمكانهم، أداء فواتير استهلاك الكهرباء انطلاقا من موقع المعاملات المصرفية ببنوكهم، ومن التطبيق المتاح في النقال، أو عن طريق الأكشاك البنكية الأوتوماتيكية باستعمال البطاقة البنكية”.

– أكدت وكالة التصنيف الأمريكية، ستاندرز أند بورس، الارتفاع المخيف لمديونية المغرب، حيث بلغت ديون خزينة المملكة 684 مليار درهم مع متم شهر شتنبر المنصرم، بزيادة 27 مليار درهم من الديون مقارنة مع نهاية سنة 2016 التي كان فيها مجموع ديون المغرب الداخلية والخارجية أقل من 657 مليار درهم. ويمثل الدين الداخلي ما يفوق 536 مليار درهم، وقد دفعت الخزينة خلال شهر شتنبر الماض ما مجموعه 11 مليار ونصف المليار درهم لتسديد الديون، أزيد من 600 مليون درهم منها عبارة عن فوائد.

* آخر ساعة:

– الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة بالإنابة، الحبيب بلكوش، يقول إن “من يراهن على نهاية “البام” ستنتظر طويلا”. وبرأي بلكوش، فإن استقالة إلياس العماري من الأمانة العامة للحزب قرار شخصي؛ مضيفا أن العماري سيشرح قرار وحيثيات ذلك، وسيرد إن اقتضى الحال على بعض التساؤلات والانشغالات التي قد يعبر عنها أعضاء المجلس الوطني. (الحوار).

– كشفت الحكومة أن عمليات مراقبة الصنع والتسويق غير القانوني للأكياس البلاستيكية التي تم منعها قبل تنظيم المغرب ل”كوب 22″ في نونبر من السنة الماضية، أفضت إلى متابعة 562 شخصا قضائيا، فيما بلغت قيمة الغرامات المفروضة 450 مليون سنتيم. وأكد مولاي حفيظ العلمي، وزير التجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، أن الحكومة لن تتراجع عن قرار منع ترويج “الميكا” لما تشكله من مخاطر صحية وبيئية.

* بيان اليوم:

– الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يقر مشروع مقرر تنظيمي يتيح تنظيم مؤتمر وطني ناجح على الصعيد الفكري والسياسي والإشعاعي. وأكد الديوان السياسي على ضرورة إعادة الاعتبار لربط المسؤولية الحزبية بنجاعة الأداء الفردي والجماعي وبالنتائج السياسية والتنظيمية والانتخابية. كما أشاد بمشاركة منظمة الشبيبة الاشتراكية في الدورة 19 للمهرجان العالمي للشباب والطلبة بروسيا ومساهمتها في النهوض بالدبلوماسية الموازية التي تجعل من قضايا الوطن ومصالحه العليا فوق كل الاعتبارات.

– أكد محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، دعم حزبه للمبادرة الترافعية التي أطلقها الائتلاف المدني من أجل الجبل، حول المناطق الجبلية، والرامية إلى تحسين شروط عيش ساكنتها وجعلها في صلب التنمية الاجتماعية والاقتصادية. واتفق الأمين العام الذي كان يرأس وفدا من قيادة الحزب برفقة إسماعيل العلوي رئيس مجلس الرئاسة، مع وفد يمثل الائتلاف المدني من أجل الجبل، برئاسة منسقه الوطني محمد الديش، أول أمس الإثنين، على مجموعة من المقترحات الرامية إلى بلورة منهجية عمل مشتركة سواء على المستوى التشريعي أو على المستوى التحسيسي.

* رسالة الأمة:

– أكد عثمان الفردوس، كاتب الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، المكلف بالاستثمار، أول أمس الإثنين خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن المقاولات الصغيرة جدا تحظى باهتمام كبير من قبل الحكومة، وبدعم متزايد من جانب “الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة”، التي رصدت خلال السنة الحالية أزيد من 700 مليون درهم لدعم نحو 83 في المئة من هذه المقاولات.

– أمهلت المركزيات النقابية، خلال الجلسة الثانية من الحوار الاجتماعي، التي جرت أول أمس الإثنين بمقر رئاسة الحكومة بالرباط، سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، مدة أسبوع من أجل حسم موقفه بخصوص الزيادة في الأجور وتقديم مقترحاته حول هذه النقطة، بعدما أكد حرصه على التعاطي مع ملفها كاملا لتجاوز مرحلة التوتر التي سادت بين الحركة النقابية والحكومة السابقة.

* الأخبار:

– صادق مجلس النواب بالأغلبية، أول أمس الاثنين، في جلسة عمومية، على تسع مواد في نظامه الداخلي تم تعديلها تفعيلا لقرار المحكمة الدستورية 37/17 الذي نص على أن هذه المواد غير مطابقة للدستور. وشملت المواد التي طالبت المحكمة الدستورية بتعديلها مواضيع من قبيل نوع الاقتراع عند انتخاب أعضاء المجلس ورؤساء اللجان الدائمة (المادتان 30 و 89) والدعم المالي لمجموعات العمل المؤقتة (المادة 39) والاشراف على التسيير الإداري والمالي للمجلس (المادة 48) وحق الترشح لرئاسة اللجان الدائمة (المادة 64).

– كشف مصطفى الخلفي، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، وجود ما يقارب 5 آلاف نص قانوني يعود إلى الفترة الاستعمارية؛ مشيرا في رده على سؤال لفريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب خلال جلسة الأسئلة الشفوية، أول أمس، إلى أن هذه النصوص تحتاج فعلا إلى المراجعة، وأن الحكومة التزمت بتأهيل وتجويد المنظومة التشريعية الوطنية واستكمال التنزيل الدستوري والقيام بمراجعة التشريعات القائمة والعمل على تحيينها وفق مقاربة جديدة.

* أوجوردوي لوماروك:

– أرجأت غرفة الجنايات الابتدائية لدى استئنافية الدار البيضاء، أمس الثلاثاء، النظر في ملف مجموعة من المتهمين في أحداث الحسيمة إلى غاية 24 أكتوبر القادم لعدم جاهزية الملف للبت فيه من طرف المحكمة. وقد تم اتخاذ هذا القرار في جلسة علنية، حيث مثل أمام المحكمة 21 متهما ثلاثة منهم في حالة سراح ، وذلك من أجل تمكين هيئة دفاع الدولة المغربية والضحايا من إمداد المحكمة بلائحة كتابية تتضمن أسماء كافة الضحايا في هذه النازلة، خاصة في صفوف عناصر الأمن. وأوضح ممثل هيئة دفاع الدولة المغربية والضحايا، في تصريح للصحافة، أن عدد الضحايا في هذه النازلة يقدر بنحو 170 مصابا ممن سيتم عرض أسمائهم على أنظار العدالة في الجلسة القادمة.

* لوبينون:

– بلغ عدد المستفيدين من برنامج محو الأمية بالمساجد من الموسم الدراسي 2000/ 2001 إلى 2016/ 2017 حوالي مليونين و700 ألف مستفيد، وفق تقرير أعدته مديرية التعليم العتيق ومحو الأمية بالمساجد التابعة لوزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية. وأوضح التقرير حول مجهودات الوزارة للإسهام في القضاء على آفة الأمية، الذي صدر بمناسبة اليوم الوطني لمحو الأمية الذي يصادف 13 أكتوبر من كل سنة، أن عدد المساجد التي تأوي هذه الدروس انتقل من 100 مسجد سنة 2000 إلى 6862 مسجدا سنة 2017، مضيفا أن عدد مؤطري دروس محو الأمية انتقل من 200 مؤطر إلى 7470 مؤطرا خلال الفترة ذاتها.

* ليبراسيون:

– أكد الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة، عبد الكريم بنعتيق، أول أمس الاثنين بأديس أبابا، أن المغرب يدعو بقوة إلى إرساء شراكة “متوازنة” بين الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي من شأنها خدمة مصالح الطرفين، وتمهيد الطريق أمام مستقبل مشرق لإفريقيا وأوروبا. وقال بنعتيق، في تصريح على هامش الدورة الاستثنائية ال17 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي تحضيرا للقمة الخامسة الاتحاد الإفريقي – الاتحاد الأوروبي المقررة يومي 29 و30 نونبر المقبل بأبيدجان، إن “المملكة المغربية تشدد على أن تقوم الشراكة بين الاتحاد الإفريقى والاتحاد الأوروبى على دينامية جديدة لمستقبل إفريقيا وأوروبا، وأن هذه الشراكة الاستراتيجية يجب أن تكون متوازنة وتصب في مصلحة الطرفين”.