صحف اليوم : وزارة العدل تتصدى لمافيا العقارات والمغرب يجني ثمار سياسته الاقتصادية

أخبار اليوم :
كشفت دراسة حديثة حول تنقل البيضاويين أن عددا كبيرا منهم يفضلون التنقل عبر المشي لقضاء أغراضهم.
وحسب الدراسة فإن حوالي 5 ملايين من التنقلات اليومية للبيضاويين تتم عبر المشي خاصة مع التنقل بعيدا عن المركز. فيما حدد التنقل باستعمال السيارات الشخصية والنقل العام الجماعي وسيارات الأجرة في مليون من التنقلات اليومية.

والدراسة التي جرى إنجازها ما بين يناير وماي 2018 ،وشملت 7019 من الأسر و22 ألفا و960 من
الأشخاص، منهم 51 بالمئة من الرجال و49 بالمئة من النساء، موزعين على 34 مقاطعة وجماعة، أكدت أن البيضاويين مستعدون للتخلي عن سياراتهم في حال تجويد خدمات النقل العمومي.
الاتحاد الاشتراكي :
ذكر المرصد الوطني للهجرة أن السلطات المغربية قامت، خلال سنة 2018 ،بإحباط ما مجموعه 88 ألفا و761 محاولة للهجرة غير الشرعية، منها 70 ألفا و571 لمواطني بلدان أخرى، وذلك في تطور عام نسبته 37 في المئة مقارنة مع سنة 2017 .وأضاف المرصد التابع لوزارة الداخلية، أنه تم تفكيك 229 شبكة تهريب خلال 2018 ، موضحا أن 80 في المهاجرين الموقوفين هم من الأجانب، كما تم إنقاذ 29 ألفا و715 مهاجرا في عرض البحر، في حين اختار 5608 مهاجرا العودة الطوعية إلى بلدانهم الأصلية.
الأحداث المغربية :
دعا أعضاء المجلس الأعلى للوظيفة العمومية إلى اعتماد مبدأ التدرج في تنزيل مضامين الخطة الوطنية لإصلاح الإدارة، وفي الانتقال من نظام المسار المهني إلى نظام ”الوظيفة“ الذي يقوم على تدبير الكفاءات، وذلك انسجاما مع التوجيهات الملكية السامية الواردة في رسالته الموجهة إلى المشاركين في الملتقى الوطني للوظيفة العمومية العليا. وشدد أعضاء المجلس، سواء ممثلي الموظفين أو ممثلي الإدارة، في إطار توصياتهم ومقترحاتهم خلال الجمع العادي للمجلس، بعد مناقشة المشاريع الأساسية المدرجة في الخطة الوطنية لإصلاح الادارة، على أهمية التأسيس لوظيفة عمومية مهنية وفعالة وناجعة، وإصلاح منظومة الوظيفة العمومية وفق مقاربة تأخذ بعين الاعتبار نظام الجماعات الترابية وخصوصياته في اتجاه نظام موحد.
العلم :
كشفت مصادر من بنك المغرب أن الأهداف الرئيسية المحددة للمرحلة الأولى من الإصلاح تحققت، وهي مستمرة في التطور بشكل إيجابي لتمكين الفاعلين الاقتصاديين من إنجاز عملياتهم في التجارة الخارجية في ظل ظروف مناسبة، وأن سعر صرف الدرهم في السوق البنكية الوطنية ظل مستقرا في مستويات قريبة نسبيا من السعر المركزي، على الرغم من توسع نطاق التذبذب عند ناقص وزائد 5.2 بالمئة عوض 3.0 في المئة في السابق، وهو ما يترجم ”أريحية“ النقد المصرفي في السوق.
المساء :
صادق مجلس الحكومة على مشروع مرسوم بشأن تطبيق الضريبة على القيمة المضافة المنصوص عليها في القسم الثالث من المدونة العامة للضرائب، تقدم به وزير الاقتصاد والمالية، بهدف تسريع وتيرة معالجة طلبات إرجاع الضريبة المدفوعة على القيمة المضافة. وأوضح مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن العملية تروم إرجاع الحكومة مبلغا إجماليا يقدر ب40 مليار درهم برسم الضريبة على القيمة المضافة للشركات. وتمكنت الحكومة من إرجاع 10 مليارات درهم السنة المنصرمة، على أن تقوم بتصفية باقي الطلبات وفقا لمسطرة مبسطة. كما تسعى الحكومة إلى إحداث مسطرة مبسطة لتقديم الطلبات في ما يخص العمليات المستفيدة من الإعفاء أو من النظام الواقف المنصوص عليهما في المادتين 92 و94 من المدونة العامة للضرائب، وفقا لما هو منصوص عليه في المادة 03 1-1 من نفس المدونة.
رسالة الأمة:
تدارس مجلس الحكومة مشروع قانون رقم 18.48 يتعلق بتغيير القانون رقم 07.01 القاضي بسن إجراءات خاصة تتعلق بالإقامات العقارية للإنعاش السياحي وبتغيير وتتميم القانون رقم 00.61 بمثابة النظام الأساسي للمؤسسات السياحية، كما تم تغييره وتتميمه بالقانون رقم 13.80 .وقال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، إن مشروع القانون يهدف إلى جلب الاستثمار نحو الإقامات العقارية للإنعاش السياحي وجعله أكثر دينامية يستجيب لمتطلبات السياح الوطنيين والأجانب، وذلك من خلال القيام بجملة من التعديلات من أجل الحصول على الرخص الخاصة بتدبير هذا الصنف من الإقامات، الشيء الذي سيسمح كذلك بتطوير هذا المنتوج في الجهات التي تعرف نشاطا موسميا، كما سيسمح برفع عدد الأسرة عن طريق تحويل إقامات عقارية إلى منتوج سياحي.
بيان اليوم:
وجه المدير العام للأمن الوطني رسالة تنويه إلى ضابط أمن ممتاز يعمل بولاية أمن فاس، اعترافا بحسه المهني العالي، وتقديرا لسلوكه الوظيفي والشخصي المتميز، وتثمينا أيضا لانخراطه الفعلي والفعال في إرساء آليات التخليق والنزاهة في صفوف الوظيفة الأمنية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن موظف الشرطة المذكور كان قد أوقف، الثلاثاء المنصرم، شخصا متلبسا بحيازة قطع مختلفة وعديدة من الحلي والمجوهرات يناهز وزنها الإجمالي خمسة كيلوغرامات و299 غراما، دون أن يكون متوفرا على إيصالات تثبت مصدرها أو ملكيتها المشكوك فيها، كما أنه باشر جميع الإجراءات القانونية رغم محاولة المشتبه فيه إرشاء موظف الشرطة بمبالغ مالية مهمة.
La nouvelle Tribune
وزارة العدل تتصدى لمافيا العقارات. إذ أكد وزير العدل محمد أوجار، أن وزارته اتخذت مجموعة من الإجراءات
Le Matin
أكد الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، المكلف بالتعاون الإفريقي، محسن الجزولي، بديامنياديو (30 كلم عن دكار)، أن الرؤية الاستراتيجية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على المدى الطويل مكنت المغرب من تحقيق نمو اقتصادي معزز في مختلف المجالات. وقال الجزولي، خلال ندوة في إطار المؤتمر الدولي الثالث حول إقلاع إفريقيا، إن ”الرؤية طويلة المدى لجلالة الملك محمد السادس، والتي تتجاوز قوانين المالية والحكومات مكنت من رسم مسار للمغرب للخمسين سنة المقبلة، تواكبها مقاربة نمو سوسيو-اقتصادي مندمج ترتكز على استراتيجيات قطاعية في بعض المجالات من قبيل الفلاحة والصيد البحري والسياحة والصناعة..“.
Al Bayan
أكد المحجوب الهيبة، أستاذ التعليم العالي، والمندوب الوزاري السابق المكلف بحقوق الانسان، أنه ينبغي أن تشكل صدقية آليات العدالة والحقيقة والمصالحة، المطلب الأول الملح في كل مسارات المصالحة التي تتوخى النجاح في تحقيق أهدافها، وبشكل خاص في تقوية تلاحم النسيج الاجتماعي. وأبرز الهيبة، في مداخلة خلال ندوة دولية حول ”تجارب المصالحة الوطنية“، أنه من بين التحديات العديدة المطروحة على تجارب المصالحة والعدالة الانتقالية هناك تحدي فعالية آلياتها.
Libération
أكدت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي، فدريكا موغيريني، على أهمية تعزيز العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي والتفكير في تأسيس شراكة جديدة تشمل مجالات متعددة. وأبرزت موغيريني، خلال مباحثات أجرتها مع رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، أن تصويت البرلمان الأوروبي بأغلبية كبيرة لصالح الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي، ”هو تجسيد لثقة الاتحاد الأوروبي في الدور الهام الذي يقوم به المغرب على صعيد المنطقة وعلى الصعيد الإفريقي والدولي، ولثقته في الاستقرار والديمقراطية التي تنعم بهما المملكة“، مشيرة إلى أن هذه المصادقة تعتبر نتيجة عمل مشترك وتنسيق بين الجانبين. واعتبرت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي، أن ”المغرب ليس فقط فاعلا رئيسيا على المستوى الثنائي، ولكن أيضا على المستوى الدولي في قضايا حيوية كالمناخ والهجرة“.
l’Opinion
أفاد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، بأن سنة 2017 عرفت تسجيل 117 براءة اختراع باسم الجامعات ومراكز البحث الوطنية وارتفاعا في عدد المنشورات العلمية المحكمة بنسبة 54 بالمئة ما بين 2014 و2017 .وأكد أمزازي، في ندوة صحفية لتقديم الحصيلة المرحلية لتنزيل الرؤية الاستراتيجية 2015-2030 ،والأوراش ذات الأولوية برسم السنة المالية 2019 ،تطور عدد الأطروحات بنسبة 44 بالمئة ما بين 2014 و2018 ،مبرزا في السياق ذاته إنشاء مركز البيانات للتعليم العالي والبحث العلمي.
La Vie éco
مشروع القانون الخاص بميثاق الاستثمار جاهز. وستتم إحالة النسخة النهائية من النص، الذي طال انتظاره في أوساط الأعمال، على الأمانة العامة للحكومة. ويعتزم المشروع تخفيض قيمة برامج الاستثمار المؤهلة للحصول على الدعم من 200 إلى 100 مليون درهم. وسيتم وضع آلية لاستهداف قطاعات الأنشطة لتشجيع الاستثمار فيالقطاعات التي لا تخضع للكثير من الإقبال.
Finances News Hebdo
أكد سعيد مولين، المدير العام للوكالة المغربية للنجاعة الطاقية، في حديث للأسبوعية، أن الوكالة تعمل في خمسة قطاعات رئيسية هي الصناعة، والنقل، والبناء، والإنارة العمومية، والفلاحة. وقد تم خلال هذه السنة استثمار أكثر من 600 مليون درهم من قبل المصنعين في مجال النجاعة الطاقية. وشدد مولين على أهمية التكوين والتحسيس لأن النجاعة الطاقية لا تتعلق فقط بالتكنولوجيات الجديدة، إنما بالتغيرات السلوكية أيضا.
Le Canard Liberer
سجل المسرح المغربي حضورا قويا ومشاركة متميزة في الدورة ال11 لمهرجان المسرح العربي بالقاهرة.
ويتعلق الأمر بنهضة للمسرح المغربي من خلال مساهمات لكتاب مسرحيين شباب يمثلون الجيل الجديد، والذين يطمحون للمشاركة في مختلف الفعاليات الثقافية العربية. وفي هذا الصدد، تم عرض مسرحية ”شابكة“ (فرقة الأوركيد)، التي تم عرضها بمسرح ”الجمهورية“ (70 دقيقة).
Challenge
أكد نائب رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، فيصل مكوار، في حديث للأسبوعية، أنه بالنسبة للقانون المالي 2019 ،فإن ”تسوية المتأخرات الضريبية، مثل الضريبة على القيمة المضافة، شكلت أولوية بالنسبة لنا لإنعاش المقاولات وإنقاذ عدد كبير من المقاولات الصغرى والمتوسطة والصغيرة جدا“. وبخصوص القضايا التي تحظى بالأولوية بالنسبة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، أشار مكوار إلى بيئة الأعمال، والعلاقة مع الإدارة، ورقمنة المساطر الإدارية، وتحسين الإطار التنظيمي لعلاقات العمل (حق الإضراب، ومدونة الشغل).
L’Observateur du Maroc et d’Afrique
دعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إلى اعتماد استراتيجية وطنية مستدامة وشاملة للاقتصاد
الأزرق، تتلاءم مع القطاعات الاقتصادية التقليدية، مثل الصيد البحري والسياحة والأنشطة المينائية، مع تطوير قطاعات جديدة بمؤهلات نمو قوية. وسي عهد بتدبير هذه الاستراتيجية إلى لجنة وزارية مشتركة، لدى رئيس الحكومة، لتحسين التنسيق بين السياسات القطاعية، وفقا للمجلس، الذي أوصى أيضا بتثمين منتجات البحر.
Le Temps
المغرب يجني ثمار سياسته الاقتصادية. فقد تجاوز حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة 31 مليار درهم، ليصل إلى 82.31 مليار نهاية نونبر 2018 مقابل 28.23 مليار درهم فقط قبل سنة، أي بزيادة قدرها 7.36 بالمئة، حسب الإحصائيات الأخيرة لمكتب الصرف. ويعزى هذا الارتفاع إلى زيادة الإيرادات (+7.12 مليار درهم)، أكثر من النفقات (+55.1 مليار درهم).
Maroc Hebdo
المغرب يراكم نقاط جيدة وانتصارات دبلوماسية في تاريخ شراكته الاستراتيجية مع الاتحاد الأوروبي. فبعد يومين فقط من توقيع اتفاقية الصيد البحري في بروكسيل، الاثنين 14 يناير، صادق البرلمان الأوروبي، الذي يوجد مقره في ستراسبورغ، في 16 يناير الجاري، خلال الجلسة العامة، على الاتفاق الفلاحي بين الطرفين.
ويتعلق الأمر بتصويت تاريخي يعزز أكثر من أي وقت مضى العلاقات الاقتصادية بين المغرب والاتحاد الأوروبي.
وجاء هذا التصويت بأغلبية ساحقة لأعضاء البرلمان الأوروبي، بواقع 444 صوتا مؤيدا، مقابل 167 معارضا، و65 ممتنعا عن التصويت.
Le Reporter
أكد المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، خلال لقاء نظمه بشراكة مع منظمة الأمم المتحدة
للطفولة (بونيسيف)، أن 8.37 بالمئة من الأطفال في وضعية إعاقة لا يدرسون. وشدد هذا اللقاء على ضرورة اعتماد رؤية مشتركة لتحقيق تعليم جيد وشامل. وشكلت هذه الندوة فرصة للتفكير في طريقة لتحويل هذا الالتزام إلى واقع لكل طفل في المغرب.
La Nouvelle Tribune
ريادة رونو المغرب تتعزز، حيث واصل حجم إنتاج مصنعيها نموه، مستفيدا من تطور السوق المغربية، وحققت كل من ”داسيا“ و“رونو“ على التوالي المركز الأول والثاني. وهكذا، انتقل حجم الإنتاج من 376 ألف 284 سيارة سنة 2017 إلى 402 ألف و150 سيارة سنة 2018 ،من بينها 318 ألفا و600 سيارة في مصنع رونو بطنجة و83 ألفا و550 سيارة في مصنع رونو بالدار البيضاء- صوماكا. وبلغت صادرات المجموعة 358 ألفا و779 سيارة مقابل 333 ألفا و189 سنة 2017 :301 ألف و336 سيارة بمصنع رونو طنجة و57 ألفا و443 سيارة بمصنع رونو الدار البيضاء.

عن موقع : فاس نيوز ميديا