صحف نهاية الأسبوع:الجنرال حسني بنسليمان يستنفر فريقا من رجال الدرك بحثا عن أحد المتهمين لهاته الأسباب وحقيبة مشبوهة تزعزع الأجهزة الأمنية

نبدأ جولتنا في قراءة أنباء بعض صحف نهاية الأسبوع من “المساء” التي قالت إن شخصا أقدم على ذبح شيخ، يبلغ من العمر 108 سنوات، وأكل مخه وشرب من دمه، بدوار أجوكاك بالحوز نواحي مدينة مراكش، بعدما كان يصفه بالأحمق، وهو ما دفع غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بمراكش إلى إحالة المتهم البالغ من العمر 36 سنة على مستشفى ابن النفيس للأمراض النفسية والعقلية التابع للمشفى الجامعي محمد السادس بالمدينة في انتظار إخضاعه لخبرة نفسية في إطار المساعدة القضائية.

وكتبت نفس اليومية، في خبر آخر، أن متهمين بالاتجار في المخدرات صرحوا لرجال الأمن بأنهم يتوفرون على تسجيلات لمكالمات هاتفية لرجال أمن كانوا يداومون على ابتزاهم، كما زود أحد المتهمين رجال الأمن ببطاقة تخزين هاتفية تضم العديد من المكالمات التي تدور بين رجال الأمن من بينهم مفتشو شرطة وضباط كانوا يعمدون إلى ابتزاز تجار مخدرات مبحوث عنهم.

ومع نفس اليومية التي أفادت أن الجنرال حسني بنسليمان استنفر فريقا من رجال الدرك بحثا عن أحد المتهمين الرئيسيين بتصوير الدرك على الطرقات واستعمالها في ابتزازهم بالجهة الشرقية. وأضافت “المساء” أن حي الإنارة الشعبي بمنطقة سيدي بوزكري بمكناس عرف حالة استنفار قصوى بحثا عن قناص مطلوب لدى رجال الدرك بمدينة وجدة بعدما قام بتصوير دورية من عناصر الدرك أثناء مزاولتها للعمل على الطرقات قبل أن يتم استعمتال تلك التسجيلات في ابتزاز عناصر الدورية، لكن بعد فشل الفرق الأمنية في الوصول إلى المتهم لعدم تواجده بمنزل الأسرة تم اقتياد والده وأحد إخوانه إلى مركز قريب لمصالح الدرك رفقة صاحب محل الأنترنيت المكان الذي كان يتردد عليه المتهم ويقوم انطلاقا منه ببعض عمليات الابتزاز.

وإلى جريدة “الأخبار” التي أوردت أن الجيش المغربي سيشارك في أكبر مناورات عسكرية سيقوم بها حلف شمال الأطلسي “الناتو” بكل من إسبانيا والبرتغال وسواحلها البحرية خلال شهري ماي ويونيو المقبلين لمواجهة الإرهاب، بحيث ستعرف المناورات مشاركة 25 ألف جندي من مختلف البلدان الأعضاء والبلدان الشريكة للحلف. وأضافت الجريدة أن قادة “الناتو” دربوا خبراء مغاربة في مجال مواجهة الهجمات الإلكترونية.

وكتبت الجريدة ذاتها أن مستعجلات المستشفى الجامعي محمد السادس بمدينة وجدة عرفت حالة استنفار جراء استقبالها لطالب أجنبي مصاب بداء التهاب السحايا “المينانجيت” في وضع صحي حرج ليفارق الحياة خلال اليوم الموالي. وأضافت “الأخبار” أن شابة مغربية مصابة بداء “المينانجيت” قصدت مستعجلات الفارابي بوجدة ولازلت بقسم العناية الطبية المركزة في وضع صحي حرج.

ونشرت”الأخبار” كذلك أن مدينة سوق الأربعاء الغرب سجلت خلال أربع وعشرين ساعة ثلاث حالات انتحار في صفوف ثلاث نساء، اثنتان منهن تقطنان بنفس الحي، وأن الحادث دفع النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالمدينة إلى فتح تحقيق لمعرفة ملابسات وقائع الانتحار الثلاث التي خلفت ردود فعل وسط الساكنة.

من جهة أخرى نقلت “الصباح” أن حالة استنفار قصوى سادت وسط درك البيضاء بعدما تم اكتشاف حقيبة مهملة قرب محلات تجارية بدار بوعزة بالشارع المؤدي إلى وادي مرزك والاشتباه في أنها مفخخة، بحيث حضر إلى عين المكان أزيد من 25 دركيا وفرقة خاصة بالمتفجرات و”روبو” المتخصص في التقاط الصور وكشف المحتويات وحمل الحقيبة، قبل أن يتم التعرف على محتويات الحقيبة، وذلك بعد ست ساعات ونصف، والتي هي عبارة عن دبلومات ووثائق خاصة وكذا هاتف تبين أنه لأمرأة.

الأمازيغية تعزل بنكيران وسط حلفائه تقول “الصباح”، بحيث تسبب التأخر الحكومي في تنزيل رسمية اللغة الأمازيغية في عزل رئيس الحكومة بين أحزاب التحالف الحكومي، إذ وجه كل من امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، ونبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، اللوم إلى رئاسة الحكومة بهذا الخصوص، كما شددا على ضرورة التعجيل بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية من خلال إخراج القوانين المنظمة لها وتجاوز التبرير الحكومي الذي يدفع بوجود صعوبات على مستوى التطبيق.

ومع نفس الجريدة التي أوردت أن المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية حذر من استعمال دواء عبارة عن محلول للشرب يخص علاج السعال يحتوي في تركيبته على مادة ” الديكستوميتورفان” ، مؤكدا أنه سجل بعض حالات الوفيات. ذات المركز أوضح أنه سجل حالتي تسمم عرضي لطفلين بحيث أصيبا بمشاكل حادة في التنفس واضطرابات في الوعي، كما ظهرت عليهما حالات عصبية في الوقت الذي تبين فيما بعد أن تلك الأعراض كانت نتيجة استعمال شراب مضاد للسعال يحتوي على مادة ” الديكستروميتورفان” وهي تركيبة تستعمل لوقف السعال الجاف والسعال الذي يسبب تهيجا أو السعال لدى الأشخاص البالغين كما يستعلمه البعض مخدرا.

نختم من “أخبار اليوم المغربية” التي قالت إن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي، سيحل يوم الثلاثاء المقبل بالمغرب في زيارة رسمية، إذ سيقوم بتدشين مستشفى الشيخ خليفة بن زايد بالدار البيضاء رفقة الملك محمد السادس، كما يتوقع أن يتم التوقيع على اتفاقيات شراكة بين المغرب والإمارات تهم مجالات اقتصادية وأمنية من أجل تعزيز سبل التعاون بين البلدين.

كتبت “أخبار اليوم” كذلك أن تعويضات الولاة تدفع الضحاك إلى مراجعة حساباته بعدما أبدت وزارة الداخلية امتعاضها من نشر موقع وزاة الضحاك مشروع المرسوم المثير للجدل خمسة أيام قبل عرضه على المجلس الحكومي للمصادقة عليه، وهو ما أدى إلى تجميد تعويضات رجال السلطة عن السكن. وأضافت “أخبار اليوم” أن الأمانة العامة للحكومة قد لا نتشر مراسيم التعويضات المقبلة إلا يوم المصادقة عليها في المجلس الحكومي، وأن الأمانة تتوفر على مراسيم تعويضات تخص بعض الوزارات لم تعلنها إلا خلال انعقاد المجلس الحكومي.