صحف نهاية الأسبوع:”القائد الحلاّق” يغادر أسوار السجن و منع مسيرة احتجاجية كانت متجهة إلى ولاية الجهة

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة نهاية الأسبوع من”الصباح” التي قالت إن طارق حجار، القائد السابق لسيدي بطاش، قد تم تمتيعه بالسراح المؤقت بعدما تم الاستماع إليه تفصيليا من طرف قاضي التحقيق لدى استئنافية البيضاء. مضيفة أن القائد السابق طارق حجار قضى شهرا ونصف الشهر رهن الاعتقال الاحتياطي بعدما تورط في حلق شعر شاب الأمر الذي تسبب له في أزمة نفسية دفعته إلى الإنتحار.

وفي موضوع آخر كتبت”الصباح” أن محمد الحمداوي، الرئيس السابق لحركة التوحيد والإصلاح، قد بعث برسائل مشفرة إلى رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، يذكره فيها بمرحلة ما بعد رئاسة الحكومة، مشددا على أن قوة القائد تضعف التنظيم وأن مرحلة الأوج والانتصارات لا يجب أن تشغلنا عن مهمة إعداد الخلف.. مضيفة أن الحمداوي اعتبر بنكيران يشكل خطرا على حزب العدالة والتنمية.

وأشارت “الصباح” أيضا لما قاله نور الدين مفتاح، رئيس فيدرالية الناشرين، خلال الندوة التي نظمتها جمعية إعلاميي عدالة بشراكة مع وزارة العدل والحريات، بكون مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، كان يهرب آلات التسجيل لفائدة الصحافيين قصد نقل مجريات بعض الجلسات في المحاكم لما كان محاميا.. مضيفة أن وزير العدل حمل مسؤولية التأثير السلبي على منظومة العدالة لوسائل الإعلام.

أما “المساء” كتبت أن مصحة خاصة بشارع أم الربيع بالحي الحسني بمدينة الدار البيضاء تسببت في تشوه رضيع بعدما تم حقنه من طرف رئيس قسم الإنعاش بحقنة مصل في الرأس من أجل التخفيف على شرايين القلب لكون الرضيع كان يعاني من نقص في الأوكسجين، إلا أن الحقنة دامت في رأس المولود مدة الأمر طويلة الأمر الذي أدى إلى إصابته بتشوهات كادت تتسبب في وفاته. مضيفة أن أسرة الرضيع ستتقدم بشكاية مباشرة إلى الوكيل العام للملك في انتظار رفع دعوى قضائية ضد إدارة المصحة.

وأفادت نفس اليومية كذلك أن الفرقة الوطنية المكلفة بالمالية والنصب التابعة للشرطة القضائية، بمدينة سلا، أحالت موظفا ساميا في وزارة الصناعة التقليدية رفقة شخص آخر على وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بسلا على خلفية تهمة التزوير والنصب على مواطنين مقابل التوظيف.

وكتبت”المساء” كذلك أن رجال الأمن منعوا مسيرة احتجاجية كانت متجهة إلى ولاية جهة الشاوية ورديغة لمطالبة المسؤولين عن الإدارة الترابية بإيجاد حل لهم بعدما أصبحوا يعيشون ظروفا اجتماعية صعبة نتيجة إخلاء السلطات المحلية للملك العمومي من احتلال الفراشة والباعة المتجولين.

من جانبها نشرت”أخبار اليوم المغربية” أن قيادات التوحيد والإصلاح منزعجة من محمد يتيم، القيادي البارز في حزب العدالة والتنمية وأحد الوجوه البارزة في حركة التوحيد والإصلاح، بخصوص تصريحاته بعدما فاز نجله صلاح الدين يتيم بحوالي 50 مليون سنتيم في لعبة البوكر، إذ سارع حزب “المصباح” إلى حظر إعلانات الرهان في التلفزة بعدما تم اعتبار تصرفات الإبن وتصريحات الأب تخدش صورة الحزب والحركة على حد سواء.

وفي خبر آخر تطرقت نفس اليومية للأزمة الجديدة التي ظهرت بين وزارة العدل والحريات والمحامين وذلك بسبب إعداد مشروع تغيير قانون المسطرة الجنائية، إذ طالب المحامون بأن يصبح حضور المحامي في قضايا الطلاق إجباريا وليس اختياريا كما هو الوضع الآن. مضيفة أن وزارة الرميد رفضت ذلك لكون عددا كبيرا من المتقاضين في محاكم الأسرة متواضعوا الحال ماديا وليس بإمكانهم دفع أتعاب المحامين.

جريدة “الأخبار” أفادت أن الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية بمدينة مراكش أدانت الجزائري الحاصل على البطاقة الوطنية في ظروف غامضة بأربع سنوات وثمانية أشهر حبسا نافذا، إضافة إلى ضابط الحالة المدنية وموظف آخر بالملحقة الإدارية وعون سلطة بمقاطعة جليز وأحد الوسطاء.

وكتبت ذات الجريدة أن أطرا صحية مدعومة بجمعية أصدقاء تحاقن الدم بمكناس نظمت وقفة احتجاجية أمام المركز الجهوي لتحاقن الدم احتجاجا على ضياع أكياس من الدم المتبرع بها محملين المسؤولية لإدارة المركز الجهوي لتحاقن الدم بمكناس. ذات الأطر المحتجة اعتبرت أن التخلص من أكياس الدم ورميها مع النفايات كان نتيجة تعرضها للضياع.

ومع نفس اليومية التي نشرت أن مصالح الشرطة القضائية وعناصر الاستعلامات العامة فتحت تحريات واسعة لتحديد من كان وراء كتابات حائطية تمجد “تنظيم الدولة الإسلامية” المعروف بـ”داعش” عثر عليها داخل أحد المساجد بمنطقة بنسودة بمدينة فاس.