صحف نهاية الأسبوع: الملك ينهي “البوليميك” حول ميزانية القصر ومدينة الجديدة تنجو من كارثة حقيقية

 تنطلق جولة فاس نيوز عبر صحف نهاية الأسبوع-السبت والأحد 14 و 15 دجنبر- مع يومية “الصباح” التي كتبت أن الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة كشف للبرلمانيين الذين حضروا لمناقشة ميزانية القصر أن الملك يعتبر كل شيء للنقاش، بما فيها ميزانية القصر الملكي. وقالت مصادر “الصباح” أن رد الوزير محمد الوفا جاء بعد أن طالب البرلماني، محمد دعيدعة بإمداد أعضاء اللجنة البرلمانية المخصصة للقصر قصد مناقشتها داخل اللجنة البرلمانية.
يومية “الأخبار” ذكرت أن الرياح الشرقية حالت بالجرف الأصفر، عشية يوم الخميس، دون وصول غاز البوتان إلى مدينة الجديدة ومنتجع سيدي بوزيد ومركز مولاي عبد الله أمغار، بعد أن تسرب بكميات كبيرة عبر ثقب بقناة ممتدة من صهاريج التخزين إلى محطة التفريغ بالميناء، حيث استمر التسرب زهاء ساعة، مشكلا سحابة حملتها الرياح الشرقية بعيدا.
أما يومية “المساء”، فقد أشارت أن بوشعيب الرميل، المدير العام للأمن الوطني، أقدم يوم الخميس على إعفاء فؤاد بلحضري، والي أمن القنيطرة، من مهامه وإلحاقه بالمصالح المركزية للمديرية بالرباط بدون مهمة.ورجح مصدر أن تعرف المدينة حركة تنقيلية واسعة في صفوف العديد من المسؤولين العاملين بمختلف أقسام ولاية الأمن بالقنيطرة، كما ينتظر أن تتخذ مجموعة من الإجراءات التأديبية في حق آخرين خاصة منهم التابعين للمصلحة الولائية للشرطة القضائية.
نفس اليومية كتبت أن مباراة شفوية للتوظيف نظمها المكتب المغربي للملكية الصناعية عرفت جوا غير مسبوق من الاحتقان والتوتر في أوساط الموظفين، خاصة حين تشرب لائحة يتبين من خلالها أن عدد الناجحين في المباراة من أقارب المسؤولين بالملكية المغربي للملكية الصناعية. وعلمت “المساء” أن أزيد من 1200 مرشح اجتازوا المباراة الكتابية، ولم ينجح إلا 300 مرشح.
من جهتها، أفادت يومية “صحيفة الناس” أن الكاتب والمؤرخ حسن أوريد رفع سقف النقد عاليا وقال إنه لا توجد في المغرب دولة بالمعنى المؤسساتي والديمقراطي الذي تستوجب الفصل بين السلط، مشيرا إلى إن القول إن “المخزن هو الدولة أمر خاطئ”. وأعطى أوريد الذي شغل منصب الناطق الرسمي باسم القصر مثالا على ذلك، بما حدث خلال تدخل السلطات ضد المحتجين على قرار العفو على البيدوفيلي “دانيال”. أوريد شرح فكرته وقال إن وزير الداخلية السابق، امحند العنصر، لم يكن على علم بما حدث قبل أن يضيف أوريد “وهذا أمر خطير وغير طبيعي لأننا لا نعرف مع من نتعامل”.
أوريد. وقال أوريد إنه يرفض الاتهامات التي توجه للمثقف المغربي بأنه لا يعرف شيئا من مشاكل بلده، وطالب بالكف عن ثقافة تكميم الأفواه ومعاقبة الناس على الإدلاء بآرائهم.
أما”الخبر”فقد أوردت أن مهنيي وأرباب وسائقي النقل السياحي نظموا وقفة احتجاجية قرب النقطة الحدودية الموجهة نحو مطار مراكش المنارة على المذكرة 105 التي أصدرها وزير النقل والتي يقصي فيها المهنيين وكافة المتدخلين في قطاع النقل السياحي.
“المساء” نشرت أن إحدى الشركات الأمنية البريطانية توصلت لإتفاق مع جهات استخباراتية بريطانية من أجل جمع معلومات عن رموز إسلامية بالمغرب التي تعتبرها الأجهزة الأمنية مؤثرة بمواقفها وخرجاتها الإعلامية في أوساط الشباب الإسلامي البريطاني من أصول مغربية.