صحف نهاية الأسبوع:” محاكمة 16 مسؤولا أمنيا في جرائم أموال، الشيخ حمزة يحدد خليفته والطاوسي يفتح النار على بلهندة

نبدأ جولتنا عبر أبرز صحف نهاية الأسبوع (السبت والأحد 26 و27 يناير” مع يومية “المساء”، التي ذكرت، حسب مصادر مطلعة أن اسم خالد فكري، الحارس الشخصي الخاص للملك، ورد ضمن لائحة الطلبة الذين اجتازوا بنجاح مباراة الانتقاء في وحدة الدكتوراه للقانون العام في كلية العلوم القانونية بسطات، رغم أن شهادة الماستر التي حصل عليها في شعبة العلوم الأمنية وتدبير المخاطر هي حاليا قيد التحقيق من طرف وزير التعليم العالي بعد اتهامه بسرقة أدبية للأطروحة التي نال بموجبها الشهادة المذكورة. وقالت “المساء” في عدد نهاية الأسبوع، إن فكري كان من بين الطلبة المقبولين في وحدة الدكتوراه إلى جانب أسماء أخرى لقضاة ومسؤولين كبار، على رأسهم وزير فلاحة سابق.

 يومية “الخبر” ذكرت أن الإخوان في مصر انتفضوا ضد “مصر للطيران” وأرغموها على وقف عرض الأفلام الساخنة خلال رحلاتها . وتابعت نفس اليومية على أنه بناء على تصرف برلمانيي العدالة والتنمية داخل الطائرة المصرية واحتجاجهم في وقت سابق على عرض فيلم به مشاهد ساخنة، من قبيل القبل , دخل أعضاء بارزون في جماعة الإخوان الحاكمة في مصر على الخط، إذ قام أحدهم بالاعتراض بنفس الطريقة على عرض فيلم في طائرة مصرية، وهذا ما دفع شركة “مصر للطيران” إلى الإعلان عن  رغبتها في مراجعة الأفلام التي ستعرض على شاشة طائراتها لفائدة زبنائها خلال الأيام المقبلة، لتؤكد على أنها تراعي القيم والأعراف المصرية.

ومن جهتها، أفادت يومية”الصباح” أنّ  محكمة الاستئناف بالرباط، حدّدت يوم الثلاثاء الماضي، يوم الاثنين المقبل (28 يناير 2013)، موعدا لبدء محاكمة 16 من رجال الأمن، أمام الغرفة المكلفة بجرائم الأموال، بعدما أطاح بهم تاجر المخدرات الملقب بـ “ولد الهيبولة”، في شهر مارس الماضي، وينتمي الموقوفون إلى المنطقة الأمنية الإقليمية الصخيرات تمارة. وذكر مصدر مطلع على سير الملف أن قرار قاضي التحقيق، أكد ثبوت جناية تسلم مبالغ مالية من أجل الامتناع عن القيام بعمل من أعمال الوظيفة في حق الأمنيين المتابعين من رتب مختلفة.

نعود ليومية”المساء” التي ذكرت يومية أن الشيخ حمزة شيخ الطريقة البودشيشية قال في تصريح له إن قضية خلافته محسومة و ستكون من نصيب ابنه جمال مضيفا أن مازال أمامه كثير من الوقت قبل أن يحصل دلك. وكانت أنباء قد انتشرت مفادها أن الشيخ حمزة سيوصي بخلافته لحفيده متجاوزا ابنه إلا أنه فند كل التكهنات و كتب وصيته كما قال مند مدة لابنه.

يومية “الصباح”، وفي الخبر الرياضي ذكرت أن  الناخب الوطني رشيد الطاوسي قال عن بلهندة”كنت مركزا، لكن قيل لي إن بلهندة قام بسلوك لا أخلاقي، ولذلك سنبحث عن وجود هذا السلوك من خلال معالجة هذا الأمر، لأن مثل هذه التصرفات لا يمكن أن تكون داخل المنتخب، نحن نبحث عن تكوين فريق وطني متجانس وعناصره تبحث عن الدفاع عنه بشكل قوي، لذلك لا يمكن السكوت عن بعض التصرفات”. قبل أن يضيف”متطلبات كرة القدم هي أن النجومية تكون للفريق والمنتخب وليس للاعب، انظروا إلى زامبيا ومصر سابقا، إذا أراد أحد أن يكون نجما فليبحث عن النجومية في فريقه وليس معنا، وفي المقابل نشيد ببقية اللاعبين الذين يقدمون مستوى أكبر والأسماء يعرفها الجميع”.

“الأحداث المغربية” أفادت أن ملف الزعيمي ومن معه مايزال يعد بمفاجآت أخرى، وآخرها رسمت علامات الذهول والدهشة على محيا محاميي المتابعين خلال جلسة الأربعاء الماضي، حيث ظهر متابع آخر، لم يكن اسمه ضمن الأمر بالإحالة الصادر عن قاضي التحقيق باستئنافية البيضاء. وقد عرف ملف الدعوى خلال الجلسة الأخيرة حضور المتهم الرئيسي وشقيقته ومساعديه الأربعة، إضافة إلى بعض المتابعين الذين أنهوا عقوباتهم الحبسية، أو استفادوا من أحكام بالبراءة في المرحلة الابتدائية. كما تميزت أطوارها بتقديم إدارة الجمارك بعريضة متابعة في حقهم، تضمنت مطالبها بأداء أفراد تابعين للبحرية الملكية وجهاز القوات المساعدة والقوات المسلحة الملكية، وبعض المدنيين المتابعين لحوالي 15 مليار سنتيم.

 وفي موضوع آخر، تُشير “الأحداث المغربية” أن ابن كيران على استعداد للدعوة إلى اجتماع فرقاء التحالف الحكومي لو توجه الأمين العام لحزب الاستقال بطلبه عبر القنوات الرسمية، بعيدا عن التصريحات الصحافية التي لن تعمل إلا على صب الزيت في النار، توضح المصادر نقلا عما تتداوله قيادات الحزب في حضرة أمينه العام ابن كيران.