عاملات ورشات النسيج تحاصرن حافلات النقل الحضري بتازة وتمنعنها من التحرك بعد زيادة 20 درهم

قالت مصادر محلية أن العشرات من عاملات ورشات النسيج بمدينة تازة، أقدمن مؤخرا على شل حركة حافلات شركة “فوغال” للنقل الحضري بتازة ومحاصرتها على امتداد شارع بئر أنزران المقابل للمديرية الإقليمية للتجهيز.
ويأتي تنفيذ هذا الشكل الاحتجاجي بعد أن أقدمت إدارة الشركة المعنية على زيادة 20 درهم شهريا في تسعيرة بطاقات الانخراط الخاصة بهذه الفئة من العاملات.
يشار أن العاملات المحتجات صرحن بأن أجورهن الشهرية تتراوح قيمتها  بين 700 درهم 1500درهم، وبأنهن محرومات من الحد الأدنى للأجر ومن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وفي ذات السياق، قالت المصادر المحلية أن إدراة الشركة قررت زيادة نصف درهم في ثمن تذكرة ركوب حافلات النقل بتازة دون الأخذ بعين الاعتبار القدرة الشرائية للمواطنين، مؤكدة أن الشركة تحتفظ  بحافلات مهترئة، تستعملها في نقل المرتفقين.
من جهة أخرى ذكرت مصادر حقوقية أن السلطة الإقليمية والمحلية طلبت من شركة “فوغال” التخلي عن الزيادة للحصول على بطاقة الانخراط لاستعمال العاملات خطا واحدا للالتحاق بعملهن، والتخلص من الحافلات القديمة، بالنظر إلى خطورة محركاتها على البيئة والاضرار بها مما ينعكس على صحة المواطنين.

عن موقع : فاس نيوز ميديا