عزيز الرباح يشتكي تقاعس الولاة والعمال وأخطاء في نماذج تصحيح أوراق المترشحين بوزارة الصحة

في مايلي عرض لابرز ماتناولته صحف الأربعاء 8 يناير

المساء:
ـ مجموعة من الأساتذة اكتشفوا أخطاء في نماذج التصحيح التي أرسلتها وزارة الصحة لاعتمادها من طرف الأساتذة في تصحيح أوراق المترشحين من أجل الترقية من السلم التاسع إلى السلم العاشر. مضيفة أن نموذج التصحيح الذي تم اعتماده على مستوى جهة مكناس شابته مجموعة من الأخطاء والاختلالات الأمر الذي اعتبره الأساتذة إجحافا في حق المترشحين في حالة اعتماده.
ـ عبد الله بوانو في كلمته الافتتاحية خلال اجتماع فريقه، العدالة والتنمية، بمجلس النواب أمس الثلاثاء، قال أن أبو زيد تعرض لقصف ممنهج ومقصود.. وأن ما يتعرض له أبو زيد لا يعتبر استهداف لشخصه فقط بل هو استهداف للحزب ولأحد مؤسسيه واستهداف للمثقف وأحد كبار مناصري الأقليات الإسلامية وأكبر مناهضي التطبيع ومناصري اللغة العربية.
الصباح:
ـ عزيز الرباح ، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، وجه رسالة إلى وزير الداخلية يشتكي فيها تقاعس العمال والولاة في القيام بمهامهم المتعلقة بمراقبة المقالع على اعتبار أنهم يترأسون اللجان الإقليمية المكلفة بتدبير شؤونها.
ـ رئيس محطة عين السبع السابق، المبحوث عنه لاختلاسه أزيد من 600 مليون سنتيم، وقع في قبضة الأمن بعد أن تورط في قضية شيك بدون رصيد.
ـ الوكيل العام لدى استئنافية الرباط المكلفة بقضايا الإرهاب، أحال على قاضي التحقيق 19 شخصا يشتبه تورطهم في جرائم تكوين عصابة إجرامية لارتكاب أفعال إرهابية في إطار مشروع جماعي يهدف إلى المس بالنظام العام عن طريق التخويف والترهيب والعنف وعقد اجتماعات دون ترخيص والتزوير واستعماله.
الخبر:
ـ التزوير يطال مباراة توظيف رئيس مصلحة تدبير التطبيقات المعلوماتية بالمكتب الوطني للصيد البحري التي جرت مؤخرا، حيث أن المرشح الوحيد الناجح في المباراة لم يرد اسمه في اللائحة الرسمية للمنتقين للمبارة والتي كانت تضم أسماء 11 مرشحا.. المرشحون تفاجؤوا بإضافة اسم في اللائحة الرسمية لتضم 12 مرشحا بدل 11 مرشحا المحددين سلفا في اللائحة الرسمية.
صحيفة الناس:
ـ كريم غلاب، عضو المكتب التنفيذي لحزب الاستقلال ورئيس مجلس النواب الحالي، يستعد لشغل منصب عمدة الدار البيضاء خلفا للدستوري محمد ساجد.. وجهات نافذة في حزب الأصالة والمعاصرة تقود المفاوضات لترشيح رشيد الطالبي، باسم حزب التجمع الوطني للأحرار، لرئاسة مجلس النواب في أبريل القادم، وحكيم بنشماس، رئيس فريق البام في الغرفة الثانية إلى رئاسة مجلس المستشارين خلفا للرئيس الحالي محمد الشيخ بيد الله بدعم من حزبي الأحرار والاستقلال مقابل حصول هذا الأخير على عمودية الدار البيضاء في شخص كريم غلاب.
ـ مكالمات من جهات عليا تستنفر محمد بوسعيد، وزير المالية والشؤون الاقتصادية، خلال اجتماع المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد أمس الثلاثاء، وأن الوزير بعد الإجابة عن الاتصالين عاد لاستكمال أشغال المجلس المذكور مضطربا.
أخبار اليوم المغربية:
ـ عمر الصقلي، المدير العام للشركة الملكية لتشجيع الفرس، كشف أن المغاربة ينفقون ما قيمته 5 ملايير سنويا على رهانات سباقات الخيول، مضيفة أن المبلغ لا تحصله الشركة بالكامل إذ يعاد توزيع 70% منه حسب الصقلي على المراهنين أنفسهم على شكل أرباح يستفيد منها الفائزون بقيمة تصل إلى 3.5 ملايير درهم، في حين تحصل الدولة على حصة تقارب 20% برسم الضريبة على القيمة المضافة وهو ما يعادل مبلغا إجماليا بقيمة مليار درهم، وتعود 10%المتبقية للشركة أي ما يعادل 500 مليون درهم.
ـ رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، غاب عن رئاسة المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد وناب عنه وزير المالية، محمد بوسعيد، حيث ترأس بنكيران اجتماع المجلس الإداري لوكالة تهيئة أبي رقراق. مضيفة أن بوسعيد أبلغ أعضاء المجلس الإداري بخطة الحكومة لإصلاح الصندوق لكن لم تتم برمجة المصادقة على الخطة المقترحة التي عارضها ممثلو الموظفين في الصندوق.