عمدة فاس الأزمي .. بنك المعلومات الرقمية يتولى رئاسة لجنتي المالية والخارجيةبالبرلمان

حُسم اليوم في تمثيلية العدالة والتنمية داخل هياكل مجلس النواب طبقا لمقتضيات النظام الداخلي للمجلس، فبعد أن آلت رئاسة الفريق للدكتور سعد الدين العثماني، تم انتخاب لحسن الداودي نائبا أولا للرئيس، ونزهة الوفي نائبا سابعا لرئيس مجلس النواب، ومحمد نجيب بوليف محاسبا، وعزوها العراك أمينة المجلس.

بينما تولى كل من إدريس الأزمي الإدريسي، ومحمد يتيم رئاسة لجنتي المالية والخارجية على التوالي، وآلت رئاسة لجنة مراقبة المالية العامة لادريس الصقلي عدوي.

 وتؤكد عملية اختيار حزب العدالة والتنمية لوزراء سابقين( العثماني، الداودي، الازمي، بوليف)، لتحمل مسؤوليات داخل أجهزة وهياكل مجلس النواب، استعداد أعضاء الحزب للاشتغال من كل المواقع وتحمل كافة المهام التمثيلية التي تسند إليهم بدون أدنى تردد أو حرج، كما يهدف حزب العدالة والتنمية، أيضا، من خلال ترشيحه أربعة وزراء سابقين، إلى الاستفادة من الخبرة التي راكمها هؤلاء الوزراء على مستوى القطاعات التي أشرفوا عليها تجويدا لعمل هياكل مجلس النواب ورفعا لوتيرة اشتغاله.

وتفعيلا للمقتضيات الدستورية والقانونية، وانسجاما مع قانونه الأساسي وكذا تصريحات أمينه العام في خرجات متعددة حول مقاربة التمييز الايجابي لصالح المرأة، فقد عمل حزب العدالة والتنمية، قولا وفعلا وليس شعارات انتخابية، على التمكين للنساء من اعضائه لتحمل المهام والمسؤوليات، والدفع بهن إلى المراكز القيادية التدبيرية، باختيار كل من نزهة الوفي وعزوها العراك، على التوالي، نائبا سابعا لرئيس مجلس النواب وأمينة المجلس.

العثماني..الفقيه السياسي

 كان من الطبيعي أن يفرز جمعه بين ميادين السياسة والطب والعلوم الشرعية شخصية فريدة ومتميزة طبعها العلم والهدوء والاتزان والمواقف المعتدلة.

هو من مواليد 16 يناير 1956 بمدينة إنزكان، سياسي وطبيب نفساني وباحث وفقيه، شغل منصب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية بين 2004-2008، وتقلد منصب «وزير الشؤون الخارجية والتعاون» بحكومة عبد الإله بن كيران بين 2012-2013، ويشغل حاليا منصب رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية.

حضوره الهاديء وقدرته البالغة على استيعاب الخلافات أهلته أن يكون على رأس الفريق منسقا حتى قبل الحسم الرسمي  في موقع الرئاسة، وجمعه بين الديبلوماسية كاشتغال وعلم النفس كتخصص، سيجعل مهمته في تدبير شؤون الفريق والتكلم باسمه مهمةً محسومة النتائج، خصوصا إذا أضفنا الى ذلك قدرته التواصلية وعشقه الابدي على المحاججة بالتي هي ” أقنع”، مما يجعله محاوِرا مقبولا بل مرحبا به من كل الاطياف والالوان. 

يتيم.. النقابي والمثقف والصحفي

من أكثر القيادات الحزبية ارتباطا بمجالات الكتابة والثقافة والأدب، فهو المرابط في ثغر زناد الكلمات منذ التباشير الاولى للصحو الاسلامي في هذا البلد، انشغالاته المتعددة التنظيمية والنيابية لم تنمعه ابدا من مواصله تألقه الفكري، وانسياب إشراقاته النظرية، محاور صبور، ومدافع هصور عن قناعاته، ترأسه لجنة الخارجية والدفاع الوطني منسجم مع كسبه الديلوماسي المتعدد الحصائد، ودفع الفريق به في هذه اللحظة الحاسمة من تاريخ المغرب، التي يريد فيها توقيع مصالحة دافئة مع عمقه الافريقي، تحيل على رسالة الحزب ان افريقيا وعودتنا الى الى إطارها المؤسساتي اولوية الاوليات.

الداودي..السياسي المخضرم

الأستاذ الجامعي الذي جمع بين العمل السياسي والخبرة الاقتصادية والتدريس، كما خبر جيدا الاشتغال داخل أجهزة وهياكل البرلمان بعدما تقلد عدة مهام ومسؤوليات تمثيلية. 

وقد شغل الداودي منصب وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر منذ 3 يناير 2012 في حكومة عبد الإله بن كيران. وهو من مواليد 1947 بفم أودي ببني ملال، أستاذ محاضر، وعضو بالأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية.

بوليف.. الخبرة المالية والاقتصادية

هو من مواليد 1964 بطنجة، عمل أستاذا وخبيرا اقتصاديا لدى عدة مؤسسات مالية دولية، من بينها البنك الدولي، وصندوق النقد الدولي، ومنظمة الأمن والتعاون الأوروبي.

وشغل بوليف عضوا بحزب العدالة والتنمية، وانتخب نائبا برلمانيا لولايتين، وتقلد منصب وزير منتدب لدى رئيس الحكومة مكلف بالشؤون العامة والحكامة في 3 يناير 2012 في حكومة عبد الإله بن نكيران.

الأزمي الإدريسي.. بنك المعلومات الرقمية

خبرته الاقتصادية والمالية، واحتفاظه بذاكرة رقمية قوية ومتميزة، وازتها في نفس الوقت قدرة كبيرة على التواصل والخطابة وتقديم الحجج في المناظرات السياسية والحزبية.

هو من مواليد 16 سبتمبر 1966 بفاس، رجل اقتصاد ودكتور في الكيمياء، عضو في المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، وقد عين في 3 يناير 2012 وزيرا منتدبا لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية في حكومة ابن كيران.

عزوها العراك ونزهة الوفي.. من “اللائحة الوطنية” إلى النجاح المحلي 

أثبت حزب العدالة والتنمية، وبشكل استثنائي، وفاءه للكفاءة والتميز، ولقدرته على التمثل الفعلي لشعار التمكين للمرأة المغربية من مراكز القرار وتقلد المهام المسؤوليات إلى جانب الرجل، باختيار عزوها العراك ونزهة الوفي لتمثيله في أجهزة مجلس النواب.

وكانت المهندسة عزوها العراك قد تمكنت من اقتحام المنافسة الانتخابية المباشرة والظفر بمقعدها البرلماني كوكيلة للائحة الحزب بمدينة الداخلة، بعدما ولجت القبة البرلمانية سابقا عبر اللائحة والوطنية، وهو نفس الأمر بالنسبة لـ”محامية” مغاربة العالم بامتياز، وعضو مجلس أوربا نزهة الوفي، التي تمكنت من اقتحام مجلس النواب عبر اللائحة المحلية بالدار البيضاء.

عدوي الصقلي.. الكفاءة الزراعية والمحاسبتية

يعتبر عدوي الصقلي، برلماني مكناس، وأستاذ الاقتصاد الزراعي، من كبار الأساتذة في المجال، وقد شغل منصب أول رئيس للجنة مراقبة المالية العمومية التي تم إحداثها بمقتضى النظام الداخلي الجديد لمجلس النواب في منتصف الولاية السابقة، حيث أبان عن قدر كبير من التواصل ومن استيعاب قضايا وملفات لجنة مراقبة المالية العمومية.