قط الأنديز واحدا من الأنواع المهددة بإقليم نيوكين، شأنه في ذلك شأن الأنواع الأخرى التي تواجه خطر الانقراض

 في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الأربعاء 04 يوليوز 2018:

-الأرجنتين:

-يعتبر قط الأنديز واحدا من الأنواع المهددة بإقليم نيوكين، شأنه في ذلك شأن الأنواع الأخرى التي تواجه خطر الانقراض، وتعيش في أوساط قريبة من الساكنة التي تشكل عامل خطر على هذه الثروة.

و يتم وضع إشارات بالمواطن التي تعيش بها هذه الحيوانات لتحذير السائقين ودفعهم إلى تخفيض السرعة و التزام الحذر لا سيما أن هذه الأخيرة معرضة لخطر الانقراض.

و يعيش قط الأنديز، و هو حيوان متوسط الحجم، في مناطق الأنديز الشاهقة بالبيرو وبوليفيا و الشيلي والأرجنتين وفي منطقة باتاغونيا الشمالية.

*********************

-البيرو:

-شرع العشرات من الطلبة الجامعيين في تنظيف جدران تعود لحضارة الإنكا بشارع لوريتو، مدخل ساحة بلاثا دي أرماس بمدينة كوسكو، في إطار حملة للحفاظ على التراث الثقافي تحت شعار “امنح الحياة لتراثك”.

و تستمر هذه الفعالية إلى غاية الجمعة المقبل بمعدل أربع ساعات من العمل يوميا، و تتولى مديرية وزارة الثقافة بكوسكو توفير الأدوات والمواد العملية اللازمة لها، بالإضافة إلى تقديم المشورة التقنية لتجنب أي ضرر يمكن أن يلحق هذه الجدران من جراء عملية التنظيف.

و قال لويس نييتو ديغريغوري، مدير قسم الثقافة، “إنه لأمر مرض للغاية أن نرى مهنيي المستقبل ينظفون و يقدرون هذا التراث القيم لأسلافنا ما يدل على معرفتهم العميقة واحترامهم  لثقافة الإنكا التي نفتخر بها”.

**************************

-البرازيل:

– وقعت وزارة البيئة ومعهد الاقتصاد التطبيقي اتفاقا لمراقبة نفقات القطاعات العمومية المعنية بالإجراءات المتعلقة بالتغيرات المناخية.

وسيتم في إطار هذا الاتفاق، الذي وقعه الطرفان يوم أمس، إعداد منهجية لتتبع نفقات الميزانية الفدرالية في الشق المتعلق بالتغيرات المناخية.

ويشمل الاتفاق، الذي ينتهي مفعوله بعد أربع سنوات، تحديد الطريق الذي يتعين السير عليه في مجال التوجيهات الاستراتيجية من أجل ترشيد النفقات الموجهة لمكافحة التغيرات المناخية، وفقا لما ذكره الكاتب المكلف بالتغيرات المناخية والغابات بوزارة البيئة، ثياغو مينديس.

**************************

-الشيلي:

– رحبت وزيرة البيئة الشيلية، مارسيلا كوبيوس، أمس الثلاثاء، بقرار المحكمة الدستورية برفض طلب قدمته نقابة البلاستيك حول حظر استعمال هذه المادة، ممهدة بذلك الطريق أمام تفعيل مشروع قانون يحظر استعمال المحلات التجارية بالبلد الجنوب أمريكي للأكياس البلاستيكية في عمليات البيع.

وينص هذا المشروع على أن أي محل تجاري يخرق مقتضيات هذا التشريع ستفرض عليه غرامة بنحو 233 الف بيسو على كل كيس، وهو ما يعادل 370 دولار أمريكي.

وبعد دخول هذا القانون حيز التطبيق، ستكون أمام المحلات التجارية فترة من 6 أشهر للتخلص من الأكياس البلاستيكية الموجهة للزبناء.

**************************

-كولومبيا:

–  تحتضن جهتي ماغدالينا (شمال) وكوكا (شمال غرب) 139 منطقة رئيسية في مجال حماية الأحياء المائية المهددة بالانقراض بحسب مؤلف نشر بعد 8 سنوات من الأبحاث التي أشرف عليها باحثون من معهد هومبولدت وخبراء في مجال الطبيعة وحماية الحيوانات ومنظمات غير حكومية، بحسب ما أوردته وسائل إعلام محلية.

وبحسب هذا المؤلف، فإن 117 من الأحياء المائية بالبلد الجنوب أمريكي، ومن ضمنها أسماك وضفادع وتماسيح وطيور وثدييات، “في خطر”.

عن جريدة: فاس نيوز ميديا