كلوديا وايدي: الاتحاد الأوروبي يولي أهمية كبيرة لعلاقاته مع المغرب

أكدت السفيرة الجديدة للاتحاد الأوروبي بالرباط، كلوديا وايدي، أن الاتحاد الأوروبي يولي أهمية كبيرة لعلاقاته مع المملكة. وذكرت وايدي خلال مباحثات أجرتها مع رئيس مجلس النواب السيد الحبيب المالكي ، الجمعة 12 يناير، بأن الجانبين تجمعهما شراكة تمتد لفترة طويلة، مسجلة أن المغرب قطع أشواطا كبيرة في التنمية على أساس الإصلاح المنتظم، وعلى جميع المستويات.

وأضافت السفيرة، حسب بلاغ لمجلس النواب، أن برنامج التعاون بين الاتحاد الأوروبي ومجلس النواب في إطار التوأمة المؤسساتية، يعتبر نموذجيا من حيث النتائج المحصل عليها، كما يتميز بكونه الأول من نوعه بين الاتحاد الأوروبي ومؤسسة برلمانية، مؤكدة أن الاتحاد الأوروبي يثمن الشراكة مع مجلس النواب كمؤسسة دستورية تلعب دورا محوريا في مسار البناء الديمقراطي بالمملكة.

من جهته، أعرب رئيس مجلس النواب، حسب المصدر نفسه ، عن تقديره لانخراط الاتحاد الأوروبي، عبر برنامج التعاون المؤسساتي، في دعم قدرات إدارة مجلس النواب المغربي لممارسة اختصاصاته، والتي تعززت وتوسعت بمقتضى دستور 2011، منوها بنجاح برنامج التعاون بين الجانبين للفترة 2016-2018.

واتفق الجانبان على دراسة سبل تقييم تجربة التعاون 2016-2018، في أفق تسطير برنامج جديد للتعاون 2018-2020 يراعي خصوصيات المرحلة، وفقا للمستجدات الدستورية ولما تضمنه النظام الداخلي الجديد لمجلس النواب.

عن جريدة: فاس نيوز ميديا