ماذا تعرف عن (عين سبو) ضواحي صفرو دوار “امغيلة” المنزل قبيلة بني يازغة ؟

عين سبو
بالإضافة إلى واد زلول و كيكو تعتبر عين سبو و عين تيمدرين المغذيان الرئيسيان لنهر سبو. عين سبو وهي أهم رافد لنهر سبو الذي يمر على عين وامندر فعين تمدرين ثم يجتازعدة دواوير بملاحة ليصل لقصيبة سبو، ثم دوار البواديس ليصب في سد علال الفاسي . تبعد عين سبو عن مغيلة حوالي ساعتين مشيا على الاقدام وتعتبر هذه الأخيرة قبلة للسياح. .نظرا لجمالية موقعها وبرودة مياهها وتشتهر العين بظاهرة طبيعية كل سنة في فصل الشتاء حيث يتغير مصبها كليا (يقال أنه يتغر إلى منطقة أخرى بعيدة) وتبقي العين عبارة ان حفرة تشبه الكهف عمقها يزيد عن 30 مترا .
زيت وزيتون مغيلة
من أهم الأشجار في مغيلة شجرة الزيتون التي كانت وما تزال الشجرة الأكثر احتراماً و شعبية، مغيلة تمتاز بسيادة أشجار الزيتون حيث تبلغ مساحتها %96 بالمائة من الأشجار الأخرى، موزعة حسب أراضي سقوية و غير سقوية. فكل شخص أو عائلة بامغيلة يملك أشجار الزيتون، و معظم هذه الأشجار متوارثة من الآباء و الأجداد، لكن في السنين الأخيرة القليل من يغرس شجرة زيتون ربما ذلك بسبب سنوات الجفاف الأخيرة، لكن تعتبر سنة 2009 مميزة بكل المقاييس من حيث غلت الزيتون فهي مثمرة بشكل مميز و هذا راجع إلى هطول أمطار الخير و لله الحمد.ومن هذا المنبر الخاص من دوار طحاطحا احي كافة ساكنة دوار امغيلة جارة الشقيقة انها جميلة وناسها طيبين جدا وتحية عالية لناس طحاطحا
كيف تذهب إلى مغيلة ؟
نظرا لما تزخر به منطقة مغيلة و النواحي بما يسر العين و يفتح القلب، فربما في يوما من الأيام قد يخطر ببالك أن تتمتع بطبيعة وجمال هذا المكان . دوار امغيلة يقع قرب مدينة فاس دولة المغرب بالقارة الإفريقية. ففي أي مكان كنت فتوجه إلى فاس ثم إلى صفرو متجها إلى المْنْزْلْ، أو اتجه مباشرة من فاس إلى المْنْزْلْ عبر بئر طمطم. حين تصل إلى المْنْزْلْ أسلك الطريق المؤدية إلى بودْرْهْمْ مرورا بأولاد مْكودو قبل الوصول إلى بودرهم تجد أمامك مفترق طرق، الطريق المتجه نحو اليمين يؤدي إلى عين سبو فلا تسلكه، اذهب مباشرة في الطريق مارا ببودرهم، عندما تخرج من هذا الأخير تجد على يمينك فيرمه أو جردة مانج وأخرى للبرقوق، استدر إلى اليمين تاركا الطريق المعبدة، والآن قد دخلت في طريق المؤدية إلى مغيلة مرورا بالسارطة و أيت بوخريس إلى أن تصل إلى باب الكراكر، فعليك السياقة بحذر الآن أثناء النزول وإلا ستجد نفسك و سيارتك في العيون أسفل المنحدر، في الثلث الأخير من باب الكراكر ستجد وسط الحوازة أكمل نزولا حتى الجسر أو القنطرة الأولى لواد بوجراين ستلاحظ قبور الحوازة، وتقدما نحو الأمام ستمر تحت جدر منجح مطلا من الجهة اليمنى على مغيلة، ستصل إلى دورة سيدي بنوار ثم إلى أولاد بوعلي ثم أولاد عربية وصولا إلى محطة مغيلة الحدادا، بعد ذلك أسرح أينما شئت .

عن موقع : فاس نيوز ميديا