ما قبل تشكيل الحكومة…الى ناشر الرسالة الموجهة لكل مغربي ومغربية

ما قبل تشكيل الحكومة.
________________________________________
Mohamed El khodari *** محمد الخضاري، كاتب رأي
الدار البيضاء-فاس – المغرب – 06 أبريل 2017، الساعة 00:30
_______________________________________
بالمباشر :
_______________________________________
السيد المحترم Ahmed Fadel، ناشر الرسالة الموجهة لكل مغربي ومغربية (أسفله)،
أولا :
لا يمكن لأي كان أن يوجه للمغاربة خطابا يحمل في طياته نوعا من الوصاية والقبول بالأمر الواقع ومباركة تشكيل الحكومة الحالية…
والعبرة ليس في تشكيل الحكومة.
والعبرة ليست في السكوت والمباركة والحياد السلبي.
وإذا كان لنا أعداء الداخل والخارج، كما نشرتم، فعلينا التشبث بحكومة قوية ونزيهة، وليست محط انتقاذ لأي عضو منها…
والعدو لا يمكن محاربته والقضاء عليه إلا بالنزاهة و”ربط المسؤولية بالمحاسبة”.
ثانيا :
لا يمكن لأية حكومة أن تنجح في مهامها إلا ب”ربط المسؤولية بالمحاسبة” وتطبيق الدستور، دون تماطل أو تحايل.
ماذا يعني توزيع مناصب الإستوزار بين رؤساء الأحزاب، ومنهم من أصبح “وزيرا مدى الحياة” كالزعيم السياسي/النقابي الذي يستمر في الجلوس على كرسي الحكم من داخل قبره؟
ماذا يعني استوزار من سبق له الإستفادة من “ممتلكات الشعب المغربي” (بطريقة الريع) بحجة أنه قدم خدمة للدولة وأن “الآخرين” لم يقدموا أية خدمة للدولة؟ وكل المغاربة النزهاء الذين أخلصوا في عملهم “خدام الدولة”…
ما معنى “الإعفاء بطلب من المعني بالأمر” دون محاسبة؟
نعم، أتفق معكم، هناك ريع وفساد وسرقة.
نعم، هناك “مخزن اللوبيات” يتحكم في البلاد والعباد. لكن قبل أية خطوة إلى الأمام، يجب المحاسبة وإرجاع الأموال المنهوبة والمسروقة إلى الشعب المغربي :
– إرجاع أموال صندوق التقاعد المسروقة لمدة 40 سنة.
– إرجاع الأموال المسروقة من المؤسسات العمومية والشبه عمومية. مثال واحد، وليس وحيد: هناك “صندوق” نهبت منه أكثر من 10 ملايير الدولارات…
– هناك الآلاف من الهكتارات من الأراضي وزعت على أصحاب الريع والفساد…
– هناك لوبيات الريع والفساد تستغل خيرات البلاد في البحر والسماء وفوق الأرض وتحت الأرض…
وكلنا مغاربة فداء لهذا الوطن العظيم.
وكلنا أحرار ضد الريع والفساد والمحسوبية لبناء مغرب قوي ومتقدم بقيادة الملك محمد السادس…
*****************************
أعضاء الحكومة الجديدة (منقول) :
تشكلت الحكومة من :
المصطفى الرميد وزيرا للدولة مكلفا بحقوق الإنسان،
وعبد الوافي لفتيت وزيرا للداخلية،
وناصر بوريطة وزيرا للشؤون الخارجية والتعاون الدولي.
كما عيّن الملك كلا من محمد أوجار وزيرا للعدل، وأحمد التوفيق وزيرا للأوقاف والشؤون الإسلاميّة، ومحمد الحجوي أمينا عاما للحكومة، ومحمد بوسعيد وزيرا للاقتصاد والمالية.
مراسيم التعيين عرفت، أيضا، تسمية عزيز أخنوش وزيرا للفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ومحمد نبيل بنعبد الله وزيرا لإعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، ومحمد حصاد وزيرا للتربية والوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.
حقيبة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي آلت إلى مولاي حفيظ العلمي، أما عبد القادر اعمارة فقد تولى وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، والحسين الوردي بقي وزيرا للصحة، بينما عزيز الرباح جرى تعيينه وزيرا للطاقة والمعادن والتنمية المستدامة.
كما عيّن الملك محمد السادس على رأس وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي الوزير محمد ساجد، ورشيد الطالبي العلمي وزيرا للشباب والرياضة، ومحمد الأعرج وزيرا للثقافة والاتصال، وبسيمة الحقاوي وزيرة للأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية.
——————————————————–
شكرا جزيلا للأخ “مصطفى السلامي” الذي أمدنا بالصور، صحبته، وأسماء الوزراء.
*****,*******************************

المملكة المغربية : لهذه الأسباب لن نسمح بأن تفشل هذه الحكومة أبدا… و هذه رسالتنا واضحة لكل مسؤول مهما علت رتبته في الدولة المغربية، و هذا و عدنا للشعب المغربي.
إدارة مواقع المملكة المغربية
الرباط في 05 أبريل 2017 م.
لنا أعداء من داخل وخارج الوطن، طبعا ككل دولة شيء عادي، أما أعداء الخارج و الإرهاب و المخططات الأجنبية فلا مشكلة لأن أجهزة المخابرات المغربية قادرة و لله الحمد و بعون الله تعالى على مجابهة هذه المخاطر… لكن حربنا الحقيقية الآن هي مع لوبيات يسرقون و ينهبون خيرات الشعب… و للأسف الشديد يلبسون أقنعة وطنية و غطاء سياسي أو إعلامي أو نقابي أو مجتمع مدني… هؤلاء هم أعداء الشعب و أعداء الملك و أعداء الوطن…
نعيش الآن على وقع مرحلة حاسمة بتشكيل حكومة جديدة…
هذه الحكومة الجديدة تعرضت لإنتقادات قوية قبل تعيينها، و شخصيا متفق مع الكثير منها و مع الكثير من الذين ينتقدون لأن ذلك من غيرتهم على وطنهم وطمعا في أن يكون وطنهم يتقدم إلى الأحسن…
شخصيا سوف لن أقول أو أكذب على نفسي أو على الآخرين وأقول إنها حكومة سعد الدين العثماني، كلا هذه حكومة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، و المعارضة يجب أن يكون هو الشعب المغربي العظيم، لماذا ؟
تخيلوا معي أنني أنا رئيس الحكومة، طبعا خلال هذه الخمس سنوات سأعمل على تأمين مستقبلي أنا و أبنائي خارج أرض الوطن وداخله، بما ساراكمه من ثروة عن طريق الصفقات المشبوهة، و الرشاوي والإكراميات… و بعد ذلك فليغرق الوطن فهذا لا يهمني، التاريخ يذكر عهد الملك محمد السادس كيف كان، و الشعب طبعا وحده الضحية… يعني أن الذي يدفع الثمن في الأخير هو الملك و الشعب!!!
لذلك فهذه الحكومة وضعت الدولة أمام إمتحان جد صعب، لأن الشعب مل و يأس من كل هذه المسرحيات السياسية، و فشل هذه الحكومة لا قدر الله، ستجعل الدولة تدفع أغلى الأثمان… من سيصدق الأحزاب السياسية بعد ذلك ؟
من سيذهب في الإنتخابات المقبلة إلى الإنتخابات ؟
من سيثق بعد هذا في أي خطاب رسمي للدولة أو للحكومة ؟
لذلك أيها الشعب المغربي العظيم، و لعلمي أن محمد السادس لن يرضى بأن يسجل عليه التاريخ فشل الدولة،بل لن يرضى بأن يفقد الشعب الثقة في خطاباته الرسمية… بل الملك محمد السادس لن يقبل بأن يكون ضحية لوبيات تسرق، تنهب، تتهرب من الضرائب… و تخرب مملكة عمرها 12 قرنا من الزمن.
لكل هذه الأسباب الموضوعية، فإن هذه الحكومة ستكون حكومة يقودها الملك محمد السادس بنفسه هو و الدكتور سعد الدين العثماني، و سينزل الملك بكل ثقله لإجراء كل الإصلاحات التي سبق و أن طالبنا بها لإنجاح هذه المرحلة الحاسمة…
لذلك أيها الشعب المغربي العظيم، تفائل خيرا ونعدك أن نكون ذوما بجانبك لتحقيق كل تطلعاتك…ببساطة فإن الملك محمد السادس و نحن بجانبه و كل الشعب المغربي لن نسمح بأن يصدر أي خطأ من أي مسؤول و لن نسمح بأن يتسبب أي أحد في إفشال هذه المرحلة مهما كانت رتبته أو درجته في الدولة المغربية أو الحكومة لأن هذه الدولة دولتنا، و المملكة مملكتنا و الوطن غالي حبه في قلوبنا…
و هذه رسالتنا واضحة لكل مكونات الدولة مدنية و عسكرية و هذا وعدنا للشعب المغربي العظيم.
“إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت، و ما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وهو رب العرش العظيم ” صدق الله العظيم.
حفظ الله أمير المؤمنين، و قائد الأمة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.
وحفظ الله سائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة.
وحفظ الله سائر أفراد الشعب المغربي العظيم شعب متشبت بالعرش والسلطان وشعاره الخالد الله_الوطن_الملك.
وحفظ الله المملكة المغربية موحدة من طنجة إلى الكويرة.
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
إدارة مواقع المملكة المغربية
خديم الاعتاب الشريفة
إمضاء :
الشريف مولاي عبدالله بوسكروي.
قام بإعادة نشر مقال الشريف مولاي عبد الله بوسكروي، الأستاذ محمد أمين علوي و الأستاذ مهدي علوي والأستاذ أحمد فاضل والكاتب الصحفي محمد الزايدي و الأستاذ عبد العزيز الزكراوي و الشريف مولاي ابراهيم محنش….