مباحثات بين المغرب وجمهورية التشيك لتعزيز علاقات التعاون بين البلدين

أجرت كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي مونية بوستة ، اليوم الثلاثاء 4 دجنبر بالرباط، مباحثات مع نظيرها التشيكي ميلوسلاف ستاسيك ، تمحورت حول سبل تعزيز العلاقات بين البلدين .

ويزور ستاسيك المغرب ضمن وفد هام يقوده الوزير الأول لجمهورية التشيك، والذي بدأ اليوم الثلاثاء زيارة رسمية للمملكة تستغرق يومين .

وقال ستاسيك، في تصريح للصحافة في أعقاب هذه المباحثات، إن زيارة الوزير الأول التشيكي ستتميز بالتوقيع على اتفاق حول التعاون الإقتصادي، مسجلا أن الوفد التشيكي يضم أيضا ممثلي مقاولات تشتغل في مجالات مختلفة على غرار الصناعة المعدنية والفلاحة وتدبير المياه والنسيج .

وأكد أن مباحثاته مع بوستة كانت “جد هامة ” وتمحورت أساسا حول العلاقات الثنائية والمشاكل المرتبطة بالهجرة ، موضحا أن الجانبين بحثا أيضا امكانية إرساء تعاون في مجالات التكنولوجيات الحديثة من خلال تكثيف التبادل بين الجامعات والمعاهد في البلدين .

وقال ” إننا نتطلع ، في المستقبل القريب، لتوقيع اتفاق للتعاون العسكري الذي توجد المفاوضات الجارية بشأنه في مراحلها النهائية “.

وأعلن أن بوستة ستقوم بزيارة لبراغ السنة المقبلة على رأس وفد من رجال الأعمال ” لضمان تتبع القرارات المتخذة خلال زيارتنا للمملكة ” .

من جهتها سجلت المسؤولة المغربية أن زيارة الوزير الأول التشيكي “مهمة للغاية “، بالنظر إلى أن الوفد المرافق له من مستوى عال، ويشمل العديد من المقاولات الممثلة لمختلف القطاعات الإقتصادية .

وأوضحت أن مباحثاتها مع نظيرها التشيكي شكلت مناسبة لبحث سبل ترجمة العلاقات السياسية الجيدة التي تجمع البلدين على المستوى الإقتصادي ، فضلا عن الأهمية التي يحظى بها المجال التقني والتكوين في عدد من القطاعات، بما فيها قطاع النسيج .

وأبرزت أن اجتماعا للجنة مشتركة سيعقد السنة المقبلة لتحديد مجالات التعاون، وكان الوزير الاول التشيكي أندريج بابيس قد حل في وقت سابق اليوم بالرباط على رأس وفد هام ، يضم على الخصوص وزيرة الصناعة والتجارة مارتا نوفاكوفا وكاتب الدولة في الشؤون الخارجية ميلوسلاف ستاسيك، وسفير جمهورية التشيك بالمغرب، وسيجري الوزير الاول التشيكي خلال هذه الزيارة مباحثات مع عدد من المسؤولين المغاربة.

و.م.ع

عن موقع: فاس نيوز ميديا