معرض السكن بدكار 2017 : المغرب يسعى إلى تقاسم تجربته في مجال الولوج إلى السكن الاجتماعي مع السنغال

دكار.. أكد سفير المغرب بالسنغال، السيد طالب برادة، أمس الخميس بدكار، أن المغرب، ضيف شرف الدورة الثانية للمعرض الدولي للسكن بدكار (سين ابيتا)، يسعى إلى تقاسم تجربته في ميدان الولوج إلى السكن الاجتماعي مع السنغال.

وأضاف السيد برادة في كلمة خلال افتتاح الاشغال التحضيرية للدورة الثانية لمعرض السكن بدكار المقرر تنظيمه ما بين 10 و12 اكتوبر المقبل، حول موضوع ” السكن الاجتماعي في سياق الأجندة الحضرية الجديدة : أية رافعة للتسريع؟ ” أن المغرب سيكون مدعوا إلى تقاسم تجربته في ميدان السكن مع السنغال، وخصوصا تجربته في مجال الولوج إلى السكن الاجتماعي لفائدة الساكنة المستهدفة.

وبعدما أبرز أن تقاسم التجربة في ميدان السكن بين المغرب والسنغال يندرج في إطار الاتفاقيات الموقعة أمام جلالة الملك محمد السادس ورئيس جمهورية السينغال ماكي سال بمناسبة الزيارات الأخيرة لجلالته إلى دكار، أكد السيد برادة أن السكن الاجتماعي يوجد على رأس الأولويات في ما يخص الطلب الاجتماعي ويشكل رافعة للتنمية الاقتصادية وأداة لتعزيز النمو.

وقال في هذا الصدد، إن وزارة التعمير وإعداد التراب الوطني والسكنى وسياسية المدينة، معبأة من تسجيل مشاركة دينامية في هذا المعرض حتى يكون في مستوى الانتظارات والعلاقات النموذجية بين دكار والرباط.

من جانبه، أكد وزير التجديد الحضري والسكن وإطار العيش السنغالي، السيد فاربا سار، أن هذا المعرض ” حدث دولي سيمكن من تعبئة الخبرة المحلية وكذا خبرات الدول المشاركة من أجل رسم التوجهات التي ستسهم في النهوض بهذا القطاع.

وأضاف أن هذه التظاهرة في حد ذاتها، معرض تجاري يسعى إلى أن يكون واجهة للابتكار في مجال السكن، معلنا ان “سين أبيتا” الذي سينظم في شهر اكتوبر المقبل، يسعى إلى أن يصبح موعدا لا محيد عنه مقارنة مع باقي الأحداث الدولية التي تعنى ببلدنا وباقي الفاعلين المعنيين”.

وحسب الوزير السنغالي، فإن خصوصية هذه الدورة تكمن في كونها تشكل امتدادا للمعرض التجاري ما بين 13 و15 أكتوبر المقبل، ويشكل المعرض الدولي للسكن بدكار، من جهة، ملتقى لاستشراف آفاق جديدة في ميدان السكن، ومن جهة أخرى معرضا يعنى بكل مهنيي القطاع.

وسيقيم المغرب بالمناسبة، رواقا خاصا ترويجيا لعلامة (صنع في المغرب)، إلى جانب أروقة أخرى لدول فرنسا واسبانيا والبرتغال وكانت الدورة الأولى (2016) قد استقطبت ما لا يقل عن 1500 زائر، وعرفت مشاركة 59 عارضا و210 مندوبا يمثلون 16 بلدا.

عن جريدة :فاس نيوز ميديا