ملف شائك وشهادة تصدم كثيرا ..فرنسي يتحدث عن “دبلوم GILET” بالمغرب .. لمن يهتم بالسياحة بالمغرب

بعد آخر زيارة له للمملكة المغربية و التي أقر بأنها بلد سياحي جميل ، و يحبه كثيرا، تطرق أحد الفرنسيين لظاهرة الإبتزاز التي يقوم بها حراس السيارات، و هذا ما كتبه على حائطه الأزرق، مترجم مع بعض التوضيب اللغوي:

(كما ترون ، غزا حراس السيارات جميع الشرايين ، الشوارع ، زوايا الشوارع ، الأرصفة ، البنوك ، العيادات ، المخابز ، جميع أنواع المحلات ، كل شيء يتحرك ، حتى الأماكن التي لا يوجد فيها أحد أصبحت محطة ، لأنه  سوف يصبح في يوم من الأيام مكانا قابلا للاستغلال.

باختصار ، إن المشهد المغربي موبوء بالحراس من جميع الأنواع ، مجهزين بكيس صغير كصراف “شكارة” وصافرة يتم الخلط بينها وبين تلك لدى عناصر شرطة المرور. المضايقات في أوجها في بلد يزعم أنه سياحي.
أزور  المغرب من وقت لآخر ،لأنه بلد أحببته ،لأعاين مافيا مواقف السيارات بدون رحمة.

المغاربة المساكين يتعرضون للنهب. حتى أنني رأيت حراسًا يهينون الناس ، ونساء تتعرضن لسوء المعاملة … وحتى جسديًا ، في أماكن مزدحمة للغاية.
هناك أماكن يمكن أن تطالب فيها بـ 10 أو 20 أو حتى 50 درهماً. إنه سخف بالفطرة.
يمكنك دفع ما يصل إلى 5000 درهم / السنة من رسوم وقوف السيارات دون إدراك. وهو ما يعادل قسط التأمين السنوي الخاص بك.

إنها تراكمات بالمليارات من الدراهم المستخلصة من المغاربة  … ضريبة حقيقية تدفع بشكل غير عادل لهذه المافيا.
ما يبعث على الأسى هو موقف السلطات التي سمحت لذلك  بالذهاب بعيدا، وكأنها لا تدرك العواقب على سمعة البلاد.
فقط لرؤية معدل عودة السياح. للأسف تقريبًا صفر.
أعطي مثالاً واحداً فقط لهذا الغزو والتدهور: أخذت الطريق الساحلي دار بوعزة (منطقة الدار البيضاء). استمتعت بإحصاء عدد حراس المواقف على مسافة حوالي 2 كم. حسنًا ، كان هناك حوالي 51 حارسًا يشاركونك تلك المسافة ، وهم يتربصون بك   ويراقبونك أنت وليس سيارتك.
نصيحة: يجب أن تعمل الحكومة والدولة المغربية على وقف هذه الآفة التي تضر بهذا البلد الجميل.
في أوروبا ، أدت مواقف السيارات الخاصة ومواقف السيارات العامة  إلى خلق وظائف وخلق سلام اجتماعي. ليأخذ المغرب مثالا من ذلك لتحقيق النجاح.
J Mercier)

عن موقع : فاس نيوز ميديا