منتدى الكرامة يصرخ و وزارة الاتصال خرساء

 

هراوات المخزن تتبع الصحافة الوطنية والخلفي لا يحرك ساكنا

  توصلت فاس نيوز اليوم ببلاغ صادر عن منتدى الكرامة لحقوق الانسان بخصوص التدخل العنيف الذي تعرض له المشاركون في وقفة الكرامة تمردا على الطقوس التي اسموها بالمخزنية المميزة لحفل الولاء.

  وقد جاء هذا البلاغ كرد فعل سريع ضد التدخل العنيف الذي قامت به القوات العمومية من شرطة وقوات مساعدة وعناصر بزي مدني في حق وقفة سلمية دعا إليها شباب 20 فبراير مساء يوم الأربعاء 22 غشت الجاري، تحت شعار "الولاء للحرية والكرامة".
 
وقد استهدف هذا التدخل العنيف مجموعة من رجال الصحافة والإعلام، كما أسفر عن إصابات في حق المشاركين.وأكد المنتدى أنه قد وثق مظاهر الاعتداء بالصوت والصورة.
 
  وبناء عليه، فقد استنكر  منتدى الكرامة إذ يستنكر بشدة هذا التدخل غير المبرر وسجلت أن التدخل بواسطة القوة العمومية لمنع وقفة احتجاجية سلمية يعتبر مسا خطيرا بالحق في التعبير، واعتداء منهجيا على الآراء المخالفة للتوجهات الرسمية، وهو ما يتعارض مع الدستور ومع القوانين الجاري بها العمل، كما يتعارض مع التزامات المغرب الدولية في مجال احترام الحقوق والحريات الأساسية ومنها الحق في التعبير وفي التظاهر السلمي.
 
  كما تمت مطالبة رئيس الحكومة  و و وزير العدل والحريات بضرورة فتح بحث معمق لتحديد المسؤوليات وترتيب الجزاءات القانونية اللازمة ضد كل من ثبت انتهاكه للقانون في هذه الواقعة، كما أبدى المنتدى استغرابه للتحقيقات الأولية التي باشرتها وزارة الداخلية والتي تحمل المسؤولية للصحافيين وليس لرجال الأمن، ويعتبرها تحقيقات عديمة المصداقية وصادرة عن جهة يشتبه في تحملها نصيبا من المسؤولية فيما حصل.
 
  وفي الختام، ركز المنتدى في بلاغه على نقطة مطالبة رئيس الحكومة ووزير الداخلية ووزير العدل والحريات ووزير الاتصال بضرورة التدخل لوقف الاعتداءات المتواترة على الصحافيين من طرف رجال الأمن وحماية حقهم في الوصول إلى الخبر والقيام بواجبهم المهني في نقل الأخبار والصور وإطلاع الرأي العام.
  وفي الوقت الذي تحرك فيه منتدى الكرامة وحرك المياه الراكدة لكل يضمن للمواطن حقه في الاحتجاج وللصحفي حقه في القيام بالتغطية الإعلامية دون خوف أو ذعر، الحكومة المغربية لا تولي أي اهتمام للموضوع وأيديها مكبلة كان في آذانها وقرا.