من بركات الفتح الإفريقي”سيدياو” تفتح للمغرب سوقا كبيرة تقدر ب340 مليون مستهلك

كشف رئيس لجنة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “سيدياو”، مارسيل ألان دي سوزا، أن “سيدياو” ستفتح للمغرب سوقا كبيرة تقدر بـ340 مليون مستهلك، قائلا “سيكون للمغرب إسهام غني جدا بالنسبة للمجموعة، التي تعد قوة اقتصادية إفريقية”.

وأوضح دي سوزا، في تصريح للصحافة عقب لقاء مع وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي أمس الأربعاء بالرباط، أن انضمام المغرب الذي يتوفر على سادس أكبر ناتج داخلي إجمالي بالقارة، سيشكل إضافة نوعية للمجموعة.

وفي هذا الصدد، أبرز رئيس لجنة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، حسب وكالة المغرب العربي للأنباء، أن المغرب أقام علاقات مع العديد من دول المنطقة في مجالات متنوعة تشمل على الخصوص المالية والمناجم وصناعة الأدوية والسيارات.

وذكر المسؤول الإفريقي بأن زيارته للمغرب تهدف إلى تدارس آليات انضمام المملكة إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا والتباحث حول السياسة التجارية بما فيها التجارة الحرة وحركة البضائع والأشخاص والخدمات ورؤوس الأموال، مبرزا في هذا السياق أنه سيتم إلغاء كل الحواجز الجمركية وغير الجمركية بين المغرب و(سيدياو).

ومن جهة أخرى، اعتبر دي سوزا أن الصناعة تشكل الطريق نحو الإقلاع عن طريق تحويل المواد الأساسية قبل تصديرها، مشددا على ضرورة خلق قيمة مضافة داخل المجموعة من أجل تشجيع تشغيل الشباب ومحاربة الفقر وتهيئة أحسن ظروف العيش للمواطنين. كما شدد على ضرورة اعتماد مبادئ وتدابير الديمقراطية والحكامة الجيدة في أفق خلق “فضاء للسلم والمصير المشترك”.

عن موقع : فاس نيوز ميديا