من هو دومينيك ستراوس الذي اتهم بتسيير أعمال القوادة وتزوج مؤخرا بكل تكتم مريم العوفير (سيرة ذاتية)

دومينيك ستراوس كان (بالفرنسية: Dominique Strauss-Kahn)؛

ولد يوم (25 أبريل 1949 في نويي سور سين بالقرب من باريس، فرنسا) هو اقتصادي ومحامي وسياسي فرنسي اشتراكي من أصل أوكراني-تونسي، وعاش طفولته في المغرب.

تولى التدريس كبروفيسور في جامعة غرب باريس نانتير لاديفونس، ثم التحق بالسياسة كنائب اشتراكي منذ عام 1986، عمل كرئيس للجنة المالية للجمعية الوطنية الفرنسية من عام 1988 حتى 1991. تولى وزارة الصناعة والتجارة الخارجية في حكومة إديت كريسون وبيار بيريقوفوي. تولى عمادة سارسيلس الواقعة في منطقة إيل دو فرانس من 1995 إلى 1997.

شارك في تأسيس حلف جمع اليسار وهو عبارة عن اسم حلف يضم الأحزاب اليسارية الفرنسية المتضامنة، وأصبح بعد ذلك وزير الاقتصاد، والمالية، والصناعة في حكومة ليونيل جوسبان. غادر المسرح السياسي الفرنسي بعد فشل اليسار في الانتخابات الرئاسية، إضافة إلى عدم توفيقه في الانتخابات التمهيدية الاشتراكية في 2006 وذلك بسبب هزيمته من قبل منافسته سيغولين روايال بفارق كبير.

تولى رئاسة صندوق النقد الدولي من 1 نوفمبر 2007 إلى 18 مايو 2011 تاريخ استقالته من الصندوق بعد اتهامه بالاعتداء الجنسي على عاملة فندق في نيويورك.

تم مثوله أمام هيئة محلفين في فرنسا مع أربعة عشر مدعيا عليهم بقضية معروفة باسم قضية فندق كارلتون بتشكل حلقة لتسيير أعمال القوادة وهي أول قضية من نوعها في تاريخ القضاء الفرنسي .

تبلغ مريم العوفير من العمر 45 سنة، وهي من مواليد مدينة الرباط. وحاصلة على شهادة الباكالوريا من ثانوية ديكارت سنة 1985. وتابعت دراستها العليا بعد ذلك، في جامعة بول فاليري بمونبولييه، حيث حصلت على إجازة في الآداب العصرية، قبل أن تحصل من جامعة باريس 8 على ماستر في علوم الإعلام والتواصل. وكانت متزوجة من شاب مغربي، يعمل إطارا بنكيا.
اشتغلت مكلفة بالتواصل في فرانس 2 الإعلامية، لمدة 12 سنة، كما تم تعيينها مكلفة بالعلاقات الخارجية في السفارة المغربية بفرنسا، ثم اشتغلت مع جمعية « ايديز » الدولية لمحاربة داء فقدان المناعة المكتسبة، قبل أن تعود للتلفزيون، للعمل من جديد، بمجموعة « فرانس 2الإعلامية.

عن موقع : فاس نيوز ميديا