مهرجان “موازين، إيقاعات العالم”.. مكانة متميزة للأغنية الشرقية بجميع مشاربها خلال برمجة الدورة الـ 18


على غرار دوراته السابقة، سيستضيف الحدث الثقافي العالمي “موازين، إيقاعات العالم”، الذي يطفئ هذه السنة شمعته الثامنة عشرة، على منصاته السبع، ثلة من ألمع النجوم الذين يمثلون مختلف الأنواع الموسيقية العالمية.

   ويضرب المهرجان لجمهوره الوفي ولعشاق الفن الراقي والنغمات الشجية، موعدا ابتداء من يوم غد الجمعة وإلى غاية 29 يونيو، مع عروض موسيقية متنوعة وغنية في مختلف المنصات المقامة بالعدوتين الرباط وسلا، فضلا عن عروض الشارع التي ستجوب المحاور الكبرى للعاصمة.

   وسيتعاقب على منصة النهضة، التي تعتبر فضاء الأغنية الشرقية بامتياز، وكذا على خشبة مسرح محمد الخامس، أكبر الأسماء الفنية في العالم العربي، التي سترضي من دون شك عشاق الأغنية العربية الحديثة أو الكلاسيكية منها.

   وهكذا، ستفتتح النجمة اللبنانية كارول سماحة فعاليات الدورة الـ 18 من المهرجان على منصة النهضة، فيما ستستضيف المنصة ذاتها طيلة أيام المهرجان حفلات الفنانين اللبنانيين عاصي الحلاني وميريام فارس، والثنائي المصري الشاب “أوكا واي أورتيجا”، وأيقونة الأغنية الشعبية المصرية سعد الصغير، ونجم برنامج “آراب آيدول” الفلسطيني محمد عساف.

    كما ستستضيف منصة النهضة ملكة الإحساس اللبنانية إليسا والأردنية ديانا كرزون، ونجما بلاد الأرز وليد توفيق ورامي عياش، وشمس الأغنية اللبنانية نجوى كرم والظاهرة الفنية المصرية أبو، فيما سيختتم نجم الأغنية الخليجية حسين الجسمي فعاليات المهرجان يوم 29 يونيو بمنصة النهضة. وسينتظر بفارغ الصبر عشاق نجمة الغناء الطربي الأصيل، السورية ميادة الحناوي، حفلها المرتقب على خشبة مسرح محمد الخامس.

   واستطاعت الديفا اللبنانية كارول سماحة أن تبصم باسمها على الساحة الفنية العربية وأن تحقق نجاحا باهرا خلال مسيرتها الغنائية الممتدة على مدى 20 سنة، حيث تمكنت هذه الفنانة متعددة المواهب من الحصول على العديد من الجوائز، كجائزة “وورلد ميوزيك أوارد” كأفضل أداء في الشرق الأوسط (موناكو 2014)، و”موريكس دور” لأفضل فنانة لعام 2013.

    وسيكون لعشاق الأغنية العربية موعد ليلة السبت 22 يونيو مع فارس الموسيقى العربية، عاصي الحلاني، الذي يعتبر خير سفير للأغنية الجبلية اللبنانية ويجسد صوته قوة جبال بعلبك، مسقط رأسه، علما أن هذا الفنان أصدر أكثر من 25 ألبوما، وأقام العديد من الحفلات الموسيقية في كبريات القاعات الدولية.

   كما ستحيي المغنية السورية ميادة الحناوي، خلال نفس الأمسية، حفلة استثنائية بمسرح محمد الخامس، حيث سترطب بدون شك عشاق الفن الأصيل بصوتها الشجي الحساس. وغنت ميادة الحناوي، الملقبة بمطربة الحب، لكبار الشعراء والملحنين العرب، ويزخر رصيدها الغنائي بمجموعة من خالدات الأغنية العربية الطربية الأصيلة.

   وتعتبر المغنية والفنانة الاستعراضية اللبنانية، ميريام فارس، التي ستحيي سهرتها ليلة الأحد 23 يونيو، أيقونة الموسيقى العصرية العربية، حيث تجيد فارس، الملقبة بـ “ملكة المسرح”، المزج بين الألوان الموسيقية العربية المختلفة، وتسافر بجمهورها بين الإيقاعات العربية الشعبية والحديثة.

   وسيتقاسم الثنائي المصري الفريد من نوعه “أوكا واي أورتيجا” المنصة مع ميريام فارس، ويشتهر هذا الثنائي (المكون من محمد صلاح وأحمد متولي) بالمزج ما بين الموسيقى الشعبية المصرية ونمط الهيب هوب.

   وسيضرب خريج برنامج أراب آيدول سنة 2013، المغني الفلسطيني محمد عساف، موعدا ليلة 24 يونيو، مع جمهور موازين ليطربهم بجميع الألوان الشرقية التي مكنته من أن يكون سفيرا للثقافة والفنون في فلسطين. وسيفتتح هذه الأمسية الفنية أيقونة الأغنية المصرية الشعبية، سعد الصغير الملقب بـ “أمير الشعبي”، حيث يجمع هذا الفنان المتميز بين إيقاعات البوب الشرقية والأسلوب المصري التقليدي.

    أما عشاق الأغنية الرومانسية الراقية، فسيكونون ليلة 25 يونيو على موعد مع الديفا اللبنانية إليسا التي تعتبر من أنجح الفنانين العرب، حيث باعت أكثر من 45 مليون نسخة من ألبوماتها إلى الآن، كما أنها حصلت على جائزة أفضل مطربة في الشرق الأوسط في جوائز الموسيقى العالمية “لوورلد ميوزيك أواردس”.

   وستكون لبنان والأردن ضيفا شرف سهرة الأربعاء 26 يونيو، حيث سيعتلي منصة النهضة الفنانين وليد توفيق وديانا كرزون.

   واشتهر وليد توفيق، منذ مروره سنة 1973 في البرنامج التلفزيوني اللبناني الشهير “استوديو الفن”، في الوطن العربي بأدائه الحالم، ونجح في بناء مسيرة فنية متألقة، ويشتمل ربيرتواره على نحو 600 أغنية كتبها وألفها كتاب مرموقون من العالم العربي.

   أما بالنسبة للأردنية ديانا كرزون، وهي واحدة من أشهر المطربات في المملكة الأردنية الهاشمية، فقد تعرف عليها الجمهور العربي عقب فوزها بالموسم الأول من سوبرستار 2003، وأصدرت ديانا أربعة ألبومات حتى الآن، حيث يتميز لونها الغنائي بالمزج ما بين الرومانسي والدرامي، كما أنها تعاملت مع كبار الشعراء والملحنين في المنطقة.

   وستهتز منصة النهضة ليلة الـ 27 يونيو، بالحضور القوي والصوت الشجي للمطرب اللبناني رامي عياش، الذي يعد من المطربين اللبنانيين المتميزين على الساحة الموسيقية العربية، حيث حققت أغانيه نجاحات كبيرة حاز بها الفنان على أهم الجوائز العربية المرموقة.

   وستشهد منصة النهضة يوم الجمعة 28 يونيو عرضين متميزين، مع المطربة اللبنانية نجوى كرم والفنان المصري أبو.

   وتعتبر “شمس الأغنية العربية” نجوى كرم، التي ستطرب جمهور موازين بصوتها الجبلي القوي، ديفا بكل ما في الكلمة من معنى، ومن أشهر الفنانات في الشرق الأوسط، حيث حصلت النجمة على عدد كبير من الألقاب والجوائز، وتحقق ألبوماتها أفضل المبيعات في الوطن العربي.

    أما الفنان المصري أبو، فهو فنان متعدد المواهب، تمكن من أن يصبح ظاهرة عربية حقيقية بفضل أغنيته مع الممثلة المصرية يسرا “ثلاث دقات”، التي صنفت “أغنية العام” لسنة 2017.

    وبالنسبة للسهرة الختامية لمنصة النهضة وللبرمجة الشرقية، فسيحييها علم من أعلام الخليج، الفنان الإماراتي الكبير حسين الجسمي، الحاصل على جائزة غولدن موريكس لأفضل مطرب عربي وثلاث جوائز في ميوزيك أواردز، وساهم بشكل كبير في نشر الثقافة الموسيقية لدولة الإمارات العربية المتحدة إلى ما هو أبعد من دول الشرق الأوسط.

     تجدر الإشارة أنه إلى جانب كل هذه الأسماء اللامعة، سيؤمن ثلة من المواهب الشابة المغربية التي استطاعت فرض اسمها على الساحة الفنية الوطنية والعربية، من قبيل محمد رضا، ويسرا سعوف، وحسناء زلاغ، وزينب أسامة، وحميد الحضرى، الجزء الأول من حفلات نجوم الشرق الأوسط.

    وهكذا، ينتظر أن تمنح الدورة الـ 18 من مهرجان موازين إيقاعات العالم، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، لجمهور المهرجان الغفير والوفي والمتشوق لهذا الموعد السنوي، الذي أصبح تظاهرة ثقافية عالمية تكرس لقيم السلم والانفتاح والتسامح والاحترام، لحظات موسيقية ماتعة ستبقى خالدة في ذاكرته.

عن موقع: فاس نيوز ميديا