هام لي باغيين يدوزو “البيرمي”..هذ هي الشروط الجديدة

تعمل وزارة التجهيز و النقل على إدخال تعديلات جديدة على مستوى التكوين و التحصيل فيما يخص الحصول على رخص السياقة بكافة أصنافها، كما ستغير عما قريب من نظام أسئلة الإمتحان النظري و التطبيقي حسب ما جاء به القانون الجديد الذي أعلن عنه محمد بوليف كاتب الدولة لدى وزارة التجهيز والنقل واللوحيستيك والماء المكلف بالنقل خلال ندوة صحفية عقدت الاربعاء الماضي بالعاصمة الرباط.

و أكد بوليف خلال عرضه للخطوط البارزة لهذا القانون الجديد، الذي سيشمل أيضا مدارس التعليم، على أن الوزارة تسعى من خلاله إلى “تحسين جودة التكوين ومستوى مضمون امتحان رخصة السياقة سواء تعلف الأمر بالجانب النظري أو التطبيقي”.

و شدد بوليف على أن الوزارة ستقلص من امكانية فتح مدارس جديدة لتعلم السياقة، وذلك بالرفع من المسافة بين كل واحدة من 100 متر إلى 360 متراً، إضافة إلى فرضها لعدد محدد من المترشحين، غذ سيصبح 10 عن كل سيارة ومدرب شهرياً بالنسبة لرخصة السياقة “B ”، مع رفع مدة الحصول عليها إلى 45 يوماً على الأقل، من بداية تاريخ توقيع المترشح لعقد التكوين مع مدرسة تعلم السياقة والمصادقة عليه، حتى تاريخ اجرائه للامتحان الأول.

وعن تفاصيل الشروط الجديدة الخاصة بالامتحان النظري وكلفته، أوضحت الوزارة، أن التعريفة الدنيا للحصول على رخصة السياقة ستصبح 2250 درهم، وذلك على أساس احتساب ساعة واحد من التكوين بـ37 درهماً للحصول على رخصة “B” في ما يخص الجانب النظري المحدد فترته في 20 ساعة، و75 درهم للساعة بالنسبة للتكوين التطبيقي وتدوم بدورها 20 ساعة.

في السياق نفسه ، سوف يجد الممتحنون للحصول على “البريمي” مستقبلاً أنفسهم أمام قاعدة أسئلة جديدة، مغايرة من 600 سؤال المتداولة عند جميع مدارس تعلم السياقة، في هذا الصدد، قال نجيب بوليف إن “الأسئلة الخاصة بالتكوين النظري أصبحت معروفة ومتوفرة عند جميع المترشحين الذين يحصلون عليها من مدارس تعلم السياقة، لذلك يجب تغييرها”.

ورافق هذا الإجراء حسب الوزارة، الرفع من سقف النقط المحصل عليها خلال اجتياز الامتحان النظري، لتصبح 34 على 40، عوض ما هو ما عمول به اليوم، إذ يكفي المترشح الحصول على 30 إجابة صحيحة من أصل 40 سؤالاً لاجتياز الامتحان، وذلك في ما يخص رخصة السياقة “B”، أما رخصتي السياقة من صنف “J/D” فحددت الوزارة سقف الأجوبة الصحيحة في 40 من أصل 46 سؤالاً مطروحاً.

عن : فاس نيوز ميديا