هل منع المجلس الأعلى مناظرة كتاب “البخاري .. نهاية أسطورة” .. التفاصيل

بين “تأجيل” و”منع”، تعددت الروايات حول حلقة، يوم أمس الخميس، من برنامج “صوت المواطن”، الذي يبث عل إذاعة “إم.إف.إم”، والتي كان من المنتظر أن تستضيف حماد القباج، الشيخ السلفي، ورشيد أيلال، مؤلف كتاب “صحيح البخاري.. نهاية أسطورة”، المثير للجدل.

وفي توضيحه لخلفيات الموضوع، كشف هشام المغراوي، مقدم برنامج “صوت المواطن”، على قناة “إم.إف.إم”، في تصريحه لـ”اليوم 24” أن الحلقة لم تمنع، وإنما أجلت، ليوم الخميس المقبل، والسبب الوحيد الذي أجل الحلقة هو طلب توصلت به الإذاعة من المجلس العلمي الأعلى، هذا الأخير الذي أصر على ضرورة حضور أحد ممثليه في البرنامج.

وأضاف المغراوي، أن الإذاعة كانت سترتكب زلة مهنية، بسبب عدم دعوة المجلس العلمي الأعلى لهذه الحلقة، باعتباره الطرف الآخر، ويمثل المؤسسات الدينية في المغرب.

ونفى المغراوي أن تكون الحلقة خاصة ومناظرة بين طرفين، مؤكدا أنها حلقة عادية من برنامج ثقافي وصلت عدد حلقاته إلى 807، كان ضيفيها كاتب، أصدر كتاب مثير للجدل، وشخص يخالفه الرأي.

مقابل ذلك نفى رشيد إيلال، مؤلف كتاب “صحيح البخاري.. نهاية أسطورة” في تصريحه لـ”اليوم 24″ تحديد يوم آخر لبث الحلقة من طرف الإذاعة، مؤكدا أن معد البرنامج أخبره بتأجيله، بطلب من المجلس العلمي الأعلى.

وأضاف المتحدث في تصريحه للموقع أن الأيام المقبلة ستظهر إذا كان المجلس العلمي طلب تأجيل حلقة البرنامج، أو منعها بالمرة، نظرا للجدل الذي خلقه الكتاب منذ إصداره.

من جهته، أوضح محمد عز الدين المعيار الإدريسي، رئيس المجلس العلمي المحلي بمدينة مراكش، أن المجلس العلمي الأعلى طلب من الإذاعة تأجيل الحلقة، إلى حين إعداد متدخل مؤهل ومختص يمثل المجلس، بعد أن يطلع على محتوى الكتاب.

وأثار كتاب “صحيح البخاري.. نهاية أسطورة”، الجدل بعد إصداره، إذ تعرض قبل أيام قليلة، لمنع حفل توقيعه من طرف السلطات، التي منعت استغلال القاعة، رغم استكمال كل الإجراءات الإدارية والمسطرية من أجل الحصول على الترخيص.

عن موقع : فاس نيوز ميديا