واش قبل تكون اشماتة” وملفات المجلس الأعلى للحسابات لبعض الجماعات خلق توثرا شديد بين مصطفى الرميد و إدريس جطو”

نستهل رصيف الصحافة الخاص ببعض الجرائد الصادرة  ليوم الأربعاء26 نونبر ونبدأ ب:

يومية المساء:
ـ تنظيم “داعش”الإرهابي الناشط أساسا بالشرق الأوسط يدعي اختراق أجهزة أمنية مغربية وينشر أزياء نظامية،جعلته كائنا وسط المملكة”.. ويأتي ذلك بعد إقدام مؤسسة الجيش على جرد عناصرها السابقة المسرحة من الخدمة والتدقيق في احتمال استفادة إرهابيين من خبراتهم في المجال.
ـ عمر الحضرمي والي جهة كلميم السمارة،قال إن مافيا الريع السياسي تستغل مآسي ضحايا السيول التي ضربت كلميم نهاية الأسبوع الماضي، وأضاف أن الأمر يهم “العائلات الأخطبوطية المتورطة في التلاعب بالكازوال والمتحكمة في شبكة ريع الدقيق وتموين المخيمات.. وأضاف الحضرمي أن ذلك يتم عبر مزايدة سياسوية تستغل الظرف الحرج بالمنطقة ووراءها أسر بأفراد داخل البرلمان والمجالس المنتخبة يتلاعبون بمخططات التهيئة وكذا السطو على المقالع.
ـ أنيس بيرو، الوزير المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج وشؤون الهجرة، توقع ان تخلف استثمارات المغاربة بالمقيمين بالخارج، 250 الف منصب شغل خاصة و ان القانون الاساسي الخاص بالمقاول الذاتي، يتضمن تسهيلات و تحفيزات لفائدة هؤلاء المستثمرين حاملي المشاريع ذات الطابع التجاري، او الصناعي، او الحرفي، او الخدماتي.
ـ وزير الداخلية محمد حصاد، أكد أن مراجعة تركيبة مجلس المستشارين تقضي باللجوء إلى تعديل الدستور، و القانون التنظيمي المتعلق بمجلس المستشارين، و أوضح حصاد أن التركيبة الجديدة لمجلس المستشارين، حددها الفصل 63 من الدستور، و أضاف أنه عند إعداد القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس سنة 2011، أخذت الحكومة بالحد الاقصى.
ـ الفريق الفيدرالي للوحدة و الديمقراطية، طالب وزير الاقتصاد و المالية السيد محمد بوسعيد، بمده بكل المعلومات و المعطيات الخاصة بالحسابات الخصوصية، التي يقوم بتدبيرها.
يومية الاحداث المغربية:
ـ الميولات التي عبر عنها حزب العدالة و التنمية، مباشرة بعد قيادة الحكومة و ترجمها في دفتر تحملات الإعلام العمومي، وقوبلت بالرفض من طرف المهتمين قد ظهرت من جديد أمس بمجلس النواب،من خلال سؤال شفوي من فريق البيجيدي إلى وزير الاتصال، حول الصورة المخلة بالأخلاق و الآداب العامة، في الإشهار.
ـ الجمعية العامة للأمم المتحدة، اعتمدت أول امس الاثنين بنيويورك بالتوافق حول قرار ضد الاختفاء القسري، قدمه سفير المملكة لدى الأمم المتحدة عمر هلال، ورحب السفير الذي قدم باسم كل من الأرجنتين، و فرنسا و المغرب، مشروع قرار بشأن الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري، بالتوافق خلال اعتماد هذا القرار الذي حظي برعاية 102 بلدا.
ـ من المنتظر، أن يصوت مجلس النواب مباشرة بعد الجلسة العامة المخصصة للأسئلة الشفوية، على مشروعي قانون يتعلق الأول بمشروع قانون تنظيمي رقم 130.13 في إطار قراءة ثانية، و الثاني مشروع قانون رقم 103.12 يتعلق بمؤسسات الإئتمان و الهيئات المعتبرة في حكمها.
ـ رشيد ركبان رئيس الفريق الديمقراطي بمجلس النواب، و عضو المكتب السياسي لحزب التقدم و الاشتراكية قال، في حوار مع الاحداث المغربية ان بناء الدولة الديمقراطية الحديثة وربح رهان العدالة الاجتماعية، و الحرية و الكرامة مرتبط بمدى قوة الاحزاب السياسية و فعاليتها، و بخصوص ما يجري في المؤسسة التشريعية اكد روكبان، ان فريقه ينطلق من الدستور، و انه مرتاح للتنسيق مع باقي مكونات الاغلبية.
ـ المسؤولة بقسم الشؤون السياسية، و سياسة الامن بمنطقة حلف الشمال الاطلسي قالت اول امس الاثنين ببروكسل، ان المغرب يقوم بدور حاسم و فعال، من اجل تحقيق الاستقرار الاقليمي.
يومية الاخبار:
ـ أسعار خدمة النقل بسيارات الأجرة الكبيرة عرف ارتفاعا كبيرا للراغبين في التوجه من قلعة السراغنة نحو مراكش، وجاء ذلك، حسب اليومية، في أعقاب انقطاع الطريق الوطنية رقم 8 بفعل ارتفاع منسوب مياه وادي “لحجر” ونهر “بورويحات” إلى حد قطع الطريق.. وقد بلغت الزيادات إلى 25 درهما حتى يتم استخلاص 60 درهما عن كل راكب.
ـ تنقل عناصرمن الضابطة القضائية للشرطة صوب مقر كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بسطات من أجل التحقيق في اتهامات بالتلاعب ضمن نقط الطلبة، وذلك بعد تقديم متابعين دراستهم لشكايات على خلفية رصدهم تغيير نقط بعض المتفيدين من تغيير نقاطهم.
ـ وثائق تبين إهمال السلطات لمراسلات رئيس جماعة كلميم بالرغم من أن مضمونها قد عمل على التحذير من السيول والفيضانات التي تهدد المنطقة عند كل موسم أمطار، وأن المهملين يتمثلان في ولاية الجهة وكذا وزارة النقل والتجهيز واللوجستيك التي ووفيت بالتحذيرات أياما قبل الفاجعة التي مست المنطقة وأفضت لمقتل 32 من المغاربة.
يومية الصباح :
ـ خطيب الجمعة بمسجد الريان، بالقطب الحضري للنواصر، اختار مكانا منزويا عبارة عن حديقة بالمرفق الديني من أجل إقامة الصلاة، تاركا إمام الجامع يصلي بالناس داخل فضاء العبادة..
ـ مصادر اتحادية كشفت، أن أعضاء الانفتاح و الديمقراطية رفضوا مبادرة لإدريس لشكر، تروم إلى ترتيب حفل حزبي كبير لتكريم الراحل أحمد الزايدي، مشيرة إلى أن أسرة الفقيد أبلغت محمد رضا الشامي، ودومو رفضهما لكل مبادرة تأتي من داخل القيادة الحالية للاتحاد الاشتراكي.
ـ اشتغال لجنة الداخلية بمجلس النواب على قانون يهم نوايا الناخبين، حيث يجرم أي تلاعب كما يضع عقوبات سجنية ومالية من أجل الحيلولة دون نشر استطلاعات مجهولة تهدف إلى خدمة “أجندات انتخابيّة.
ـ النيابة العامة بالمحكمة العسكرية الدائمة للقوات المسلحة الملكيّة، بالرباط، قررت الاعتقال الاحتياطي في حق متهم بصناعة مسدسات بحرية وحيازة مواد متفجرة تستعمل في الصيد.. المعني بالأمر تم استقدامه أمام القضاء العسكري من الحسيمة بعدما أوقف وهو يجرب عمليات نسف وسط البحر.
ـ رئيس مركز حسونة لعلاج الإدمان بطنجة جمد مهامه وراسل وزيري الصحة والعدل حول تجاوزات أمنية وقضائية وفق تعبير شكاية خطها، كما أورد المشتكي، وهو طبيب، أن المركز يتعرض لاضطرابات وهجومات من أجل إفشال علاج المدمنين كما أنه تعرض شخصيا لـمحاولة تصفية.
يومية أخبار اليوم :
ـ وزيرة التضامن، و الأسرة و المرأة و التنمية الاجتماعية، بسيمة الحقاوي أعطت انطلاقة الحملة الوطنية، الثانية عشرة لمحاربة العنف ضد النساء اختارت شعارا للحملة يقول،” واش تقبل تكون شماتة، العنف ضد النساء عنف وليس قوة”.
ـ إشراف ملكي على تدبير كارثة الفيضانات وراء بقاء بنكيران في الظل.. بنكيران منزعج جدا من انتقاد التعاطي الحكومي مع المآسي التي خلفتها الفيضانات، ومصدر مقرب منه يوضح أن البعض ما زال لم يفهم أن الحالات التي يتولى الملك الإشراف عليها بشكل مباشر تتحول معها الحكومة ورئيسها إلى جهاز تنفيذي للتوجيهات الملكية وبنكيران يتلقى اتصالا مباشرا من الملك لنيل التعليمات.
ـ TGV لن يكون جاهزا للخدمة بالمغرب قبل العام 2017، حيث أن إعادة جدولة همت الأشغال التي تمس المشروع عقب رصد صعوبات تقنية في التنفيذ مقترنة بإنجاز الدراسات والتدقيق ضمن أخرى زيادة على النزاعات المرتبطة بمسطرة نزع الملكِية.
ـ إحالة وزير العدل و الحريات، بعض ملفات المجلس الأعلى للحسابات المتعلقة ببعض الجماعات، على النيابة العامة تسببت في توتر شديد بين الوزير مصطفى الرميد و رئيس المجلس إدريس جطو، و يتهم هذا الأخير وزارة العدل بعدم احترام المساطر، لأنها أقدمت على إحالة تلك الملفات على النيابة العامة، دون أن يكون الوكيل العام بالمجلس قد أحالها عليها.
ـ فرنسا و الجزائر، لا تنظران بعين الرضا إلى لجوء الرئيس البوركنابي المخلوع إلى المغرب، وقالت مصادر مطلعة أن انزعاج الجزائر يعود أن “كومباوري” له اطلاع كبير، على الملفات الأمنية الحساسة المتعلقة بمنطقة بالساحل، أما بالنسبة لفرنسا، فإنها لا ترغب أن يكون للرباط نفوذ أكبر، مما تتوفر عليه حاليا في بلدان غرب إفريقيا، خاصة في ظل توتر الأوضاع الحالية بين الرباط و باريس.