ورشة تفاعلية حول موضوع “المجتمع المدني والحقوق البيئية”بفاس

تنظم جمعية شمس ماء ريح المغرب ورشة تفاعلية حول “المجتمع المدني والحقوق البيئية” ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال.بالقاعة الكبرى للمركب الثقافي الحرية
تأتي هاته الورشة في اطار تفعيل توصيات قمم المناخ 21بباريز بفرنسا، 22 بمراكش بالمغرب و23 ببون بألمانيا والتي حضيت الجمعية بحضور أشغالها وتفاعلت مع المجتمع الدولي الذي شارك فيها،بشراكة مع كل من مجلس مدينة فاس، كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، مجلس مقاطعة أكدال، مجلس مقاطعة سايس، مجلس جهة فاس مكناس و كلية الحقوق العلوم الاقتصادية والاجتماعية زيادة على إعلاميين وفاعلين في الشان المحلي.
ووعيا من الجمعية بوجود علاقة تفاعلية وتبادلية بين المجال البيئي وحقوق الانسان فإنها تسعى الى التحسيس والتوعية بضرورة مأسسة الحقوق البيئية بالمغرب وبمشاركة المجتمع المدني في صناعة القرارات التنموية ودلك بتفعيل خطط وأهداف التنمية المستدامة, وارساء ثقافة الحق والواجب لأن حق الإنسان في بيئة نظيفة وسليمة يتطلب من كل شخص السهر والحرص على أن تبقى هاته البيئة نظيفة من أجل تنمية مستدامة.
لهذا فإن الجمعية تدعو الى وضع برامج في اطار دعم التربية على المحافظة على بيئة سليمة. وأيضا الى تجميع القوانين المتعلقة بالبيئة وتفعيلها لأن كل كائن حي له الحق في هواء نقي، ماء طبيعي غير ملوث، فضاءات للترفيه والتمتع بجمال الطبيعة …الخ

برنامج ورشة التفاعل حول : “المجتمع المدني وثقافة الحقوق البيئية”
الجمعة 08 دحنبر 2017 بالمركب الثقافي الحرية بفاس، ايتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال (15h)
15h – 15h30 استقبال المشاركين والمشاركات
15h30 – 16h افتتاح الورشة:
عرض لفيديو من انتاج شباب جمعية شمس ماء ريح المغرب.
كلمة ترحيبية تلقيها رئيسة جمعية شمس ماء ريح المغرب، دة. فاطيمة سكوري.
كلمة الهيئات الممثلة والمؤسسات الحاضرة.
16h – 17h30 ورشة التفاعل برئاسة السيد عبد العزيز لمرابط، نائب عمدة فاس المكلف بالعلاقات مع المجتمع المدني:
“الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة” د. سعيد صابر، المدير الجهوي لكتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة جهة فاس – مكناس.
“حكامة تنمية المجال والمؤهلات التنموية لجهة فاس مكناس” دة. ماجدة بنعربية، برلمانية، نائبة رئيس الجهة ورئيسة هيئة المساواة وتكافؤ الفرص والنوع الاجتماعي لجهة فاس مكناس.
“مستجدات القوانين البيئية” د. أحمد كوراري، مختبر الدراسات الدستورية والمالية والتنموية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بفاس.
“الاعلام والمحافظة على البيئة” د. نور الدين العباسي، إعلامي بفاس.
“ملاءمة القوانين والحقوق البيئية بالمغرب” د. لحسن العوني، محام بهيئة فاس، نائب رئيس مجلس جهة فاس مكناس.
مناقشة.
المقررتان: – دة خديجة فصيح، أستاذة، نائبة رئيس مجلس مقاطعة سايس المكلفة بالبيئة.
دة. فاطيمة سكوري، رئيسة جمعية شمس ماء ريح المغرب.
تقديم التوصيات من طرف دة خديجة فصيح.
17h30 حفل شاي على شرف المشاركين والمشاركات.

عن موقع: فاس نيوز ميديا