وزير الطاقة والمعادن يستعرض أمام النقابة الوطنية الفرنسية للطاقات المتجددة الخطوط العريضة للاستراتيجية الطاقية بالمغرب

 

حث وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة السيد عبد القادر اعمارة المقاولات الصناعية الفرنسية على الاستفادة من التوطين المشترك من أجل تطوير الفروع الطاقية، مؤكدا أن المغرب يتيح في هذا الاطار أرضية للولوج الى إفريقيا جنوب الصحراء.
وذكر السيد اعمارة، خلال لقاءات أجراها يومي الخميس و الجمعة مع مسؤولي عدد من المجموعات الفرنسية من بينها (توتال) و(أو.دي .إف) و(ألستوم) على هامش مشاركته بباريس في الندوة السنوية الخامسة عشرة للنقابة الوطنية الفرنسية للطاقات المتجددة، بالشراكة المتينة التي تجمع بين المغرب وفرنسا ،وخاصة في المجال الطاقي، مشيرا إلى أن المقاولات الصناعية الفرنسية مدعوة، من هذا المنطلق، إلى تعزيز حضورها في السوق المغربية .
واستعرض أمام محاوريه الخطوط العريضة للاستراتيجية الطاقية بالمغرب، وخاصة البرنامج الطموح للطاقات المتجددة الذي يشمل الطاقات الريحية والشمسية والمائية والذي يرمي الى بلوغ انتاج ستة آلاف ميغاوات في أفق 2020 ، مبرزا أن المغرب انخرط أيضا في مجال تطوير البحث والاستكشاف في الميدان البترولي.
وأجرى الوزير مباحثات مع المبعوث الشخصي للرئيس الفرنسي لحماية كوكب الأرض نيكولا هولو تمحورت حول التحضيرات لمؤتمر المناخ المقرر تنظيمه بباريس سنة 2015 .
وأكد بالمناسبة أن المغرب ملتزم بمكافحة تأثيرات التغيرات المناخية عبر برنامجه الطموح في مجال الطاقات المتجددة، مبرزا أن نجاح مؤتمر باريس رهين بالتزام واضح من قبل البلدان الكبرى الملوثة.
وقال السيد اعمارة إن زيارة السيد هولو المرتقبة للرباط أواخر فبراير الجاري ستشكل فرصة لإغناء النقاش حول هذه القضايا.
من ناحية أخرى، أعرب السيد اعمارة خلال لقائه مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقات المتجددة عدنان أمين عن أمل المغرب في أن تلعب الوكالة دورا في الاندماج الاقليمي لسوق الكهرباء، مشددا في هذا الاطار على ضرورة مواجهة بعض المعيقات المرتبطة بتحقيق هذا الهدف ومن بينها اشكالية التخزين.
كما شكل الاندماج الاقليمي لسوق الكهرباء وقضايا الربط الكهربائي والاشكاليات المرتبطة بالتعريفة محور لقاء للسيد اعمارة مع رئيس الشبكة الأوروبية لنقل الكهرباء دومينيك ميار .
وأجرى السيد اعمارة أيضا لقاء مع المديرة العامة المنتدبة للوكالة الفرنسية للبيئة والتحكم في الطاقة فيرجين شوارز تركز حول مشاريع التعاون والشراكة بين الطرفين وخاصة في مجال النجاعة الطاقية.
وكان السيد اعمارة قد دعا، في تدخله امس خلال الندوة السنوية الخامسة عشر للنقابة الفرنسية للطاقات المتجددة، إلى اندماج إقليمي لسوق الكهرباء ضمن منطق رابح-رابح يحقق المردودية.