صحف الثلاثاء : حجز بنك المغرب، أخيرا، على مليار و500 مليون سنتيم من ميزانية مجلس طنجة، لفائدة أصحاب حق مدني صودرت أراضيهم.

: الصباح

حملت الزيارة الملكية الحالية إلى الصحراء رسائل سيادية إلى كل من يهمه الأمر، إذ حرص الملك على توجيه إشارات واضحة عن موقف المغرب الثابت من مغربية أقاليمه الجنوبية، التي ينوي بان كي مون زيارتها في الأسابيع القليلة المقبلة.
ولم تقتصر الرسائل الملكية على الجوار الإقليمي بتكريس مبدأ الجهوية الموسعة في أفق الحكم الذاتي، بل اتسعت دائرة المخاطبين لتشمل عواصم الدول الكبرى والمنتظم الدولي،

حجز بنك المغرب، أخيرا، على مليار و500 مليون سنتيم من ميزانية مجلس طنجة، لفائدة أصحاب حق مدني صودرت أراضيهم، وأنشأت عليها المجموعة الحضرية منطقة خضراء، في 2008، على عهد الرئيس الأسبق، الاتحادي دحمان الدرهم.

كشفت مصادر طبية عن تسجيل أولى حالات الإصابة بفيروس أنفلونزا الطيور بالمغرب، وبالضبط بالبيضاء والمحمدية، ويتعلق الأمر بامرأة تتحدر من سيدي البرنوصي ورجل من بني يخلف بالمحمدية

: المساء

أعلنت حالة استنفار قصوى وسط مختلف المصالح من سلطات وأمن ودرك وغيرها بمدينة مكناس، ليلة أول أمس السبت، وتم اعتبار هذه الليلة دامية بامتياز بسبب وقوع حادثتين مرعبتين لا تفصلهما سوى دقائق ومسافة قصيرة. وقد تسببت الحادثة الأولى في نقل حوالي 11 من المصابين إلى قسم المستعجلات، في حين تسبب الثانية في وفاة 4 أفراد في مكان الحادث. وتعود وقائع الحادثة الأولى إلى انهيار سقف بناء عشوائي بالحي الصناعي مجاط، مما تسبب في إصابات متفاوتة الخطورة في صفوف حوالي 11 من عمال البناء، الذين كانوا يباشرون عملية إقامة «ضالا» سقف بشكل عشوائي في الطابق الثالث بإحدى معامل الخياطة، قبل أن يهوى الطابق السفلي بشكل مفاجئ وتنهار البناية بأكملها.

في تطور ملفت للتحالف العسكري الذي يجمع المغرب بدول الخليج، كشفت مصادر سعودية، وصفت بالمطلعة، أن المغرب التزم بإرسال قوات للمشاركة في التدخل العسكري البري في سوريا، الذي أعلنت عنه العربية السعودية، فيما أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية ترحيبها بالخطوة.

عاد خطر اللحوم الفاسدة لتهديد صحة المغاربة بعد حجز كميات مهمة منها بكل من مدينتي الدار البيضاء والجديدة، بعد أن حجزت مصالح المنطقة الأمنية بسيدي البرنوصي بالبيضاء صباح أول أمس السبت ما يقارب 6 أطنان من اللحوم الفاسدة، وذلك إثر توقيفها شاحنة محملة بلحوم مهربة من سوق السبت بتيط مليل، وكانت الشاحنة تحوي 14 ذبيحة بقر بالإضافة إلى أحشاء ورؤوس بحسب ما ذكره المكتب النقابي للقصابين للاتحاد العام للمقاولات والمهن.

……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم الاثنين بمدينة الداخلة، مراسم إطلاق برنامجي تنمية جهتي الداخلة – وادي الذهب وكلميم – واد نون، والتوقيع على عقدي البرنامج المتعلقين بهما.

ينظم مركز التحاليل والخصائص التابع لكلية العلوم السملالية بمراكش يوم 16 فبراير الجاري، دورة تكوينية حول موضوع “تطبيق علم القياس في مختبرات البحث العلمي”، وذلك لفائدة مديري المختبرات وأساتذة البحث العلمي وطلبة الدكتوراه.

أكدت المديرة العامة للمكتب الوطني للصيد، السيدة أمينة الفكيكي، أن سوق السمك الجديد الذي أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس على تدشينه، يوم الإثنين بميناء الداخلة، منشأة عصرية ستسهم في تحسين عملية تسويق المنتوجات البحرية بجهة الداخلة وادي الذهب.

بلغ حجم الاستثمارات التي خصصت لتمويل المشاريع المتضمنة في النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية والخاص بجهة الداخلة وادي الذهب 17,75 مليار درهم.

تم تخصيص حوالي 125 ألف قنطار من الشعير المدعم لإغاثة الماشية بجهة بني ملال – خنيفرة، برسم الشطر الأول لعملية التدخل التي تندرج في إطار برنامج التخفيف من آثار تأخر التساقطات المطرية على مستوى الجهة.