صحف يوم الجمعة : سرب جهاز الاستخبارات الروسي «كا جي بي» معلومات، مفادها أن المغرب يتوفر على صواريخ نووية

 : الصباح

سرب جهاز الاستخبارات الروسي «كا جي بي» معلومات، مفادها أن المغرب يتوفر على صواريخ نووية منذ السنوات الأولى للاستقلال، كاشفا أن طائرة شحن أمريكية محملة بأسلحة نووية غادرت إحدى قواعد الجيش الأمريكي بفلوريدا في اتجاه قاعدة ابن جرير اختفت إلى اليوم بداعي أنها سقطت في مياه البحر الأبيض المتوسط قبالة السعيدية.

في بعض الأحيان، يكون رجال الأمن أمام وضعيات غير مسؤولين عنها، فالأمن ليس مسؤولا مثلا عن مسببات الاحتجاج الاجتماعي الناتج عن فشل السياسات العمومية الحكومية، أو تخلف السياسة الاجتماعية للدولة أو فشل وزارة في إدارة ملفات قطاعات مهنية تابعة لها. ورغم ذلك فإن رجل الأمن سرعان ما يجد نفسه في مواجهة هذه الوضعيات.

كشفت مصادر دبلوماسية أن الزيارة الملكية إلى الأقاليم الجنوبية، التي توجت باحتضان العيون مجلسا للوزراء تحت رئاسة الملك للمصادقة على تعيين سفراء في أكثر من ثلث البعثات الدبلوماسية للمغرب،

: المساء

قال فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة تعليقا على قرار إقالة بادو الزاكي من منصبه «لدينا الجرأة لاتخاذ القرار المناسب وفي الوقت المناسب، وذلك عبر مؤسساتنا». وقال رئيس الجامعة على هامش الجمع العام للجامعة الذي انعقد مساء الثلاثاء بمدينة الصخيرات «إذا كنا مضطرين لإجراء تغييرات واتخاذ قرارات من هذا النوع، فإننا نفعل ذلك بشكل رسمي».

صرف المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، قرابة 85 مليار سنتيم في قرابة سنتين، مقابل مداخيل إجمالية بلغت 79 مليار، في الفترة ما بين فاتح يناير 2014 و 30 يونيو 2015. و جاءت هذه الأرقام على هامش الجمع العام العادي، الذي التئم مساء أول أمس الثلاثاء بقصر المؤتمرات الدولي محمد السادس بالصخيرات و استمر أربع ساعات. ورغم أن النظام الأساسي لجامعة الكرة، يطلب من الأخيرة عبر مكتبها المديري أن ترسل للمندوبين نسخا من التقريرين الأدبي و المالي في أجل عشرة أيام على الأقل،  فقد تم الاكتفاء بتوزيع التقريرين على المندوبين بعد أن أخذوا مكانهم في القاعة الكبرى للمركز الدولي، بينما تم استثناء الصحفيين من هذه العملية دون تقديم أية توضيحات.

لم تدم عملية إسقاط المتورطين في قضية اعتداء بالسلاح الأبيض بأحد الأحياء الشعبية بمدينة فاس سوى ساعات. فقد تمكنت مصلحة الشرطة القضائية التي أعلنت حالة استنفار في صفوف عناصرها من الوصول مساء يوم السبت الماضي إلى ثلاثة متهمين في قضية الاعتداء، بينما تم التعرف على الرابع، وأعلن ضمن قائمة المبحوث عنهم، بعدما لاذ بالفرار إلى وجهة مجهولة، وأظهرت التحريات الأولية أن المتهمين كانوا قد اعتدوا على التاجر عن سبق إصرار وترصد لسرقة كمية مهمة من المجوهرات كانت بحوزته، مساء يوم الجمعة الماضي، بينما كان يتجاذب أطراف الحديث مع تاجر آخر بالقرب من محل لغسل السيارات، وفي يده محفظة تحتوي على كمية مهمة من الذهب.

………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..

أجرت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، امباركة بوعيدة، يوم الخميس بواشنطن، مباحثات مع عدد من المسؤولين بالبيت الأبيض ووزارة الخارجية، وكذا مع قادة من الكونغرس الأمريكي

أكد رئيس الحكومة، السيد عبد الإله ابن كيران، اليوم الخميس، انخراط الحكومة وتعبأتها الشاملة من أجل إنجاح الورش الاستراتيجي المتعلق بالقمة العالمية للمناخ في دورتها 22، مبرزا أنه “ستحدث له هيأة ستعمل على تدبير ما يتعلق بمختلف الإجراءات، خاصة على المستوى المالي، حتى يقع ضمان شفافية النفقات المرتبطة بذلك، ويتم النجاح بفعالية في تعبئة الموارد اللازمة”.

 أجرى رئيس مجلس النواب، السيد راشيد الطالبي العلمي، أمس الخميس بالرباط، مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية البرتغالي، السيد أوغيستو سانتوس سيلفا، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب.