صحف يوم السبت : المغرب يجهض مخططا إرهابي و يعتقل أربعة مشتبهين و روسيا تسرب معلومات عن شحنة أسلحة أمريكية نزلت في طائرة شحن بابن جرير

: الصباح

أحال الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالبيضاء مذكرة على الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، تتضمن اعترافات رسمية من مسؤول بالمديرية الجهوية للفلاحة بسطات، أعفي من مهامه، يؤكد تورط المديرية في اختلالات مالية تتجاوز 900 مليون، وذلك لضمها لملف تبذير 44 مليارا من أموال القروض والهبات المخصصة لتمويل ودعم مخططات برامج التنمية الفلاحية في إطار مخطط المغرب الأخضر، الذي تشرف على التحقيق فيه.

أجهض المكتب المركزي للأبحاث القضائية، مرة أخرى، صباح أمس (الأربعاء)، خلية إرهابية تتكون من أربعة مشتبه فيهم يتحدرون من مكناس وتطوان ومرتيل وأكوراي بالحاجب، كانت تتحين فرصة الإعلان عن ولاية داعش بالمغرب الأقصى، عبر التخطيط لعمليات إرهابية من توقيع أمراء الدم، تستهدف عصب الاقتصاد والأماكن الحيوية.

سرب جهاز الاستخبارات الروسي «كا جي بي» معلومات، مفادها أن المغرب يتوفر على صواريخ نووية منذ السنوات الأولى للاستقلال، كاشفا أن طائرة شحن أمريكية محملة بأسلحة نووية غادرت إحدى قواعد الجيش الأمريكي بفلوريدا في اتجاه قاعدة ابن جرير اختفت إلى اليوم بداعي أنها سقطت في مياه البحر الأبيض المتوسط قبالة السعيدية.

المغربية الجزائرية، بسبب حالة الاستنفار القصوى للجيش الجزائري وحرس الحدود الذي ينزل بثقله اللوجيستكي والبشري، هذه الأيام، لتوسيع الخندق الترابي المتاخم للحاجز السلكي الإلكتروني الذي انتهى المغرب من إقامته لحماية حدوده الشرقية.

: المساء

نفى صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، مناقشة إمكانية مشاركة المغرب في تدخل عسكري بري بتنسيق مع السعودية، في اللقاء الذي جمعه مع نظيره السعودي عادل جبير أول أمس بالرباط. وقال مزوار: «حاليا لم نطرح هذا الأمر ويمكن أن يطرح مستقبلا وموقف المغرب معروف مع دول الخليج»، مؤكدا أن حل الأزمة السورية يتمثل في الحفاظ على مؤسسات الدولة وبالعمل بكل قوة من أجل إيقاف دوامة العنف والإرهاب.

قال فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة تعليقا على قرار إقالة بادو الزاكي من منصبه «لدينا الجرأة لاتخاذ القرار المناسب وفي الوقت المناسب، وذلك عبر مؤسساتنا». وقال رئيس الجامعة على هامش الجمع العام للجامعة الذي انعقد مساء الثلاثاء بمدينة الصخيرات «إذا كنا مضطرين لإجراء تغييرات واتخاذ قرارات من هذا النوع، فإننا نفعل ذلك بشكل رسمي».

 كشفت معطيات حصلت عليها «المساء» أن أحد أعضاء الخلية التي أعلنت وزارة الداخلية عن تفكيكها أول أمس الأربعاء يدعى (حمزة.ع) وينحدر من مدينة مرتيل التي تم توقيفه بها في وقت مبكر من صباح أول أمس بالتزامن مع عمليات توقيف ثلاثة متهمين آخرين بكل من مكناس وتطوان وأكوراي. وأكدت المصادر ذاتها أن الموقوف لم يكن يختلط بمحيطه ولا المعتقلين السابقين بمقتضى قانون الإرهاب.

كشفت جمعية «ترانسبارنسي المغرب» أن الشكايات التي توصلت بها مراكز الدعم القانوني ضد الرشوة خلال سنة 2015 شهدت تراجعا ملحوظا يقدر بـ20 في المائة، حيث وصل عددها ما مجموعه 571 شكاية، مقابل 736 شكاية سنة 2014. ورغم المراسلات التي وجهتها الجمعية إلى الإدارات المعنية قصد القيام بالتحريات المطلوبة في القضايا التي توصلت بها مراكز «ترانسبارنسي»، فإن الأخيرة أوردت ضمن تقريرها الأدبي لسنة 2015 أنها توصلت بأحد عشر جوابا فقط، من أصل 51 مراسلة لإدارات مختلفة.

………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..

أكد الوزير الأول الكندي، جاستن ترودو، أن دورة 2016 من سنة المغرب بكندا (ماروكان 2016) تعتبر فرصة لرجال الأعمال الكنديين للتعرف على السوق المغربية “ذات المؤهلات القوية في عدد من القطاعات”.

ترتبط الإلكترونيات الدقيقة بدراسة وتصنيع العناصر والمكونات الإلكترونية الدقيقة، كما يوحي بذلك اسمها، وتعد صناعتها واحدا من المؤشرات المهمة التي تستخدم لقياس تقدم الدول والشعوب، ومن ثمة أهمية وضرورة تطوير واستغلال هذا القطاع.

كتبت صحيفة (لوبينيون) الفرنسية اليوم الجمعة ان المغرب يتموقع بشكل جيد من خلال مشروعه للطاقة الريحية ، من اجل الاستفادة من الدعم الدولي بعد التوصل الى اتفاق في اطار مؤتمر (كوب 21 ) بباريس.

أعلن السيد عبد القادر أزريع، رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالرباط والقنيطرة، أن رواق المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالمعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء في دورته الثانية والعشرين (من 11 إلى 22 فبراير الجاري) سيحتضن أكثر من 50 نشاطا للنقاش والتبادل وتقاسم التجارب والخبرات المحلية والدولية، يؤطرها أكثر من 150 متدخلا من 24 بلدا من القارات الخمس .