قضية الصحراء تتأجل الى منتصف شهر مارس المقبل

 

قال يوسف العمراني الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، إن الجولة التاسعة من المفاوضات غير الرسمية حول الصحراء المغربية، بين المغرب وجبهة البوليساريو تأجلت إلى النصف الأول من شهر مارس المقبل بسبب أجندة الأطراف المعنية بهذه المفاوضات.


وأكد العمراني في حوار مع الصحافة، الجمعة 17 فبراير الجاري، أن المغرب سيذهب إلى هذه المفاوضات بحسن نية وعزيمة لإيجاد حل لهذه القضية، لافتا الانتباه إلى أن الدينامية التي تعرفها المنطقة ستخلق تقدما في الملف، كما اعتبر أن النجاح في بناء اتحاد المغرب العربي يمكن أن يكون له أثر على هذه القضية.


وكان من المرتقب أن تشهد ضاحية مانهاست بنيويورك الأمريكية يوم الاثنين 20 فبراير الجاري انطلاق الجولة التاسعة من المفاوضات.


وقد سبق أن أجلت هذه الجولة والتي كان من المزمع عقدها ما بين 11 و 13 فبراير في منتجع "غرينتري" بضاحية نيويورك، بناء على أجندة الأمم المتحدة، فيما أكدت ذات المصادر أن تشكيلة الوفد المغربي خلال المفاوضات لم تتحدد بشكل نهائي.


وفي انتظار الجولة المقبلة، يتمسك المغرب الذي سيترأس وفده وزير الشؤون الخارجية والتعاون الجديد سعد الدين العثماني بمقترحه المبني على أساس أرضية الحكم الذاتي للأقاليم الصحراوية تحت السيادة المغربية.