جمعية “جيبر للتنمية القروية والبيئية تعقد ندوة صحفية لإطلاق مشروع “مواطنون فاعلون”

في إطار الشراكة معBGHITICH CONCIL التابع للمجلس الثقافي البريطاني تستعد “جمعية جيبر للتنمية القروية والبيئية”، لإطلاق برنامج “مواطنون فاعلون”، ولهذا الغرض تم عقد ندوة صحفية مع مجموعة من الصحافيين بالجهة وخارجها يوم أمس الأربعاء 7 شتنبر 2016 على الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال بغرفة التجارة والصناعة والخدمات فاس مكناس(الكائنة بشارع الشفشاوني).
وتتجلى الغاية الأساسية لجمعية جيبر للتنمية القروية والبيئية من برنامج “مواطنون فاعلون” المتوقع البدء في إنجاز ه بكل من مدن فاس صفرو آزرو خلال الفترة الممتدة من 20 شتنبر 2016 إلى غاية 30 مارس 2017، بناء مواطنات ومواطنين قادرات وقادرون على التأثير في القرارات المحلية والعالمية، وتعزيز السلام والتعايش بين الثقافات، كما يشكل البرنامج فرصة لتشجيع قادة المجتمع المحلي على التطوع مع المنظمات الشريكة في مناطقهم والتفاعل مع شركاء آخرين في جميع أنحاء العالم.
كما يتوخى من برنامج “مواطنون فاعلون” الذي يمتد على سبعة أشهر، إحداث التغيير الاجتماعي المستدام داخل المجتمعات، من خلال تأسيس شبكة من القادة والمساهمة في عملية إحداث التنمية المستدامة على المستويين المحلي والعالمي.
ويستهدف برنامج “مواطنون فاعلون” الأشخاص ذوي التأثير الذين يعملون على المستوى المحلي، ويتحملون المسؤولية تجاه مجتمعاتهم، لذلك أصبح برنامجا مثالياً للعاملين بالقضايا الشبابية والمربين والعاملين في تنمية المجتمع والمتطوعين.
وسيمكن البرنامج رغم قصر مدته، من تكوين أجيال شابة جديدة، وصناعة قادة الغد، ستسهم لا محالة في صنع التغيير والتأثير في السياسات العمومية والمحلية، وخلق يقظة لدى المواطنات والمواطنين بضرورة إشراكهم في كل القضايا، عملا بالدستور المغربي لسنة 2011 الذي نصّ على التشاور والإشراك الفعلي للمواطنات والمواطنين من قبل السلطات المحلية والمجالس المنتخبة.
ويعتبر “مواطنون فاعلون” فرصة حقيقية لمجموعة من الشباب تعيش في مناطق هامشية للتكوين واكتساب أدوات وميكانيزمات جديدة ستمكنهم من الإندماج السلس في المجتمع، والتشبع في نفس الوقت بثقافة المواطنة وقيم وروح التطوع الحقيقية.