أمولا نوبة .. الإدارة الجبائية بالرباط تسترجع مبالغ مختلسة بقيمة 23 مليارا

تمكنت وزارة المالية من استرجاع الاموال المختلسة من طرف اسامة عباس كروم، و شريكه مراد ابن طلحة، و اللتي بلغ مجموعها ازيد من 39 مليون درهم( 3,9 مليار سنتيم).

وتعود القضية إلى الوقت الذي أصدرت فيه المديرية العامة للأمن الوطني بلاغا تعلن فيه عن تحقيقاتها بخصوص اختلاس أموال عامة من طرف شخصين أحدهما ، قابض مركزي بالإدارة العامة للضرائب ، و الثاني مسير شركة ، ليتضح خلال التحقيقات أن المرقوف الأول قابضا جهويا.

و قد تمكنت وزارة المالية من إستعادت مبالغ وصلت إلئ ما مجموعه أزيد من 22 مليون درهم، و استخلاص المتبقي من العقارات و باقي المحجوزات حسب نص الوثيقة أدناه.

هذا و تنفيذا لتكليف وزير الاقتصاد والمالية للوكالة القضائية للمملكة بالدفاع عن المال العام، استصدرت الوكالة قرارا عن قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالرباط، بتحويل مبلغ مالي 78 ،22.658.155 درهما من مجموع المبالغ المختلسة من طرف المسمى “أ. ع. ك” ومن معه إلى حساب الإدارة العامة للضرائب.

و تنفيذا لتكليف وزير الاقتصاد والمالية، للوكيل القضائي للمملكة بخصوص الدفاع عن المال العام، أمام المحكمة الجنائية بالرباط في الملف المتعلق باختلاس أموال عمومية من إدارة الضرائب (ملف أسامة كروم عباس، فإنه بعد استرجاع هذا المبلغ المتمثل في 78 ،22.658.155 درهما لم يتبق من مجموع المبالغ المختلسة المقدرة بـ 17،38.798.070 درهما سوى مبلغ 57،16.139.915 درهما.

وأشار ذات المصدر إلى أن المبلغ الأخير مضمون بمجموعة من الحجوزات التي تم إيقاعها على الأموال المملوكة للمتهمين والمتوزعة على شقتين فاخرتين وبقعة أرضية وضيعة فلاحية ورسمين عقاريين، بالإضافة إلى 6 سيارات.

وتتمثل المحجوزات في شقة ببريستجيا وأخرى بإقامة النخيلة، وبقعة للبناء، وضيعة فلاحية. بالإضافة إلى سيارة “رونج روفر” قيمتها مليون درهم، وسيارة “بي إم” قيمتها 700 ألف درهم، وأخرى من نوع “تويوتا كورولا” قيمتها 160 ألف درهم، وسيارة من نوع “أودي 5″ قيمتها 400 ألف درهم، و”ميرسيدس كلاص” قيمتها مليون درهم، و”بوجو 508″ قيمنها 140 ألف درهم.

عن موقع : فاس نيوز ميديا