بومبارديي أول شركة لصناعات الطائرات والفضاء بالنواصر بالدار البيضاء

تتوقع شركة «بومبارديي أيرونوتيك»، التي تتوفر على وحدات صناعية في كندا والولايات المتحدة والمكسيك وإيرلندا الشمالية، أن يتم تشغيل 850 عاملا مؤهلا في مصنعها بالنواصر في أفق سنة 2020 .
وفي هذا الإطار أكد مدير الاستثمار بالوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات أحمد الفاسي الفهري، أن اختيار كبريات شركات صناعة الطيران بالعالم، وفي مقدمتها بومبارديي، إقامة وحدات لها بالمغرب يعكس بروز المملكة كقطب هام لاستقطاب صناعة الطيران العالمية، مشيرا إلى أن عدد المقاولات العاملة في قطاع الطيران انتقل من 10 إلى 100 بين سنتي 2001 و2011 كما ارتفع حجم الصادرات بشكل كبير ليصل إلى مليار دولار.
ويرى الفهري أن الازدهار الملموس الذي عرفه قطاع صناعة الطيران بالمغرب يرجع بالأساس إلى قيام وزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة وشركائها بعرض جذاب يعتمد على إطار تحفيزي وبنية تحتية صناعية ذات جودة واستراتيجية للتكوين خاص بهذا القطاع.
وقد استفادت الشركة الصناعية من التحفيزات الجبائية الهامة التي وضعها المغرب لاستقطاب الاستثمارات الدولية في هذا المجال، حيث سيتم إعفاء الشركة الكندية من الضريبة على الشركات خلال السنوات الخمس الأولى من انطلاق المشروع، فضلا عن استفادتها، بعد ذلك، من معدل تفضيلي لا يتجاوز75ر8 في المائة لمدة عشرين عاما.