ويندوز 8 يتفوق على فيستا لأول مرة

أشار تقرير لشركة “نت أبليكيشنز” المتخصصة في دراسات السوق إلى أن نظام التشغيل ويندوز 8 شهد خلال الفترة الماضية نموا بخطوات ثابتة لكن بطيئة، لترتفع حصته في سوق أنظمة ويندوز إلى 5% متجاوزا حصة نظام ويندوز فيستا لأول مرة.

وأظهر التقرير أن يونيو/حزيران الماضي كان الأفضل بالنسبة لويندوز 8، حيث كسب النظام خلال هذه الفترة 0.83 نقطة من المائة (من 4.27% إلى 5.10%) بينما انخفضت نسبة نظام “ويندوز 7” خلال الفترة نفسها بـ0.48 نقطة من المائة (من 44.85% إلى 44.37%).

ويرجع المحللون السبب وراء نمو النظام خلال الشهر الماضي إلى إطلاق النسخة التجريبية من الإصدار القادم من نظام التشغيل “ويندوز 8.1″، والذي سيكون في إصدارته النهائية تحديثا مجانيا لمستخدمي ويندوز 8 عبر متجر ويندوز.

يُذكر أن ويندوز 8 الذي أطلق في أغسطس/آب 2012 وتوقعت له شركة مايكروسوفت نجاحا كبيرا، لم ينمُ بالقدر الذي توقعته الشركة، ولكن بحسب النتائج، فإن النمو الذي شهده النظام خلال الشهر المنصرم كان الأكبر، بعد أن سجل في شهر ديسمبر/كانون الأول 2012 نموًا بمعدل 0.66 نقطة من المئة.

يُشار إلى أن حصة نظام ويندوز بدأت في نهاية 2012 بالارتفاع في سوق أنظمة التشغيل، وذلك بعد ستة أشهر من الخسارة، ويعزو المحللون سبب تلك الزيادة إلى نظام ويندوز 7 وويندوز 8 خلال العام الجاري، لكن على الرغم من ذلك فإن نظام ويندوز شهد انخفاضا على مدى أشهر هذا العام إلا في شهر مارس/آذار.

تجدر الإشارة إلى أن شركة “نت أبليكيشنز” جمعت بيانات تقريرها من خلال مراقبة أنظمة التشغيل المستخدمة لدى 160 مليون زائر فريد كل شهر، وذلك لأكثر من أربعين ألف موقع إلكتروني تستضيفه أجهزتها.