الملك محمد السادس يتخلى عن الزيت

 

أعلنت المجموعة الفرنسية (صوفيبروتيول) أن ملكية لوسيور كريستال٬ الشركة الأولى لإنتاج زيوت المائدة والصابون بالمغرب٬ التي تعود للشركة الوطنية للاستثمار٬ المنتمية للهولدينغ الملكي، "ستنتقل إليها بشكل فعلي اليوم الجمعة". 


وكانت (صوفيبروتيول)٬ الشركة المالية لمنتجات النباتات الغنية بالبروتينات والزيوت٬ ورائدة زيوت المائدة بفرنسا٬ قد تفاوضت سنة 2011 على شراء "حصة 41 في المائة من رأس مال" (لوسيور- كريستال)٬ التي كانت الشركة الوطنية للاستثمار تملك 76 في المائة من رأسمالها. 


وعلم لدى المجموعة الفرنسية، حسب ما جاء في قصاصة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن "رئيس الحكومة المغربية أعطى موافقته من دون تحفظ" على هذه العملية. ويقدر مبلغ هذه المعاملة ب 115 مليون أورو. 


وأوضح بلاغ للمجموعة أن حصة 41 بالمائة من رأس المال ستعهد إلى شركة حديثة النشأة تستحوذ شركة (صوبرول)٬ هولدينغ المجموعة الفرنسية الذي يضم فروعا متخصصة في تحويل النباتات الزيتية٬ على 80 في المائة من رأسمالها٬ فيما تستحوذ الشركة الفرنسية (كاستل)، التي تقيم بالمغرب، وتملك على الخصوص، شركة (براسري المغرب)٬ على 20 بالمائة المتبقية. 


وأكدت إدارة (صوفيبروتيول) أن عملية الشراء ستفضي إلى الإعلان عن عرض شراء عمومي٬ على أن "تظل لوسيور-كريستال مدرجة في بورصة الدار البيضاء". 

وتندرج هذه العملية في إطار التطور الذي تعرفه المجموعة الفرنسية على المستوى الدولي٬ وتتوخى المجموعة "تعزيز مواقعها في بلدان المغرب العربي وغرب إفريقيا". 

وحقق قطب تثمين النباتات الزيتية بالهولدينغ (صوبرول) رقم معاملات يصل إلى 4,8 مليار أورو سنة 2011. 

وحققت المجموعة المغربية (لوسيور-كريسطال) سنة 2010 رقم معاملات يقدر ب3,5 مليار درهم مغربي٬ أي ما يعادل 300 مليون أورو.