تفاصيل انطلاق النسخة الخامسة من مسابقة تحدي القراءة العربي بالحاجب

المنسقين المحليين للمسابقة بالمؤسسات التعليمية

في سياق سعي المديرية الإقليمية للتربية والتكوين بالحاجب للرفع من مستوى القراءة الوظيفية والإبداعية لدى المتعلمين/ات وتطوير مهاراتهم في التعلم الذاتي والفهم والتحدث والتفكير الناقد، ومواكبة منها لمسابقة تحدي القراءة العربي، نظم يوم الخميس 26 دجنبر 2019 بالمركز الإقليمي للتوجيه المدرسي والمهني بالحاجب، لقاء التواصل والتقاسم لفائدة منسقي/ات مسابقة تحدي القراءة العربي بالمؤسسات التعليمية.

اللقاء ترأس فعالياته السيد المدير الإقليمي محمد جبوري ويسر فقراته ذ محمد اعمامو، المنسق الإقليمي لمسابقة تحدي القراءة العربي بالحاجب.

في كلمته الافتتاحية نوه الدكتور محمد جبوري بمجهودات كل الفاعلين التربويين والإداريين بالإقليم للرفع في تأطير المشاركين/ات في المسابقة، كما استعرض المجهودات المبذولة على صعيد المديرية تدبيرا وتأطيرا وتمويلا لضمان انخراط كلي لكل المؤسسات العمومية والخصوصية بالإقليم وتوسيع قاعدة التلاميذ/ات المشاركين في هذه المسابقة، من قبيل:

– انخراط المديرية في الأيام الجهوية للقراءة  للدورة الثامنة على التوالي؛

– مواصلة تأسيس وتفعيل الأندية القرائية بالمؤسسات التعليمية في  أكثر من 70%  من المؤسسات التعليمية بالإقليم.

– تطور عدد المؤسسات المنخرطة في مسابقة تحدي القراءة العربي من 4 مؤسسات خلال الموسم الدراسي 2016/2017 إلى 66 مؤسسة في الموسم الحالي.

– الارتقاء بالقدرات العلمية والكفايات البيداغوجية لأساتذة الابتدائي في الفعل القرائي خاصة مع إرساء التوجه الجديد لهدا الفعل القرائي؛

– تزويد مجموعة من المكتبات المدرسية بالكتب والقصص ذات الصلة باهتمامات المتعلمين.

وفي عرضه بالمناسبة، تقاسم السيد محمد بوشيخي، مفتش التعليم الابتدائي بالمديرية، مع الحاضرين جهود الوزارة للرفع من مستوى القرائية، مذكرا بالبرنامج المنقح للسنوات الأربع وبخيار القراءة المقطعية في التدريس بالسلك الابتدائي، كما دعا إلى تفعيل أمثل للأيام الجهوية للقراءة بغية استثمار رصيدها في المسابقة، وحث المؤطرين على تدريب التلاميذ إلقاء وقصاصة ونطقا سليما.

بعد ذلك قدمت السيدة حورية الظل، المنسقة الجهوية لمسابقة تحدي القراءة العربي بأكاديمية فاس مكناس، عرضا تطرقت فيه إلى منهجية التسجيل في المسابقة وآلية الإشراف عليها داعية إلى توسيع قاعدة المشاركين وتنويع المقروء لديهم.

السيد عادل المنوني، رئيس فرع شبكة القراءة بالحاجب، كشف في عرضه عن مجهودات جمعيات المجتمع المدني في تفعيل القراءة بالمؤسسات التعليمية ليقدم بعد ذلك  بعض التوصيات لتجويد الفعل القرائي معبرا عن استعداد الشبكة للانخراط في دعم مجهودات المديرية في هذا المجال.

اللقاء التواصلي تضمن ورشة تكوينية في موضوع صناعة المتحدث البارع، أطرها الكوتش التربوي علي وحدوش، إطار بالمديرية الإقليمية، استعرض من خلالها مختلف التقنيات والآليات الكفيلة بجعل المنخرطين في هده المسابقة قادرين على الترافع والدفاع عن اختياراتهم القرائية.

واختتم اللقاء بتقديم هدية مديرية المناهج للمنسقة المحلية لإعدادية يوسف بن تاشفين، وتوزيع شواهد تقديرية لمؤطري هذا اللقاء التواصلي.

عن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة فاس مكناس.

عن موقع : فاس نيوز ميديا