بشرى سارة للطلبة بتازة.. تقرير إخباري يكشف عن تطورات بناء حي جامعي

صادق المجلس الإقليمي لتازة خلال أشغال دورته العادية لشهر يناير، على سلسلة من مشاريع اتفاقية الشراكة المتعلقة بالمسالك والطرق والصحة والنقل المدرسي والكهربة القروية.

وتهم الاتفاقية الأولى، إنجاز وبناء المسالك والطرق داخل المجال الترابي لجماعة اجدير، بفتح وإنجاز 10 مسالك طرقية بالجماعة، حيث تلتزم الجماعة بتوفير الاعتمادات المالية اللازمة للإنجاز، فيما يتولى المجلس الإقليمي عن طريق شركة التنمية الإقليمية إنجاز الأشغال.

كما صادق اعضاء المجلس على ملحق اتفاقية الشراكة بين المجلس الإقليمي لتازة وجماعة واد امليل لبناء وصيانة الطرق، حيث سبق للمجلس أن ابرم اتفاقية الشراكة من أجل بناء وصيانة الطرق بتراب هذه الأخيرة، وبعد انطلاق الدراسات التقنية المتعلقة بالمشروع تبين ضرورة انجاز أشغال اضافية تتطلب اعتمادات مالية إضافية تتجاوز التكلفة الإجمالية المنصوص عليها، لذلك تقرر ابرام ملحق اتفاقية الشراكة في هذا الشأن.

أما فيما يتعلق بقطاع الصحة، وبعد مدارسة أعضاء المجلس لملحق اتفاقية الشراكة بين المجلس الإقليمي لتازة ووزارة الصحة، والتي تهم اقتناء أجهزة بيوطبية لفائدة المستشفى الإقليمي ابن باجة، وبعدما سبق للمجلس أن صادق سابقا على اتفاقية شراكة بهذا الشأن وتم بموجبها اقتناء تجهيزات متعلقة بالمسالك البولية بمبلغ مالي قدره 1.393.440,00 درهم، فقد صادق المجلس على تخصيص مبلغ إضافي ليتمكن من اقتناء جهاز السكانير، على اعتبار أن مبلغ الصفقة المتعلقة بهذا الأخير تجاوز المبلغ المتبقي من المبلغ الإجمالي.

ووافق المجلس الإقليمي لتازة، والذي يرأسه عبد الواحد المسعودي على اتفاقيات الشراكة مع كل من جمعية إزوران نريف للتنمية وجمعية بورد للتنمية والرياضة للجميع وجمعية دعم التمدرس بالمدرسة الجماعاتية ملال وجمعية بويسلي للتنمية لتدبير النقل المدرسي وذلك بتحمل المجلس الإقليمي لمصاريف تأمين وتسجيل مجموعة من حافلات النقل المدرسي ومساعدة هذه الجمعيات على ديمومة تدبيرها لهذه الحافلات ضمانا لاستمرارية، وقدر المبلغ المقترح لذلك بحوالي 30 ألف درهم على مدى سنتين.

وعلاقة بموضوع النقل المدرسي فقد صادق اعضاء المجلس بعد التداول بالنقطة المتعلقة على تدبير النقل المدرسي من قبل شركة التنمية الإقليمية بواسطة عقد برنامج يبرم بين المجلس والشركة يتضمن كيفية التدبير والتزامات كل طرف على حدة.

المجلس الإقليمي لتازة، وبعد المناقشة، صادق على تمويل مجموعة من المشاريع الاجتماعية بجماعة بوحلو، وكهربة مجموعة من الدواوير وبناء منشأة فنية بجماعة مغراوة.

وعلى مستوى الثقافي، فقد صادق الأعضاء على إعادة النظر في تركيبة مشروع إحداث المركب الثقافي بتازة، وفك الارتباط بالمقاول النائل لصفقة إنجازه.

رئيس المجلس الإقليمي لتازة عبد الواحد المسعودي، ومن خلال عرض حول تقرير تنفيذ الميزانية لسنة 2019، فقد بلغت ميزانية التسيير عن سنة 2019 ما مجموعه 57.539.517,84 درهم بلغ مجموع الالتزامات لدعم الصحة والتعليم مبلغ 4.000.000,00 درهم. فيما بلغت ميزانية الاستثمار ما مجموعه 70.308.055,78 درهم، وميزانية دعم صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مبلغ 264.167,72 درهم.

ومن خلال تقرير إخباري عن أشغال المجلس الإقليمي والمكتب ما بين الدورتين، فقد أبرز رئيس المجلس أن اشغال تقدم مجموعة من المشاريع التي سبق للمجلس أن صادق عليها تبلغ مراحل جد متقدمة بالإنجاز، خصوصا تلك المتعلقة ببناء الحي الجامعي التي تعرف تقدم الأشغال بنسبة 40 بالمائة، فيما بلغ مشروع تأهيل مغارة افريواطو نسبة انجاز فاقت 60 بالمائة، وبخصوص مشروع التأهيل البيئي للمدارس بالعالم القروي، والذي يهم مجموعة من المدارس المتواجدة بكل من دائرة أكنول ودائرة تايناست، فيعرف تقدما مهما بالإنجاز وصل لنسبة 60 بالمائة على مستوى دائرة أكنول.

وفي إطار برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، المتعلق بمشروع اجتماعي يهم بناء مركز متعدد التخصصات بواد أمليل، فيعرف نسبة تقدم الأشغال بخمسون بالمائة.

عن موقع : فاس نيوز ميديا