تازة تحتضن أول منتدى لمناهضة خطاب التطرف‎ على مستوى جهة فاس مكناس

تحتضن مدينة تازة، خلال الفترة الممتدة ما بين 13 و15 أبريل الجاري، فعاليات أول منتدى دولي لمناهضة خطاب التطرف، الذي تنظمه شبكة تازة التنموية بتعاون وشراكة مع مكتبة الإسكندري.

ويهدف المنتدى، الذي اختير له اسم “المنتدى الدولي الأول لمناهضة الفكر التطرفي” وحمل شعار ”الشعر والأدب، كمدخل للتنوير ومناهضة التطرف”، إلى المساهمة في البحث عن إستراتيجيات بديلة لمواجهة خطاب التطرف خصوصا في صفوف الناشئين والشباب، والتفكير في سبل تنوير المجتمع ومجابهة التطرف، اعتمادا على إشاعة القيم والمبادئ وتشجيعا للفن والأدب والجمال والإبداع، وفق بلاغ صادر عن القائمين على تنظيم هذه التظاهرة .

المنتدى، حسب المصدر ذاته، يدرس التطرف من حيث النشأة والدوافع وتأثيراته المختلفة على الحياة العامة، ويعطي المنتدى أهمية خاصة لمقاربة مناهضة الفكر التطرفي من خلال تثمين الإبداع والشعر والأدب وتشجيع الحوار وقيم التسامح والمواطنة.

وأضافت الوثيقة ذاتها أن المنتدى “سيشكل فرصة لمناقشة إستراتيجيات المؤسسات الثقافية والتنموية في الوطن العربي لمواجهة التطرف الفكري من خلال الأدب والشعر، وتعزيز الإبداع الأدبي والشعري، والتنوع، والتفكير النقدي، والاهتمام بشكل استثنائي بالثقافة والتنوير الثقافي، ودعمه بكل ما تستطيع، والاهتمام بالمثقف ودعمه ودعم برامجه التنويرية”، وفق تعبير المصدر سالف الذكر.

يذكر أن فعاليات الدورة الأولى من “المنتدى الدولي لمناهضة الفكر التطرفي” ستشهد تكريم الفائزين بجائزة تازة الأدبية في الأدب والشعر والقصة والمنظمة من لدن شبكة تازة التنموية ـ المغرب وشركة ماهي للنشر والتوزيع ـ مصر.