إقليم تاونات بالصور.. ميلاد مشاريع اقتصادية واجتماعية بمناسبة الذكرى 64 لعيد الاستقلال

بمناسبة تخليد الذكرى الرابعة والستين لعيد الاستقلال المجيد، أشرف السيد سيدي صالح داحا عامل إقليم تاونات يوم الخميس 14 نونبر 2019 بجماعة بوعادل، رفقة السيد الكاتب العام للعمالة ورئيس المجلس الإقليمي ونواب ومستشارو الإقليم في البرلمان ورؤساء المصالح الأمنية ورئيس المجلس العلمي المحلي بالنيابة ورؤساء المصالح الخارجية الإقليمية والمنتخبين وممثلي الهيئات السياسية والتنظيمات النقابية وفعاليات وجمعيات المجتمع المدني والأعيان والسكان وممثلي وسائل الإعلام، على إعطاء انطلاقة أشغال ووضع الحجر الأساس وزيارة أوراش مجموعة من المشاريع التنموية الهامة ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 16 مليون درهم التي يندرج إنجازها في إطار استكمال سلسلة المشاريع التنموية التي يشهدها الإقليم بهدف دعم البنيات التحتية الأساسية والخدمات الاجتماعية تعزيزا للمسيرة التنموية التي تعرفها بلادنا تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

ويتعلق الأمر بالمشاريع التنموية التالية :

vزيارة تفقدية لورش تهيئة مركز الجماعة الذي رصد له غلاف مالي إجمالي يقدر ب 2,65 مليون درهم، بتمويل من وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.

هذا المشروع الذي بلغت نسبة إنجازه 90  % ، يشتمل على تزفيت وتبليط الطرقات المؤدية إلى مركز الجماعة وتهيئة ساحة عمومية  وأرصفة وإنارة عمومية وإحداث ملعب للقرب. كما يهدف إلى تأهيل البنيات التحتية للجماعة وتحسين ظروف عيش الساكنة .

v وضع الحجر الأساس لبناء دار الطالبة، بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 2,7 مليون درهم، يندرج إنجازها ضمن برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشراكة مع المجلس الإقليمي لتاونات والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني وجماعة بوعادل.

ويتكون هذا المشروع الذي سيتم إنجازه على مساحة 540 متر مربع من سفلي وطابق أول يضمان إدارة ومطعم وغرف للنوم وقاعة للمطالعة ومكاتب ومطبخ ومرافق صحية وحمامات.

ويهدف هذا المشروع الذي تقدر طاقته الاستيعابية ب 64 تلميذة إلى دعم التمدرس وتقليص الهدر والإخفاق الدراسي ولا سيما في صفوف الفتاة القروية  وتيسير ظروف تمدرس التلميذات بالعالم القروي واندماجهن في المحيط الاجتماعي والتربوي وتوفير الرعاية الاجتماعية للمستفيدات.

vوضع الحجر الأساس لمشروع بناء المقر الإداري الجديد للجماعة، الذي تفوق كلفته الإجمالية مليوني درهم بتمويل من طرف المديرية العامة للجماعات المحلية بوزارة الداخلية وجماعة بوعادل.

هذا المشروع الذي سيتم إنجازه على مساحة تقدر 1916 متر مربع ، يتكون من طابق تحت أرضي وسفلي وطابق أول تضم مخزن وفضاء للاستقبال ومكاتب إدارية وقاعة الاجتماعات  ومرافق صحية ومساحات خضراء وموقف للسيارات، كما يهدف إلى توفير مقر ملائم للجماعة من شأنه التأثير إيجابيا على مستوى تحسين ظروف عمل المجلس والموظفين والرقي بجودة الخدمات المقدمة للمرتفقين وجعلها تستجيب لطموح وتطلعات المواطنين.

vإعطاء انطلاقة أشغال بناء الطريق الرابطة بين الطريق الإقليمية 5314 وأولاد الطالب عبر المروج والصريمة بجماعة بوعادل، التي رصدت لها  تكلفة إجمالية تناهز 8,4 مليون درهم بتمويل من طرف مجلس جهة فاس مكناس.

ويهدف هذا المشروع  إلى فك العزلة عن ساكنة الدواوير المستفيدة والتي تقدر ب 2000 نسمة وتسهيل تنقل الأشخاص وولوج البضائع والمساهمة في تنمية اقتصاد المنطقة.

وبهذه المناسبة، تفضل السيد عامل الإقليم بتوشيح السيد الحسن بن الحبيب مرجلة، تقني من الدرجة الأولى بجماعة عين عائشة إقليم تاونات بوسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الأولى المنعم به عليه من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده مكافأة له لما أسداه من خدمات جليلة للإدارة طيلة مشواره الإداري.

تاونات، في : 14 نونبر 2019

عن خلية التواصل بعمالة اقليم تاونات.

عن موقع : فاس نيوز ميديا