إقليم تاونات..مهرجان الفروسية في دورته 29

يعرف مركز تيسة (إقليم تاونات)، ابتداء من 31 يوليوز الجاري، وعلى مدى خمسة أيام، إقامة مهرجان الفروسية في دورته ال29 الذي تنظمه فيدرالية الوفاق لمهرجان الفروسية بتيسة تحت شعار “ألوان الخيل في الموروث الثقافي”.

و هي مناسبة للاحتفاء بالخيول والفرسان وفن التبوريدة التي تشكل مجتمعة أحد مكونات الموروث الفني والثقافي المتجذر بهذه المنطقة، هذا الحدث الثقافي والفني، الذي ينظم بتعاون مع عمالة إقليم تاونات، إبراز مدى تعلق قبائل الحياينة بالفرس وتربيته وإتقانهم وشغفهم بفنون الفروسية التقليدية منذ القدم إلى جانب تثمين المؤهلات الاقتصادية والسياحية والطبيعية للمنطقة وتسويقها خدمة للتنمية المحلية.

هذه الدورة ستعرف مشاركة حوالي 1000 من الفرسان الذين يمثلون مختلف المناطق المعروفة بمحافظتها على مكونات فن التبوريدة خاصة بمناطق تيسة وقرية ابا محمد بإقليم تاونات إلى جانب أقاليم تازة وفاس ومكناس وسيدي قاسم وغيرها، و بالموازاة مع هذه العروض العديد من الفعاليات الفنية و الثقافية ، و الرياضية .

حسب الجهة المنظمة فإن مهرجان الفروسية بتيسة، الذي يعد من بين أقدم المهرجانات التي تنظم بالمنطقة، يشكل مناسبة للتعريف بالمؤهلات الفلاحية والسياحية التي يزخر بها إقليم تاونات بشكل عام ومنطقة تيسة بصفة خاصة خصوصا في مجال تربية الخيول العربية البربرية.